الأرشيفوقفة عز

كلمة في تظاهرة غزة في كراكوف يوم 14-5-2021

كلمة في تظاهرة كراكوف يوم 14-5-2021

نشكركم على حضوركم للتضامن مع فلسطين، حيث أننا نثمن عالياً تضامنكم مع شعب فلسطين. فالشعب الفلسطيني بحاجة لدعمكم ولمثل هذه الوقفات التضامنية العالمية. كما تعرفون لقد كانت بولندا تحت الاحتلال لمدة 123 عاماً أما فلسطين فغداً في الخامس عشر من أيار الجاري تدخل عامها ال 73 تحت الاحتلال. هذا الاحتلال الصهيوني بشع وفاشي ويشبه كثيراً الاحتلال النازي، الذي كان يحتل بلدكم بولندا. والذي تمت هزيمته نتيجة لنضالات وكفاح شعبكم البولندي، حيث كان الثمن دماء أجدادكم ودماء شعبكم التي روت أرضكم لأجل تحرير وطنكم، تحرير هذا البلد… أنظروا الآن لبلدكم الجميل والحر. لذا نأمل أن يشاركنا ويتضامن مع شعبنا ونضالنا الكثير من البولنديين والبولنديات في مقاومتنا للاحتلال “الاسرائيلي”.

عندما أشاهد أو أقرأ الاعلام البولندي أحزن كثيراً لأنه اعلام صهيوني وفي بعض الأحيان متصهين أكثر من بعض الصهاينة. كما أنه يقف مع “الإسرائيليين” أكثر من بعض “الأسرائيليين”.

يوم أمس في راديو “إم إف إف إم” استمعت في نشرة الأخبار الى هذا الخبر:

(“اسرائيل” قصفت برج سكني في غزة والخبراء المختصون يُحَمِلُون حماس المسؤولية).

بالله عليكم كيف يمكن لعاقل إدعاء ذلك؟

من هم هؤلاء المختصين الذين قالوا ذلك؟

“اسرائيل” تحب كثيراً مثل هذه الأخبار والتحاليل ومثل هذا الكلام.

لقد ارتكبت “اسرائيل” مئات المجازر بحق الشعب الفلسطيني، نفذتها الحركة الصهيونية، الجيش “الاسرائيلي”، المستوطنون اليهود الصهاينة. ارتكبوا تلك المجازر في فلسطين ولبنان ومصر وسوريا والأردن.. كما أنهم قاموا بقصف العراق والسودان وليبيا وتونس.

قبل أن أحضر الى هنا بقليل استمعت في نشرات الأخبار الى خبر يقول:

نتيجة العدوان الصهيوني المستمر منذ أيام على غزة سقط لغاية الآن 80 شهيداً “قتيلاً” فلسطينياً. منهم 17 طفلاً و7 أو 9 نساء. كما هناك أكثر من 500 جريح. فيما دمر القصف الكثير من العمارات السكنية والمنازل والمؤسسات.

وماذا بعد؟

فلا الأمم المتحدة ولا الولايات المتحدة الأمريكية ولا الإتحاد الأوروبي ولا جامعة الدول العربية حركوا ساكناً. الكل صامت وأخرس.

نحن الفلسطينيون نعرف أننا سنواصل القتال فما دمنا أحياء سوف تبقى فلسطين حية. وسوف نبقى نقاوم حتى تحرير فلسطين ولا يمكن لأي قوة في العالم أن تستطيع إجبارنا على الاستسلام أو الركوع. فهذا الشعب الذي ضحى بدمه لأجل أرضه ومقدساته وحقوقه والذي قدم ناسه، رجاله، نساؤه، أطفاله، عجزته، صباياه وشبابه لأجل فلسطين والحرية لن يستسلم أبداً. الفلسطينيون سوف يقاتلون ويقاومون.

بالنسبة لحي الشيخ جراح وما جرى ويجري هناك:

قدمت مجموعة من المستوطنين اليهود الصهاينة وأدعت أن منازل الفلسطينيين هي ملك لها وقامت بطرد العائلات الفلسطينية من منازلها  واحتلتها.

كانت هناك محطة تلفزيونية ربما تركية هي “تي إر تي” التقطت وصورت حواراً بين إمرأة فلسطينية صاحبة البيت ومستوطن يهودي احتل بيتها.

قالت له الفلسطينية: أنت تحتل بيتي

أجابها المستوطن اليهودي: “إذا لم احتله أنا سوف يأتي يهودي آخر ويحتله”.

تصورا أيها الناس أن هذا يحدث في القرن الواحد والعشرين.

التحية لفلسطين الحرة .. شكرا لكم على تضامنكم مع شعبنا والى اللقاء في فلسطين المحررة في القدس الحرة وفي بيت لحم.

انتهت

– الكلمة تمت ترجمتها عن اللغة البولندية للعربية.

كلمة نضال حمد في تظاهرة كراكوف يوم 14-5-2021