الأرشيفالجاليات والشتات

ننشر اليوم المقابلة الأولى من سبع مقابلات وهي مع الفنانة التشكيلية دومينيكا روجانسكا

متضامنون بولنديون يتحدثون عن معنى التضامن مع فلسطين وجدواه

حاورهم: نضال حمد – مدير موقع الصفصاف/ بولندا

في هذه المقابلة الجماعية؛ تحاور «الهدف» – وموقع الصفصاف – وقفة عز –  سبعة من المتضامنين البولنديين، الذين جرى تكريمهم مؤخرًا من قبل اتحاد الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في أوروبا، لمواقفهم ونشاطاتهم المتضامنة مع قضية الشعب الفلسطيني وحقوقه العادلة والمشروعة وفي مواجهة الاحتلال “الإسرائيلي”.. واستمرارًا لهذا التكريم وتقديرًا واحترامًا ووفاءً لجهودهم المستمرة في دعم الشعب الفلسطيني ونضاله، وتعريف الشعب الفلسطيني بأصدقائه الذين يقفون معه في خط المواجهة الأول ضد الحركة الصهيونية وقاعدتها “إسرائيل”؛ تقدمهم الهدف من خلال هذا المقابلة.

* حاولت الحركة الصهيونية باستمرار حصر القضية الفلسطينية وتضييق المعرفة بها، في مقابل الدعاية بأحقية «المشروع الصهيوني وقاعدتها إسرائيل» بالحق في أرض فلسطين: فكيف تثنى لك المعرفة والتعمق بقضية فلسطين وصولًا لتبني قضية شعبها بالحرية وتقرير المصير؟

ننشر اليوم المقابلة الأولى وهي مع الفنانة التشكيلية دومينيكا روجانسكا

لقد أصبحت مهتمة بطبيعة الحال بكل شيء عن فلسطين

منذ زمن بعيد بدأت في الاهتمام بالشرق الأوسط، كان كل شيء مثيرًا للاهتمام بالنسبة لي… المناظر الطبيعية والهندسة المعمارية والناس، الاختلافات الثقافية والأحداث الجارية هناك. لقد أصبحت مهتمة بطبيعة الحال بكل شيء عن فلسطين. كنت أبحث عن المزيد والمزيد من المعلومات في الصحافة، وفي مختلف وسائل الإعلام حول الوضع الصعب والمأساوي للفلسطينيين.

لقد لاحظت أنه في معظم الحالات لا تنشر وسائل الإعلام البولندية الحقيقة الكاملة عن القضية الفلسطينية، فهي من جانب واحد للغاية وغالبًا ما تكون مؤيدة «لإسرائيل».

تعلمت الكثير عن فلسطين والتاريخ والمخيمات الفلسطينية والوضع الحالي من أصدقائي الفلسطينيين، وخاصة من الكاتب والناشط نضال حمد الذي تمكنا معه من تنظيم لقاءات ومعارض ومحاضرات حول القضية الفلسطينية باللغة البولندية.

منذ عدة سنوات كنت أحاول لفت الانتباه إلى القضية الفلسطينية من خلال الرسوم التوضيحية عن الفلسطينيين ومخيماتهم ونضالهم وحياتهم في المخيمات. أقوم منذ سنوات برسم سلسلة من الرسوم التوضيحية حول مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، حيث أود نشرها في كتاب خاص.

أنا أيضًا مدير مشارك لمجموعة فلسطين باللغة البولندية، على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حيث ننشر معلومات ونقدم الأخبار والصور والفيديوهات ونكتب عن فلسطين والاحتلال “الإسرائيلي” وعدوانه على الفلسطينيين.