الأرشيفثقافة وفن

“في قلب بلاد الله شيطان يتربص بالشر”: مهند النابلسي

“في قلب بلاد الله شيطان يتربص بالشر“:

 فيلم “هذه التي يجب أن تحرق”:

*رعب ديني لا يخلو من الشعوذة!

She Who Must Burn is a 2015 horror film that was directed by Larry Kent.

She who must Burn - Horse Creek Entertainment
*”هي الذي يجب أن تحترق” هو فيلم رعب لعام 2015 من إخراج لاري كينت. شارك في كتابة الفيلم مع شين Twerdun ، الذي يلعب دور البطولة أيضًا. تم عرض الفيلم لأول مرة في العالم في 26 يوليو 2015 في مهرجان فانتازيا السينمائي وبطولة سارة سميث باعتبارها امرأة تجد نفسها هدفًا لنشطاء مناهضين للإجهاض:

*ملخص:

 *اعتادت أنجيلا (سارة سميث) العمل في عيادة الطبيب التي تم إغلاقها بعد مقتل طبيبها برصاص أحد المتظاهرين المناهضين للإجهاض أبراهام باركر (جيمس ويلسون) ، الذي تم اعتقاله بعد فترة وجيزة. قررت أنجيلا ، دون رادع ، فتح عيادة منزلية تقدم فيها الخدمات الأساسية – وهو الأمر الذي يجعلها على خلاف مع بقية أفراد عائلة باركر ، الذين يعتقدون أنها تجري عمليات إجهاض. ويعتقدون أيضًا أنها مسؤولة عن وفيات الرضع الأخيرة (ضمنيًا بسبب تلوث المياه) ، والتي يرون أنها علامة على استنكار الله لأوضاعهم. تصبح الأمور أكثر توتراً عندما تساعد أنجيلا زوجة (جويل ستايت) أحد أفراد عائلة باركرز على الفرار من زواج مسيء وزوج مستقوي لا يرحم!                                   

*الاستقبال النقدي:

*كان الاستقبال النقدي إيجابيًا. حيث قدمت Variety مراجعة إيجابية لـ She Who Must Burn ، وقارنتها بشكل إيجابي بأفلام مثل The Sacrament and Holy Ghost People. ولاحظ موقع Twitch Film أن الفيلم “لم يكن فيلمًا سهل مشاهدته ، حيث ستحفر قوته في أعماقك لترويعك أو تثير ضحكًا مزعجًا “شيطانيا ساخرا” حول كيفية عرضه للميلو الدراما المرعبة” العميقة في وجهك. يبدو أن الفيلم مصمم عمليًا لارعاب وارشاد المتفرجين لمخاطر ترك هؤلاء المهووسين الدينيين على سجيتهم/انهم بمثابة دواعش مسيحيين متشددين/، حيث يركض المبرمجون وموفرو المحتوى الدرامي الآخرون إلى التلال خوفا وفزعا. وأنا كبير بما يكفي لأتذكر عندما أطلقوا على هذا النوع من “الفن التشكيلي” السينمائي الفريد مسميات “الرعب الديني القاهر”: حيث يستهدف المبشرين المتعصبين هنا تحديدا امرأة ترفض إغلاق عيادة لتنظيم الأسرة.
*انه خليط من مكونات الدراما ، الغموض وإثارة ، والرعب ..ومخرجه شهير وشغوف بمثل هذا النوع من الأفلام: لاري كينت…لقد مر أكثر من نصف قرن على شريط الدراما المستقلة الكندية الرائدة للاري كينت “The Bitter Ash” ، لكنه لا يزال يفرك الملح  الحارق في الجروح المجتمعية بأغنية “She Who Must Burn”: الممكن مقارنتها تقريبًا بأفلام الرعب المستقلة في الولايات المتحدة حول الطوائف الدينية المهووسة مثل “The Sacrament” و “Holy Ghost People” ، ولكنها في نهاية المطاف أكثر حدة من حيث السرد ، فإن هذا الرسم الخيالي للنشطاء المسيحيين المتعصبين المناهضين للإجهاض الذين يرهبون المجتمع الريفي يتشكل في القوة الغاشمة في كل ما يفتقر إليه في هذا المجال تحديدا. إنها فرصة جيدة للوصول إلى الجماهير التي تهتم بهذا النوع (وربما عدد قليل من المعجبين المنفتحين للدراما الاجتماعية ذات الموضوعات الموضعية الجدلية)…

*تفاصيل الحبكة: 

*لقد اتضح أن الرجل غريب يقف في مكتب الطبيب هو أبراهام باركر (جيمس ويلسون) ، الذي أعلن أن: “هذا هو انتقام الرب” ، وأطلق النار على المستند الضحية قبل أن يركع على ركبتيه في انتظار الشرطة مع ترجمة “Amazing Grace” حيث يبدو أن عائلة أل Baarkers مشهورين بالفعل بأنهم نصبوا أنفسهم كحراس ضد الخطيئة المتصورة ، وخاصة أي شكل من أشكال تحديد النسل. ومع اقتحام بطريركهم العراب إلى السجن بتهمة القتل ، يقع على عاتق الابن الصلب إرميا (كاتب السيناريو شين توردون) مواصلة القتال العنيد بجرأة ، وبمساعدة أخته المجنونة المهووسة ، ريبيكا (ميسي كروس) ؛ وزوجها المنقاد ضعيف الشخصية ، كالب (أندرو دنبار) ؛ وجيشهم الصغير من الغوغاء الغاضب الجاهل الذي يشبه أنصار المعمداني المتحمسين.

*ألقت هذه المجموعة بظلالها الطويلة على مجتمعهم الريفي ، حيث تخشى بعض النساء من الحصول على أي رعاية صحية على الإطلاق خوفًا من الانتقام. حيث الشريف المسالم المهادن (جيم فرانسيس) يكره عبور السيوف الدموية ضد صواعق الكتاب المقدس حتى عندما يخالفون القانون بشكل واضح. لذلك يشعر بالفزع عندما أعلن النائب الشاب ماك (أندرو موكسهام) عن نيته البقاء في المنطقة لأن زوجته أنجيلا (سارة سميث) ترفض الانهيار والاستسلام تحت الضغط: لقد أغلقت العيادة المحلية التي كانت تعمل فيها بسبب قطع التمويل ، ومع ذلك فهي تشعر بأنها مضطرة للبقاء والالتزام ، حيث تقدم خدمات المشورة والتقييم الطبي المجاني الأساسي للسكان المحليين من مكتب منزلي.

*وهذا لن يؤدي إلا إلى تصعيد الاحتكاك مع عائلة Baarkers ، الذين يعتقدون أن أنجيلا تعمل في مجال “قتل الأطفال” والاجهاض اللاقانوني على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. وبالمثل يقفزون إلى استنتاجات ملتهبة حول بعض زبائنها – على سبيل المثال ، بافتراض أن المرأة التي تحتاج إلى علاج من سرطان الثدي تسهل الإجهاض لابنتها المراهقة. وتصبح الوقفة الاحتجاجية التي تشكل تهديدًا في الفناء الأمامي شخصية أكثر عندما تساعد أنجيلا زوجة إرميا التي ساعدت (جويل ستايت) على الفرار من هذا الزواج المسيء. ومما يزيد التوتر العام هو ارتفاع معدل وفيات الرضع في المنطقة التي قد تنسبها العقول العاقلة إلى التلوث المستمر لإمدادات المياه من قبل شركة التعدين المحلية ، ولكن الذي يقرر باركرز وأتباعهم أنه يجب أن يكون عقاب الله على جرائم أنجيلا المفترضة…كما ادعى بعض المتشددين الدينيين أن انتشار جانحة الكورونا العالمية هي عقاب رباني!

*ويمكن أن يصبح هذا أكثر قبحًا ، ولا يدخر كينت مشاعر المشاهدين الرقيقة: فالأشياء تنتقل من سيئ إلى أسوأ بكثير ، وتبلغ ذروتها في فعل بدائي وحشي (لاحظ العنوان) الذي يتم تأكيد لعبه واستعراضه بطول شديد سادي مقصود حتى يلخص كل متعة فيلم الرعب غير المباشر في أن يتم تجريد العنف وتحويله لتشكيل ملون فاقع الحمرة من وهج النار والدماء بشكل مؤلم بعيدًا لحالة سيريالية مستعصية على الفهم والتقبل: لاحظ أن الشقيقة المجنونة قد هشمت وجه الشرطي المسكين بضراوة بالغة، بعد أن أصابه القس المهووس وأوقعه ارضا في آخر مشاهد الشريط الكابوسية . كما يشبه هذا العنصر “ ألأقل تحديدًا ” مشاهد لافتة من آلية فيلم“ deus-ex-Machina ” (الذي سأرغب في مشاهدته قريبا وتحليله) والتي تثير التساؤل عن سبب عدم وصول العدالة الإلهية لانهاء الأمر ، إذا كانت هذه ستصل على الإطلاق ، في وقت قريب بما يكفي لإنقاذ العديد من الأرواح البريئة المعذبة المظلومة/النقية من بني البشر أجمعين. كما أن هناك أيضًا عنصر كاريكاتير (ما يشبه الكوميديا السوداء المتهكمة) في بعض الأحيان يهدد الجدية المباشرة للفيلم ، وذلك تحديدا  في الظهور المادي لشخصية إرميا الصامت الباطني الخبيث (بشعره المجصص إلى أسفل وفي الوسط تحديدا ، والنظارات القديمة الكلاسيكية وما إلى ذلك ، وكأنه  يعشق بعض أدوار الممثل المهووس (Crispin Glover) ، وتحديدا في فيلم “Cross”…لكنه يبدو هنا مبالغ فيه وربما كداخل منعطفً مجنونً بشكل مقنع وتقمصي تمامًا من الصعب الخروج منه. 

*وبغض النظر عن تلك المراوغات ، فإن شريط  “هي التي يجب أن تحترق” يعتبر بمثابة لحم قوي طازج أحمر انساني جاهز تماما للاحتراق ، انه ميلودرامي بلا خجل ولكنه أيضًا مباشر ومروع وصادم بما يكفي للشعور بالمصداقية والفضول في معظم الأوقات. في حين أن البعض (من المؤكد أن قلة من المحتمل أن يشاهدوا الفيلم) قد يعترضون على القولبة النمطية للقوى المناهضة للإجهاض هنا على أنها غير مستقرة بشكل عنيف ، إلا أنه لا يوجد شك في أن مثل هذا التطرف باسم الدين آخذ في الازدياد بين ممارسي العديد من الأديان السماوية تحديدا. إنهم أقلية ، نعم ، لكنهم أقلية لن تختفي قريبًا. فالأداء والتعبئة مؤيدان للتصعيد بشكل غير معقول ، لكن عرض المصور “ستيرلنغ بانكروفت” المثير للإعجاب للمناظر الطبيعية الخلابة لكولومبيا البريطانية يقدم بضع لحظات من الجمال المريح المطلوب في سياق قاتم من الأحداث.

IN THE HEART OF GOD S COUNTRY AN EVIL LURKSShe Who Must Burn' Review: Larry Kent's Horror Movie About Christian  Anti-Abortion Fanatics - VarietyFantasia 2015 Review: SHE WHO MUST BURN Scorches The Hubris of Human  BehaviorShe Who Must Burn (2014) – Offscreen

*يمكن أن يكون الدين مخيفًا عندما تكون على الجانب الآخر منه. كما في فيلم الرعب هذا:/2015/She Who Must Burn. لقد كنت أعلم أن الفيلم كان قائمًا على أساس ديني ، لكنني اعتقدت أنه سيذهب في طريق مطاردة الساحرات والشعوذة وما إلى ذلك. بدلاً من ذلك ، حصلنا على فيلم مشوق بطيءعن شدالأعصاب حول المدى الذي يذهب إليه بعض الناس باسم الإيمان والتعصب الديني…وان كان يتضمن “شعوذات شيطانية” مخيفة وغامضة أيضا كانت تنطق بها اخت القس المتعصبة/المجنونة أثناء القتل والتعذيب.

*التفاصيل “الحارقة للشريط” والتي تغني عن مشاهدته:

*يتابع الفيلم قصة أنجيلا (سميث) وصديقها أو زوجها (لا نعرف بالضبط) الذي صادف أنه أحد ضباط الشرطة المحليين. فأنجيلا هي إحدى الممرضات في عيادة النساء المحلية وكانت مركز الاهتمام في سلسلة من الاحتجاجات في المنطقة من قبل شخصيات دينية مختلفة. وعندما يضرب القس إرميا باركر (Twerdun) زوجته عندما يكتشف أنها أنها قد تناولت حبوب تحديد النسل دون معرفته بعد ان مارس معها جنس وظيفي عنيف ، فتهرب بعدئذ من المنزل بعد مغادرته للعمل…وتطلب من أنجيلا الحصول على المساعدة والهروب لمكان آمن.


*تضع أنجيلا لها مخرجًا آمنا للخروج من المدينة وتخبئها من زوجها المتعصب. يذهب إلى منزل أنجيلا مع أخته ريبيكا (كروس) وشقيقه كالب (أندرو دنبار) لاستعادة زوجته حتى يتمكن من حملها غصب عنها. ترفض أنجيلا اخباره عن مكان وجودها ، مما يدفع الثلاثة إلى اللجوء إلى نهج أكثر عنفًا عندما يبدؤون بقتل النساء اللائي تعرضن للإجهاض في العيادة المحلية ، مما دفعها هي وصديقها وفتاة صغيرة يحاولون حمايتها إلى الفرار عندما يكونون خطرين.بينما العاصفة المدمرة تتحرك باتجاه البلدة، والتي نعلم من الشريف انها قد قتلت سبعة اشخاص في منطقة مجاورة . 

*يميل الرعب الديني إلى أن يكون أخرقًا ومبالغًا فيه ، وهو أمر مؤسف لأن هناك الكثيرمن العمل المفاجىء الشرير الغير متوقع. وإذا قمت بالتصفح عبر القنوات الإخبارية ، فيمكنك العثور على بعض اللقطات الإخبارية المروعة للمتطرفين الدينيين وهم يذهبون بعيداً في تماديهم. حيث تهاجم داعش هذا وذاك وتحرق الطيار الاردني المأسور “الشهيد” وتقطع رؤوس الوشاة ومدير متحف تدمر خبير الاثار العالمي “الشهيد” …كما تفجر المساجد الشيعية في افغانستان (ولا احد يستنكر) وكذلك الكنائس على حد سواء، وهناك في مكان ما  مسلح مسيحي يطلق النار على المثليين جنسياً ، وما إلى ذلك/ وان كنت شخصيا أستهجن كثيرا الترويج الحالي السائد للشذوذ الجنسي ومحاولات جعله مقبولا كما نشاهد في معظم ممارسات المجتمع الغربي وصولا للسينما/ ، إنها مشاهد مخيفة تحدث يوميًا في جميع أنحاء العالم باسم الدين والأخلاق والتقاليد وباسم               الذات الالهية “ذات الرحمة والمغفرة”، لكن الأفلام تفشل عادة في التقاط الرعب الحقيقي الموجود هناك. 

*التمثيل في هذا الشريط متقن تماما حيث كانت “سارة سميث” مثالية في دور البطولة في الفيلم. إنها مدافعة عن حقوق المرأة بالكامل وستخاطر بحياتها من أجل الآخرين. لن يتابع الكثير من الناس هكذا شخصية مثالية وسيعتبرون سلوكها مخاطرة كبيرة ومبالغة “ميلودرامية”، لكن “سميث” جعلت شخصيتها بهذه القوة والعناد وكأنها صاحبة رسالة اجتماعية تنويرية. مع ما يقال ، فإن النجوم الحقيقيين للفيلم هم أشقاء باركر الثلاثة وخاصة شين توردون الذي تقمص بابداع كبير زعيم الثلاثة ، إرميا. ولقد استولى على كل مشهد كان فيه ببرودة مرعبة وهدؤ خبيث وشخصية باطنية هادئة مظهريا تخفي الكثير وقد جلب قشعريرة حقيقية لفيلم الرعب الديني هذا بلا تبجح وادعاء. فقد كانت شخصيته شريرة حقيقية تحاول أن تكون ذات فضيلة اخلاقية ببعد ديني. تبدو القصة بطيئة للغاية لكنها أخيرًا تتسارع في الفصل الثالث.

*تأخذ القصة وقتها البطيء في بناء التوتر الديني التدريجي قبل إطلاق الجحيم المرعب على المشاهد المندهش. نحصل على قدر كبير من تطوير الشخصية ولكن القصة تحتاج إلى المزيد من اللحظات المحورية التي تبني على تطور الشخصيات والقصة تصاعديا. ومع ما يقال ، فالقصة حقيقية للغاية. لقد كان المتعصبون الدينيون يؤدون “عمل الله” لعقود حتى الآن وهو أمر مخيف حقًا. هذا حقا جعل الفيلم يستحق المشاهدة…ولا اعتقد أن الله عز وجل يريد هذا وهو الرحمن الرحيم الغفور بعباده آجمعين!

*أخيرًا:

*يوجد في الفيلم العديد من الوفيات وحالات القتل ولكن يتم إخراجها من الشاشة مع سماع المؤثرات الصوتية فقط وخاصة في اللقطات الأخيرة الخاطفة.. والتي تمثلت بقدوم الاعصار المدمر وقتله لعصابة المتعصبين المجرمين القتلة برجمهم بالحجارة على رؤوسهم وكأنه يد الله المنقمة “وصلت أخيرا بالعقاب”، وبدا الشريف المسالم الرصين وكأنه شاهد عيان على كل ذلك…وربما قصد المخرج تقديم هذه المشاهد بغموض متسارع لانهاء هذا الشريط الجدلي الذي يستحق التعميم والمشاهدة لأنه يحمل الكثير من العبر الا نسانية ولا يمكن تجاهل مضامينه والرسائل التي يحملها لكل البشر بلا استثناء وخاصة في المجتمعات المتدينة المتعصبة/المتشددة/المقدسة للتراث الديني بلا تمحيص/ ومنها العربية/الاسلامية والتي تطبق المفاهيم الدينية بطريقة مشوهة عنيفة تحفل بالعنف والمغالاة والاقصاء وصولا للتكفير…وهذا ما أوصل جماعات ارهابية كداعش وغيرها لكي تسود وتتمدد في حاضنات الأوساط الشعبية العربية المستسلمة والساذجة مما سهل مهمات وأجندات  دوائر الاستخبارات الغربية والاسرائيلية للاستفادة منها وتشغيلها لتحقيق خطط ومؤامرات استعمارية خبيثة وجاهزة لتدمير بلدان الربيع العربي وحماية عدونا الصهيوني الأوحد في فلسطين وتسهيل مشاريع التطبيع المشبوهة لاحقا.

*نحصل في هذا الشريط على لمحة صغيرة عن التأثيرات الصادمة التي تتمدد تصاعديا وصولا لحالات القتل المرعبة والموت الكابوسي مثل حرق الضحية تماما كممارسات القرون الوسطى الظلامية… بشكل عام ، يعتبر She Who Must Burn فيلمًا دينيًا ارشاديا فعالاً للغاية يجلب أهوال الحياة الواقعية إلى شاشة السينما مع حقيقة البعد “الميلودرامي” الضروري لسياق القصة. القصة لديها مجال للتحسين بالتأكيد لكنها لا تزال تجد أنها كافية لهذا الحد. وهذا كله يستحق التدقيق والمتابعة والتنويه والتقدير… كماالترويج للفيلم وعرضه في النوادي السينمائية.

https://i2.wp.com/www.horrorsociety.com/wp-content/uploads/2016/12/vlcsnap-2016-12-13-22h13m31s31.png?resize=750%2C422&ssl=1

مهند النابلسي / كاتب وباحث وناقد سينمائي/ عمان — الاردن