الأرشيفثقافة وفن

*ملخص نقدي وتفاصيل حبكة فيلم “عداد البطاقات”- مهند النابلسي

*ملخص نقدي وتفاصيل حبكة فيلم “عداد البطاقات”-3/2021:تجليات القتل المقصود لتنفيس الحقد المطلوب:التداعيات الاجرامية اللاحقة لحرب العراق العبثية!

The Card Counter!
The Card Counter (2021) film poster.jpg

*فعلى الموقع السينمائي العالمي Rotten Tomatoes ، حصل الفيلم على نسبة موافقة بلغت 87٪ بناءً على 208 مراجعة ، بمتوسط ​​تقييم 7.60 / 10 وهذه بالحق تعتبر نسبة عالية جدا وغير متوقعة ومطابقة لمستوى الشريط اجمالا. يقول الإجماع النقدي للموقع: “بقيادة أوسكار إسحاق ، يضيف The Card Counter فصلاً مهمًا آخر إلى طرح بول شريدر الطويل حول المسؤولية الأخلاقية للرجل الأبيض.” ، استنادًا إلى 48 منتقدًا ، يشيرون إلى “المراجعات الإيجابية بشكل عام” ، أعطى الناقد ريتشارد روبر The Card Counter أربعة نجوم ، ووصفه بأنه “حارق” و “مذهل” وأشاد بأداء أوسكار إسحاق بأنه “مغناطيسي” فيما وصفه روبر بأنه “أحد أفضل أفلام العام”. كما أعطى ديفيد روني الفيلم تقييماً إيجابياً لصحيفة هوليوود ريبورتر ، واصفاً إياه بأنه “دراسة شخصية مؤلمة وشيقة” ، وعلى الرغم من ملاحظة بعض لحظات السرد القصصي الضروري الروتيني الممل نوعا ما ، إلا أنه أشاد بالفيلم ووصفه بأنه “جزء من صناعة الأفلام يتحكم فيه بدرجة عالية للنغمة المعارضة لتداعيات حرب العراق العبثية”. وإسحاق /الممثل البارع المتقمص للدور/ باعتباره “قوة خيرة مقنعة بشكل ملحوظ وفريد” وفي مراجعة من فئة ثلاث نجوم لصحيفة واشنطن بوست ، ، أشادت ناقدة اخرى بالفيلم “لقوته المؤرقة” وأشادت بالتمثيل المتميز ، ووصفت إسحاق بأنه “ساحر جديد لم يتم اكتشافه بعد”.  وقد تم تضمين عداد البطاقات في عدد من أفضل قوائم النقاد في نهاية العام 2021 ، والتايم كذلك سمت أيضًا أداء إسحاق كواحد من أفضل 10 قوائم أداء للعام:2021.. 

*قام بالأدوار كل من: أوسكار إسحاق بدور ويليام تيل وتيفاني هاديش بدور لا ليندا وتاي شيريدان بدور سيرك وويليم دافو في دور الرائد جون جوردو والكسندر بابارا بدور بوبي وسي كينج بدور سليبري جو.

*وليام تيل مقامر علم نفسه كيفية عد البطاقات خلال ثماني سنوات قضاها في السجن العسكري. السعي لتجنب الانتباه – سواء للشهرة أو من قبل الحراس في الكازينو – فلسفة تيل في المقامرة هي المراهنة بمبالغ صغيرة والفوز بشكل متواضع. على الرغم من المقامرة كل يوم تقريبًا ، إلا أنه لا يقيم أبدًا في فندق كازينو. يعيش في حقيبتين صغيرتين ويقيم في موتيلات ، حيث يزيل أي ديكور ويغطي جميع الأثاث بملاءات بسيطة مؤمنة بخيوط. في كازينو/ ربما كمؤشر مجازي لرغبته بالتطهير والنقاء تخلصا من مشاعر طاغية للشعور بالذنب والخطيئة/، يلتقي تيل مع لا ليندا ، أحد معارفه من عالم المقامرة. تدير مجموعة مستقرة من المستثمرين الذين يدعمون المقامرين لجزء من أرباحهم. عرضت أن تشارك ويليام لكنه يرفض باصرار ، غير راغب في تحمل المسؤولية.
*في جولة تصفيات في بنما سيتي ، قال سيرك /الفتى الذي تظهر عليه البراءة/ أنه لا يزال يخطط لقتل غوردو. يأخذ Tell Cirk إلى نزله ، ويواجه الشاب بشخصية محقق استجوابية وقاسية. ثم قدم لـ Cirk مبلغ 150 ألف دولار من مكاسبه في المقامرة/وهذه لفتة اخلاقية كريمة وربما غير متوقعة ومثالية/، وهو ما يكفي لسيرك لسداد ديونه وديون والدته والعودة إلى الكلية. يصر على عودة سيرك إلى والدته في ولاية أوريغون وأن ينسى أمر غوردو ، ويهدده بالعنف الجدي إذا لم يمتثل ؛ سيرك يترك المال غير مهتم بالصفقة الرابحة الكفيلة بانهاء الموضوع ونسيانه نهائيا. ثم يتقدم Tell ، الذي بدأ علاقة وثيقة مع La Linda ، إلى الطاولة النهائية في بطولة العالم للبوكر WSOP. أثناء استراحة ، يتلقى رسالة عاجلة مؤثرة من سيرك ، تكشف أنه بدلاً من العودة إلى المنزل ، ذهب إلى منزل غوردو لقتله. توتر غير مستقر خلال المباراة المستأنفة ويمشي فجأة من أرضية الكازينو. ثم يظهر تقرير إخباري أن غوردو قتل متسللًا مسلحًا حاول اقتحام  المنزل – وثبت أن اسمه: سيرك! هنا تكمن عظمة الاخراج الهادىء/1 الذي يتجنب الهيجان والتشتت بتصوير وتقديم المشهد!

The Card Counter* هو فيلم درامي عن الجريمة الأمريكية لعام 2021 من تأليف وإخراج بول شريدر. ومن النجوم أوسكار إسحاق وتيفاني هاديش وتاي شيريدان وويليم دافو. يعمل مارتن سكورسيزي كمنتج تنفيذي.

*كان العرض الأول له في العالم في مهرجان البندقية السينمائي الدولي 78 في 2 سبتمبر 2021. [4] تم إصداره في 10 سبتمبر 2021 بواسطة Focus Features.

*قام “البطل” بالقيادة طوال الليل للوصول إلى منزل جوردو ، ثم يقوم بتغطية الأثاث كما يفعل عادة في غرف الفندق/ربما كمؤشر مجازي للنقاء والطهارة/. يعود غوردو إلى المنزل ويحتجزه تيل تحت تهديد السلاح ، ويكشف عن هويته ولماذا هو هناك. بدلاً من إطلاق النار عليه ، يأخذ تيل غوردو إلى غرفة أخرى لـ “إعادة تمثيل درامي” لوقتهما في أبو غريب. سمع كلا الرجلين يصرخان من الألم ، وفي النهاية يخرج تيل من الغرفة مصابًا بجروح خطيرة ومغطى بالدماء*. يستدعي الشرطة للإبلاغ عن جريمة قتل. تيل مسجون في نفس السجن العسكري كما كان من قبل ، متقبلاً الوضع الروتيني والزهد الذي يشعر أنه يستحقه. تصل عشيقته La Linda في زيارة ويتواصل الاثنان مع بعضهما البعض ، يضع كل منهما إصبعًا واحدًا على الزجاج الذي يفصل بينهما في اشارة للحب والاخلاص المستديم. * وللمرة الثانية/2 يلجأ المخرج هنا لاسلوب هيتشكوك  في تجنب اظهار مشاهد الصراع والقتل العنيف مكتفيا باظهار التداعيات المعبرة ببراعة سردية مقنعة ودون عبث سينمائي تقليدي يتمثل عادة في “تهييج” الجمهور بحيث ينسى مغزى اللقطة! 

** في أتلانتيك سيتي ، يُعقد مؤتمر الصناعة الأمنية في نفس مبنى الكازينو. تتسلل الإخبار إلى ندوة عقدها الرائد المتقاعد جون جوردو ، لكنه قرر المغادرة على الفور تقريبًا. في طريق الخروج ، يتعرف عليه ويواجهه الشاب ، سيرك بوفورت ، الذي يظهر اسمه ورقمه. بعد كابوس عن التعذيب في معسكر اعتقال ، يتصل تيل بالشاب ويوافق على مقابلته. ثم أخبر سيرك أنه يعرف من هو حقًا: PFC William Tillich ، الجندي الذي حوكم وأدين لدوره في تعذيب أبو غريب وإساءة معاملة السجناء. يوضح سيرك أن والده روجر بوفورت كان أيضًا في أبو غريب ؛ مثل تل ، وقد تم تسريحه بشكل مخزي وقضى بعض الوقت ، لكن التجربة أدت به إلى إدمان المخدرات وجعلته يسيء معاملته بعنف. تركت والدة سيرك العائلة ، وفي النهاية قتل روجر نفسه. كان غوردو هو رئيس تيليش وكبير بوفورت ودربهم جميعا على “تقنيات الاستجواب المحسنة” ولكن نظرًا لأنه كان “مستشارًا مدنيًا” تجنب مواجهة أي اتهامات أو ذنب. يحمل سيرك غوردو المسؤولية عما حدث لعائلته ويخطط للقبض عليه وتعذيبه وقتله من أجل الانتقام ويسعى لمساعدة تيل. يرفض Tell لكنه يعرض أن يأخذ Cirk معه وهو يقامر في محاولة لمساعدة الشاب على تجنب حياة العنف.

*** في محطتهم التالية ، أخبر Tell La Linda أنه مهتم بعمل ترتيب محدد. لقد كشف لها عن رغبته في الذهاب في جولة بطولة العالم للبوكر من أجل ربح ما يكفي من المال لمساعدة Cirk في تغطية ديونه وبدء حياة جديدة ، وبعد ذلك سيتقاعد Tell. بعد المباريات المبكرة في بطولة العالم للبوكر WSOP ، ثم يجني Tell الأموال ولكنه يخسر أمام السيد USA ، وهو لاعب أوكراني بغيض اتخذ شخصية أمريكية شوفينية/هكذا استبق المخرج احداث الصراع في اوكرانيا/. إنه يربط مع Cirk ويشعر بجاذبية متزايدة لـ La Linda لكنه يتجنب الاقتراب كثيرًا لأنه يواصل جني الأموال من المقامرة.

****في جولة تصفيات في بنما سيتي ، قال الفتى سيرك أنه لا يزال يخطط لقتل غوردو. يأخذ Tell Cirk إلى نزله ، ويواجه الشاب بشخصية افتراضية لمحقق قاسية. ثم قدم لـ Cirk مبلغ 150 ألف دولار من مكاسبه في المقامرة ، وهو ما يكفي لسيرك لسداد ديونه وديون والدته والعودة إلى الكلية. يصر على عودة سيرك إلى والدته في ولاية أوريغون وينسى أمر غوردو ، ويهدده بالعنف إذا لم يمتثل/عمل كريم ومؤشر كبير على طيبة البطل وأخلاقه الانسانية الرفيعة/  ؛ لكن سيرك يترك المال لامباليا. فيتقدم Tell ، الذي بدأ علاقة غرامية مع La Linda ، إلى الطاولة النهائية في بطولة العالم للبوكر WSOP. وأثناء استراحة ، يتلقى رسالة من سيرك ، تكشف أنه بدلاً من العودة إلى المنزل ، ذهب إلى منزل غوردو لقتله. يصاب بتوتر غير مستقر خلال المباراة المستأنفة ويمشي فجأة من أرضية الكازينو مغادرا. ثم يظهر تقرير إخباري يبلغ أن غوردو قتل متسللًا مسلحًا على المنزل –انه الفتى المسكين الخائب “سيرك”!

CoverCity - DVD Covers & Labels - The Card Counter
The Card Counter (2021) | MUBI