من هنا وهناك

فروانة: المسيرة التعليمية في سجون الاحتلال مستمرة رغم أنف السجان

 

 

الصفصاف – غزة :  قال عبد الناصر فروانة، رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى، وعضو اللجنة المكلفة بإدارة شؤون الهيئة في قطاع غزة، أن المسيرة التعليمية في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بدأت منذ عقود ولم تتوقف، وهي مستمرة رغم أنف السجان.

وأضاف: أن تقدم مئات الأسرى للثانوية العامة (التوجيهي) هذا العام، واجتياز غالبيتهم الامتحانات النهائية بنجاح، إنما هو حق طبيعي انتزع بالإرادة والعزيمة وبإصرار غير مسبوق لكسر الحصار الثقافي المفروض عليهم من قبل إدارة السجون، وإفشال السياسة الإسرائيلية الهادفة لتجهيلهم وإضعافهم والحد من تطورهم وتقدمهم.

وتابع: إن الأسرى وهيئة شؤون الأسرى ووزارة التربية والتعليم العالي مصممون على المضي قدما بالمسيرة التعليمية والأكاديمية داخل السجون وتطوير واقع الأسرى وإمكانياتهم التعليمية والثقافية رغم اللاءات الإسرائيلية والإجراءات الأمنية المتبعة في السجون، وأن الكل الفلسطيني لم ولن يقبل بأن تتحول السجون إلى أماكن لإفراغ الأسرى من محتواهم الوطني والثقافي والسياسي كما يريد الاحتلال.

وأوضح فروانة بأن إسرائيل أوقفت التعليم الجامعي عبر الانتساب للجامعات العبرية عقب اسر “شاليط”، ومنعت الأسرى كذلك من تقديم الثانوية العامة منذ العام2009، وتواصل منعها للأطفال من استكمال تعليمهم الأساسي. وهي ماضية في محاربتها للمسيرة التعليمية في سجونها، إلا أن الأطراف الثلاثة الرئيسية (الأسرى وهيئة شؤون الأسرى والمحررين ووزارة التربية والتعليم العالي) وضمن  منظومة متكاملة من الخطوات والإجراءات المدروسة نجحوا في تجاوز الرفض الإسرائيلي وتخطي المعيقات الموضوعية، بما لا يتعارض والنظام التعليمي في فلسطين.

وقدم فروانة تهانيه الحارة لكل من حالفه الحظ من الأسرى وتجاوز الامتحانات بنجاح وحصل على شهادة الثانوية العامة (التوجيهي). مثمنا في الوقت ذاته دور وجهد كل من شارك وساهم ويساهم في استمرار المسيرة التعليمية داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية.

ودعا فروانة الى مواصلة العمل وبذل اقصى الجهود لضمان منح الأسرى حقهم المشروع بممارسة كافة الأنشطة التعليمية والثقافية والذهنية والدينية، بحرية ودون قيود أو مضايقات، وفقا لما تنص عليه كافة المواثيق الدولية لاسيما المادة (94) من اتفاقية جنيف الرابعة، وكذلك ما ورد في مواد الفصل الخامس من اتفاقية جنيف الثالثة. وعلى المجتمع الدولي أن يتدخل لإلزام إسرائيل باحترام القانون الدولي الإنساني بما يتعلق بحقوق المعتقلين وممارسة أنشطتهم المختلفة.

يُذكر بأن (962) أسيرا كانوا قد تقدموا لامتحانات الثانوية العامة هذا العام، وقد نجح منهم (665) اسيراً، وكانت نسبة النجاح قرابة (70%). هذا وقد شرعت هيئة شؤون الأسرى ومنذ أيام بتوزيع الشهادات على أهالي الأسرى في المحافظات المختلفة.

عبد الناصر فروانة

رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين

عضو اللجنة المكلفة بإدارة شؤون الهيئة في قطاع غزة

أسير محرر ، و مختص في شؤون الأسرى

0599361110

0598937083

Ferwana2@gmail.com

الموقع الشخصي / فلسطين خلف القضبان

www.palestinebehindbars.org

الفيسبوك : عبدالناصر فروانة

https://www.facebook.com/profile.php?id=100000660312796

اترك تعليقاً