الأرشيفالجاليات والشتات

رحيل الرفيق إلياس عبد الزقا – نضال حمد

مواليد مخيم مار الياس في بيروت سنة 1965 وتوفي هناك في هذا اليوم 18-2-2023.
في المخيم الصغير – الكبير ولد وعاش وناضل واستمر حالماً كما كل أهله وشعبه بالعودة الى فلسطين المحررة حيث كنائس ومساجد شعبه العربي الفلسطيني… حيث قبور الأجداد وزيتون وتين البلاد.

انضم الياس كما رفاقه واخوته من الوطنيين والثوريين إلى الحركة الوطنية الفلسطينية، عبر التحاقه برفاق القائد الشهيد طلعت يعقوب في (ج ت ف)، فكان مناضلاً ملتزماً ورفيقاً فدائياً حمل عنوان الصراع على كتفه، كما كان السيد المسيح عليه السلام حمل نفس العنوان على كتفيه ونفس الإكليل الشائك على جبهته، سائراً على طريق الآلام في القدس فداءاً للبشرية وللأرض وللإنسان في مواجهة غير متكافئة مع أعداء الأرض والإنسان. سار على درب الشهداء درب الصحابة والأولياء الأوفياء درب كربلاء وما بعد بعد كربلاء. درب صبرا وشاتيلا وكل المخيمات وصولاً الى بلاطة وجنين الدهيشة والبريج والشاطئ وجباليا.

رفيقنا إلياس عبد الزقا هو ابن فلسطين الكاملة، بوحدة شعبها في زمن تمزيق وتفتيت وتشتيت الشعوب والأمم لأجل تثبيت يهودية الدولة الصهيونية في فلسطيننا المحتلة وفي شرقنا العربي.

إلياس إبن مخيم مار الياس شب وكبر في أزقة المخيم وفي مواقع الثورة والنضال.. وناضل في مخيمه الكبير بالرغم من صغره وفي لبنان. فمار الياس من أصغر مخيمات شعبنا في لبنان لكنه في أعقاب الرحيل عن بيروت سنة 1982 وفيما بعد حرب المخيمات منتصف ثمانينيات القرن الفائت، أصبح بديلاً للفاكهاني والعاصمة السياسية والتنظيمية للفلسطينيين، حيث مكاتب الفصائل الفلسطينية في بيروت. هناك في واحدٍ من تلك المقرات والمكاتب تعرفت عليه والتقيت به عدة مرات..

في مخيم مار الياس حيث ولد سنة 1965وحيث مات هذا اليوم 18-2-2023 ..

الياس كان شاباً مرحاً وانساناً هادئاً وحالماً وفلسطينياً ملتزماً بتعاليم الثورة المستمرة.
مع السلامة وفي أمان سيد العالمين وسلم على الذين سبقوك من الرفاق والشهداء يا إلياس.

نضال حمد
18-2-2023
موقع الصفصاف – وقفة عز