الأرشيفعربي وعالمي

سيادة المطران عطا الله حنا: العدالة مغيبة في مدينتنا المقدسة

” العدالة مغيبة في مدينتنا المقدسة ونحن بعيدون عن السلام الذي يتغنى به البعض “

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأننا نقدم شكرنا القلبي لكل من تواصل معنا وبكافة الوسائل المتاحة وذلك للمعايدة بعيد القيامة المجيد هذا العيد الذي نحتفي به ولمدة اربعين يوما ونبقى خلال هذه الفترة وحتى وداع العيد نتبادل التحية الفصحية .
المسيح قام … حقا قام
اننا في مدينة القدس نعيش الفصح ونلمس القيامة امامنا في كل الازمنة والاوقات ذلك لاننا نرى امامنا القبر الفارغ الذي منه بزغ نور الحياة ولذلك فإننا لا نعيد للقيامة فقط خلال الاربعين يوما بل نعيش القيامة ونلمسها امامنا والقبر المقدس يذكرنا وبشكل يومي بهذا الحدث الخلاصي العظيم .
من رحاب القبر المقدس ارسل بمعايدتي ومحبتي وتمنياتي وادعيتي الى كل المحتفلين بهذا العيد في بلادنا وفي مشرقنا وفي العالم بأسره مذكرا اياهم بضرورة ان يصلوا دائما من اجل مدينتنا المقدسة لكي يعود اليها العدل المسلوب ، وقد شاهد العالم بأسره ما حدث يوم سبت النور العظيم المقدس من تعديات وعراقيل وضعت امام المصلين والحجاج لدى توجههم الى كنيسة القيامة .
ان ما حدث يوم سبت النور من ضرب وتنكيل وحواجز وبذرائع امنية واهية انما هي وصمة عار في جبين الانسانية وخاصة العالم المسيحي الذي يجب ان يتحرك رفضا واستنكارا لهذه الاجراءات الغير مبررة والغير مقبولة .
سلطات الاحتلال تقول بأنها تخاف من عملية ارهابية وبأنها تخاف من اشخاص مدسوسين قد يدخلوا بين المؤمنين ويقوموا بفعل ارهابي ونحن نقول بأن ادعاءات من هذا النوع لا تبرر اطلاقا ان يمنع المسيحيون المؤمنون الفلسطينيون منهم والزوار والحجاج ايضا من الوصول الى كنيسة القيامة ، وفي كل عام نقول يجب ان يكون هنالك تحرك ويجب ان يكون هنالك احتجاج ورفض لهذه السياسة ولكن ما نلمسه في الواقع هو ازدياد في هذه السياسة التي تسيء الى اعيادنا والتي تعكر اجواء العيد وفرحة المؤمنين الذين يريدون الوصول الى كنيسة القيامة .
وما اود ان اقوله لمسيحيي القدس ولمسيحيي هذه الديار بشكل عام بأن شدوا الرحال الى كنيسة القيامة في كل الاوقات وفي كل الازمنة وليس فقط في يوم سبت النور فكنيسة القيامة هي قبلتنا الاولى والوحيدة ومن الواجب زيارة هذا المكان المقدس والصلاة فيه ليس فقط في الاعياد والمناسبات بل في كل الاوقات وفي كل الازمنة .
اعود واكرر بأن ما حدث يوم سبت النور من تعديات وحواجز منعت حتى بعض رجال الدين والراهبات من الوصول الى كنيسة القيامة انما هو عمل لا يمكن القبول به بأي شكل من الاشكال وان الدواعي الامنية التي يتحدثون عنها والتي يريدون من خلالها تبرير ممارساتهم وسياساتهم وادخالنا كمسيحيين في حالة خوف وذعر من عمل ارهابي ما قد يحدث فإن كل هذا لا يمكن ان يبرر ممارسات الشرطة والجيش مع المسيحيين الفلسطينيين ومع زوار وحجاج القدس .
قيامة مجيدة اتمناها للجميع ، أما مدينة القدس فيبدو انها بعيدة جدا عن السلام وما نراه على الارض من ممارسات بحق الفلسطينيين المسيحيين والمسلمين لا تبشر بأن العدالة قريبة وما هو مطلوب منا مزيد من الصمود والصبر والحكمة والبصيرة ، فالقدس لاهلها ولن تكون لمحتليها ومستعمريها ومهما طال الزمان لا بد ان يعود الحق الى اصحابه .

==

المطران عطا الله حنا : ” الفلسطينيون في القدس يُستهدفون في كافة تفاصيل حياتهم بما في ذلك الاعياد والمناسبات الدينية “

القدس – استقبل سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم وفدا من الزوار والحجاج الارثوذكس الذين يزورون مدينة القدس والاراضي الفلسطينية في موسم عيد القيامة المجيد وقد وجه سيادته التهنئة لهم بمناسبة حلول عيد القيامة المجيد مرحبا بهم وقائلا بأن وجودكم معنا وفيما بيننا في هذا الموسم المبارك انما يعطينا القوة والتعزية ناهيك عن كونه رسالة دعم وتضامن مع مسيحيي بلادنا ومع شعبنا بشكل عام وكذلك دعما للاقتصاد حيث ان كافة الفنادق في القدس وفي بيت لحم مليئة بالزوار والحجاج الاتين للصلاة في كنيسة القيامة في هذا الموسم المقدس .
لقد شاهدتم ما حدث يوم سبت النور العظيم المقدس وهذه عينة من معاناة الفلسطينيين المسيحيين والمسلمين في القدس الذين يعاملون بقسوة من قبل دولة تدعي انها ديمقراطية ونموذج متميز في حقوق الانسان ولكن ما نراه على الارض لا يشير الى ذلك لا من قريب ولا من بعيد .
نرفض سياسات الاحتلال بحق شعبنا وبحق القدس بشكل خاص وما حدث في عيد القيامة ويوم سبت النور لا يمكن تبريره او القبول به بأي شكل من الاشكال .
انهم يخيفوننا من ان هنالك ارهابيون محتملون قد يدخلوا بين الناس ويقوموا بأعمال مروعة ويخوفوننا ان هنالك ضرورة للاهتمام بالنواحي الامنية واعتقد بأن ممارساتهم على الارض هي ليست من اجل الحفاظ على سلامة المصلين والحجاج بل من اجل ان يبرزوا للعالم بأسره بأنهم هم الذين يحكمون ويقررون من الذي سيدخل ومن الذي لن يدخل الى كنيسة القيامة .
ان وجودهم المكثف يوم سبت النور وكأننا في جبهة حرب انما هي رسالة يريدون ارسالها للعالم بأنهم هم يملكون القدس ولكنهم نسيوا بأنهم قوة احتلال وممارساتهم اثبتت ذلك ولا يمكن القبول بها بأي شكل من الاشكال .
نعرف جيدا بأن ما يحدث في عيد القيامة وفي سبت النور تحديدا جعل الكثيرين من الحجاج يؤجلون زيارتهم الى القدس الى ما بعد العيد ومن المتوقع خلال هذا الاسبوع ان يصل الى مدينة القدس اضعاف الحجاج الذين تواجدوا فيها في عيد القيامة .
ان التنكيل بالمسيحيين المحليين والحجاج انما هي جريمة بكل ما تعنيه الكلمة من جرائم ومحاولة لتعكير الاجواء وحجب الفرح عن المحتفلين بالعيد ونتمنى ان توصلوا لكنائسكم ولشعوبكم وللحكام في بلدانكم الصورة الحقيقية لما يحدث في مدينتنا المقدسة فالفلسطينيون يستهدفون في كل تفاصيل حياتهم بما في ذلك الاعياد والمناسبات الدينية.