بساط الريح

كيف يمكن اقناع شتلة مريمية في الجليل بـ يهودية الدولة ؟!

كيف يمكن اقناع شتلة مريمية في الجليل بـ يهودية الدولة ؟!

وما علاقة ” الخبيزة ” بخبز مصة ؟! والعكوب بـ يعقوب !

والجليل بـ جلعاد ! وكيف لعرق زعتر ان يقبل التمييز العرقي ؟!

وبين الهوية واليهودية احاول هذا الصباح ان اتخيل عمي الذي بقي في الناصرة يهودي ، وابن عمتي في كفر كنا يجدّل خصلات شعره على طريقة حاخام يهودي !

صعب ” تزبط ” ياسيد نتنياهو !

لاتحتاج الهوية لقانون لكي تعبر عن هويتها ! ولايمكن لعصفور من عصافير الجليل ان يغرد بالعبرية ، ولن يصيح ديك فلسطيني في مجد الكروم الا بالفلسطيني الفصيح ، ولايمكن لقرص فلافل في عكا الا ان ينفخ صدره مزهوا بفلسطينيته ولن يسخن مسخن في سخنين الا في مطبخ فلسطينية ، ولايمكن لثوب مطرز بغير نقوش كنعانية ان يرقص الدلعونا ،ولايمكن لظريف الطول ان يسرح شعره الا في مسرح السرايا في يافا ! ولن ” ينط ” من فوق سور عكا الا فلسطيني ،ولايحلو لفلسطيني في بيت لحم الا الشواء على فحم من ام الفحم ، ولاتأكل حيفا ” العلت ” الا من عتليت ، ولا يُجنى الزيتون الا في جنين ويعلب زيته في عيلبون !

لاتحاول ياسيد نتنياهو ! 

لايمكن ترجمة نسمة فلسطينية الى العبرية هذا الهواء يتنفس الهوية الحقيقية ولايمكن للزعتر البري والطيون والسريس الا ان يفوح بعبيره الفلسطيني ايها العبراني العابر في وطن مقيم ! ايها المزور الغريب عن شجرة حور في “يازور “وصفصافة في ” صفوتة ” ! انت لن تكون الا صدفة في صفد في بلاد كل مواعيدها لم تكن يوما ارض الميعاد !

لاتحتاج الهوية الى قانون لتعبر عن هويتها !

ويا سيد نتنياهو : كلْ هوا وانطم واسكت !

فيسبوكيات الصفصاف – من صفحة الاخ خالد عيسى في فيسبوك

اترك تعليقاً