الأرشيفصهيونياتعربي وعالمي

واشنطن تطالب “إسرائيل” بموقف ضد الغزو الروسي: سوريا ليست مبرراً!

قال موقع “واللا” الاسرائيلي إن “الإدارة الأميركية طلبت من “إسرائيل” أن تقف إلى جانبها ضد الهجوم الروسي على أوكرانيا”، مضيفاً أن “واشنطن تتفهم أهمية تنسيق “إسرائيل” مع روسيا حول سوريا، إلا أنها ترى أن هذا ليس مبرراً لعدم اتخاذ موقف واضح حول أوكرانيا”.

ونقل “واللا” عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين كبار قولهم إن مسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية اتصلوا بالمسؤولين “الإسرائيليين” مراراً وطلبوا منهم من خلال محادثات “هادئة” التعبير عن موقف أوضح من الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأضاف الموقع “الاسرائيلي” أن “المسؤولين الأميركيين طالبوا خلال المحادثات أن تقف “إسرائيل” إلى جانب الولايات المتحدة وضد الهجوم الروسي على أوكرانيا”.

ونفى ما قاله المسؤولون الإسرائيليون عن أن واشنطن “تتفهم” المواقف التي عبرت عنها “إسرائيل” من الهجوم الروسي، وتدرك طابع المصالح “الإسرائيلية” لدى روسيا، وقال إن “الواقع يبدو مختلفاً في المحادثات الجارية بين الجانبين حول الموضوع الاوكراني من وراء الكواليس”.

ونقل “واللا” عن مسؤولين أميركيين أن الولايات المتحدة “تتفهم طابع المصالح “الإسرائيلية” في سوريا وحاجتها إلى التنسيق مع روسيا، إلا أن هذا لا يعني عدم التعبير عن موقف واضح من الهجوم الروسي على أوكرانيا”.

والجمعة، امتنعت “إسرائيل” عن التعبير عن تأييدها لمشروع قرار أميركي في مجلس الأمن الدولي يندد بالهجوم الروسي، علماً أن المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد طلبت من المندوب “الإسرائيلي” جلعاد إردان دعمه المشروع.

وكان رئيس الحكومة “الإسرائيلية” نفتالي بينيت قد تجنّب أثناء الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء المصغر لشؤون الأمن التعبير عن موقف مندد بالهجوم الروسي على أوكرانيا، وأصدر تعليمات للوزراء بعدم التطرق إلى ذلك.

وتسببت تقارير “إسرائيلية” حول مطالبة بينيت الوزراء بعدم التطرق إلى الهجوم الروسي وعدم التنديد بروسيا في وسائل الإعلام، بتحول خيبة الأمل الأميركية من “إسرائيل” إلى قلق، وفقاً ل”واللا”.

ونقل الموقع “الإسرائيلي” عن مسؤول في البيت الابيض أنه عقب تصريح بينيت، توجهت إدارة الرئيس الاميركي جو بايدن إلى “إسرائيل” بواسطة قنوات عديدة الأحد وعبرت من خلالها عن قلقها من السياسة “الإسرائيلية”. وفي اليوم التالي، ندد وزير الخارجية “الإسرائيلية” يائير لبيد بالغزو الروسي وأعلن أن “إسرائيل” ستؤيد مشروع قرار التنديد في الجمعية العامة “من أجل تهدئة الإدارة الأميركية”.

ورغم تصويت “إسرائيل” في الجلسة الطارئة للجمعية العامة للأم المتحدة لصالح قرار يدين الهجوم الروسي على أوكرانيا ويدعو موسكو إلى سحب جميع قواتها على الفور مساء الاربعاء، يوجه أعضاء حاليون وسابقون في الكونغرس الأميركي وكذلك وسائل إعلام أميركية، انتقادات ل “إسرائيل” بسبب عدم وقوفها بشكل واضح ضد روسيا وإلى جانب الولايات المتحدة.

“إسرائيل” وسيط؟
وتزامناً مع التأييد “الاسرائيلي” لادانة الهجوم الروسي، أجرى بينيت مساء الأربعاء محادثات مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

المدن – عرب وعالم | الخميس 03/03/2022