من هنا وهناك

كيف نتغلب على فرط التعرق ؟

تخفيف الضغوط – الضغوط والقلق من اسباب التعرق، والتعرق المفرط يمكن ان يسبب القلق، وهذا نوع من الحلقة المفرغة، يمكن لتقنيات الاسترخاء مثل اليوغا، والتامل، الارتجاع البيولوجي، والتنفس العميق، ان تخفف من اثار التعرق الزائد.

تقليل تناول الاطعمة الغنية بالتوابل والمشروبات التي تحتوي على الكافيين – المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والكولا والاطعمة المتبلة بالكاري او الفلفل الحار يمكن ان تسبب التعرق وخاصة في الوجه والراس. كذلك الكحول ايضا.

الاغتسال يوميا مع منظفات لطيفة –

قد تشعر وكانك في حاجة للاستحمام اكثر من مرة في اليوم لان رائحتك مزعجة، ولذلك حاول استخدام صابون مضاد للبكتيريا والذي يقلل من تركيز الجراثيم على الجلد. ومن المهم ايضا ان تنشف جسمك جيدا بعد الاستحمام، لان الجراثيم تميل الى التكاثر في البيئة الرطبة.

علاج الهبات الساخنة والتعرق ليلا –

فترة انقطاع الطمث عادة ما تجعل النساء يعانين من الهبات الساخنة او التعرق ليلا، ولكن اليوم يتوفر العديد من الادوية المعالجة لها. يمكنك ايضا وضع منشفة باردة او شراب الماء المثلج لتهدئة الجلد. ادوية الوصفة الطبية والعلاج الهرموني قد تساعد في تخفيف الهبات الساخنة كثيرا. وكثير من النساء تلجان الى العلاجات البديلة مثل الاعشاب، بما في ذلك فول الصويا، كيهوش الاسود، جذر دونغ كاي ، الجينسنغ، والكافا، والبرسيم الاحمر. ولكن ليس هناك دليل علمي على فعالية هذه النباتات.

اختيار الملابس المناسبة –

الملابس الطبية المصنوعة من المواد الطبيعية مثل القطن تسمح للهواء بالتوزع في جميع انحاء الجلد وهذا يمكن ان يبطئ من تراكم الرطوبة. عند ممارسة اي نشاط بدني ارتد ملابس تمتص الرطوبة من الجلد ولا تحبسها. احمل سترة اضافية او قميص اضافي في حالة اصبح العرق مبالغا فيه حقا. الملابس البيضاء والسوداء لا تظهر بقع العرق.

اختيار مزيل العرق المناسب –

مزيلات العرق القائمة على الالومنيوم تعمل على قفل قنوات الغدد العرقية. للاعراض المعتدلة من التعرق يمكن ان تستخدم المنتجات المتوفرة في المتاجر. المكونات النشطة في مزيل العرق تعمل اثناء النوم، ومن ثم تتكرر العملية في الصباح. مزيلات العرق تحد من الرائحة المزعجة ولكنها لا تؤثر على الرطوبة.

علاج قدميك –

اذا كانت قدماك التي تفوح منها رائحة العرق هي المشكلة، تجنب ارتداء جوارب طويلة. ويمكنك تبديل الجوارب بشكل متكرر وارتداء الجوارب القطنية لان هذا من شانه مساعدتك. من المهم التاكد من ان الاحذية جافة تماما قبل انتعالها. الشرائح الماصة قد تكون مفيدة ايضا. وافضل نصيحة لتعرق القدمين هي – امش حافي القدمين.

كن هادئا –

يمكن لمكيفات الهواء التي توفر درجات حرارة منخفضة في العمل والمنزل ان تساعد على تقليل العرق. وبالاضافة الى ذلك، فمن المهم ان تشرب الكثير من الماء لان مكيفات الهواء تسبب الجفاف للجسم. اهتم بلباس عدد من الطبقات بحيث يمكنك تخفيف طبقة اذا شعرت بالدفء، وارتداء طبقة عندما تشعر بالبرد. في الصيف، تجنب الخروج في الشمس وممارسة نشاط متعب في ساعات الصباح.

الحفاظ على الصحة –

الحفاظ على وزن صحي، وتجنب السجائر وشرب الكحول في جرعات منخفضة لا تقلل من التعرق فقط، ولكنها تساعد على تقليل مخاطر امراض اخرى.

* فيسبوك أشرف حمد

Ashraf Hamad sitt bilde.

اترك تعليقاً