من هنا وهناك

طرد الكيان الصهيوني من «دولي الصحفيين» بسبب استهداف الصحفيين الفلسطينيين والأجانب

مينا غالي – طرد الكيان الصهيوني من «دولي الصحفيين» بسبب استهداف الصحفيين الفلسطينيين والأجانب

قوات الاحتلال الإسرائيلي

كشف عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين مؤيد اللامي، نقيب الصحفيين العراقيين، أن الاتحاد الدولي للصحفيين قرر خلال اجتماعاته المنعقدة يومي 28 و29 يونيو في بروكسل، طرد إسرائيل من عضويته بسبب استهداف قواتها للصحفيين الفلسطينيين والأجانب، مشيرًا إلى أن القرار اتُخذ بناءً على تصويت أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد، حيث وافقت 14 دولة من أصل 17 على القرار، وامتنعت 3 دول عن التصويت.

واتهم اتحاد الصحفيين الدولي الجيش الإسرائيلي بـ«اللامبالاة» تجاه استهداف الصحفيين الفلسطينيين والأجانب في الأراضي الفلسطينية، وعدم الإذعان للتحقيقات الدولية التي تكشف الاستهداف المباشر للصحفيين.

وأضاف «اللامي» في تصريحات صحفية، الإثنين، أن الاتحاد الدولي للصحفيين قرر بالإجماع رفض قبول جمعية الصحفيين السورية المعارضة في عضويته، والتي تقدمت بطلب الانضمام إلى عضوية الاتحاد الذي يضم أكثر من 140 دولة.

وأوضح أنه جرى خلال الاجتماعات مناقشة واقع الحريات الصحفية في الدول الأعضاء في الاتحاد وأهمية توفير المناخ الآمن للعمل الصحفي والإعلامي، وخاصة في الدول التي تشهد أحداثًا ساخنة.

وأصدر الاتحاد الدولي للصحفيين بيانًا، قبل أيام، أدان فيه الحكم الصادر بحق صحفيي الجزيرة في القضية المعروفة إعلاميًا باسم «خلية الماريوت»، ودعا السلطات المصرية إلى التدخل العاجل لإطلاق سراح الصحفيين الثلاثة الذين اعتقلوا «لمجرد أدائهم عملهم».

* المصري اليوم

اترك تعليقاً