الأرشيفثقافة وفن

وصف دقيق لتحفة ترفو”الليلة الأمريكية”-1973/الفيلم الفائز باوسكار

سينماارتجاليةوشهرةمجانيةوشخصيات سطحية:وصف دقيق لتحفة ترفو”الليلة الأمريكية”-1973/الفيلم الفائز باوسكار أفضل فيلم أجنبي لعام:1974Day for Night (1973) - Filmaffinity 

*يلعب Truffaut نفسه دور مخرج سينمائي يُدعى Ferrand ، الذي يكافح ضد كل الصعاب لمحاولة صنع فيلم رومانسي في نيس مع مجموعة من الممثلين وطاقم العمل الصعبين أو المضطربين بشكل مستحيل. كلهم في أزمة ، سواء كانت شخصية أو مهنية.

*فالتمثيل من قبل طاقم الممثلين المختارين عشوائيا يبدو مثالي ، ودورها هنا كنجمة محببة هنا هو علامة مبكرة على أن جاكلين بيسيت كانت أكثر من مجرد وجه جميل. كما أبدع باقي فريق التمثيل:ناتالي باي (كفتاة السيناريو Joëlle) وداني وألكسندرا ستيوارت وجان تشامبيون ونايك أريغي وزينايد روسي وجاستون جولي، وحتى القطة الصغيرة بمحاولتها.العنبدة لشرب الحليب؟ 

*يخرج Truffaut بحيوية وأسلوب فائقين ، والسيناريو الذي يقدمه المطلعون من الداخل يبدو مصقولًا ، ومدركًا وذكيًا ، والتصوير السينمائي لبيير ويليام جلين مجيد وحيوي ، والنتيجة الموسيقية لجورج ديليرو تبدو رائعة ومعبرة.

* ثم يظهر المؤلف غراهام جرين كممثل لشركة تأمين ، يُنسب إليه لقب هنري جراهام ، لسوء الحظ في ما هو الأداء الضعيف المتواضع للفيلم فقط. فقد كان جرين من أشد المعجبين بـ Truffaut ، لذلك كان من دواعي سروره أن يكون قادرًا على مقابلته في الجزء الصغير حيث يتحدث إلى المخرج. لم يتم إخبار تروفو أن الممثل هو جرين ، الذي أعجب به في المقابل.

* يلعب Truffaut نفسه دور مخرج سينمائي يُدعى Ferrand ، الذي يكافح ضد كل الصعاب لمحاولة صنع فيلم رومانسي في نيس مع مجموعة من الممثلين وطاقم العمل الصعبين أو المضطربين بشكل مستحيل. كلهم في أزمة واستعجال ، سواء كانت شخصية أو مهنية.

* إن إحساس المخرج الفرنسي الراحل الكبير الذي لا يتزعزع بالفرحة غير المقيدة التي يشعر بها عند صنع فيلم ما ، على الرغم من كل التجارب والمحن السخيفة التي نراها مصورة ، الذي هو بمثابة شعور معدي بشكل ساحق. يعمل الفيلم بشكل ممتاز على كل المستويات – ككوميديا ، مسلسلات تلفزيونية ، رؤية من الداخل للأفلام ، ميلودراما رومانسية ، وحتى استعارة للعيش اليومي.التافه الروتيني!

* Ferrand (Truffaut) ، الذي يتعامل مع المشكلات العملية المتعلقة بصنع فيلم. خلف الكاميرا ، حيث يمر الممثلون وطاقم العمل بالعديد من العلاقات الرومانسية ، والعلاقات العاطفية ، والانفصال ، والحزن. يهتز ثم هناك ظروف الإنتاج بشكل خاص عندما يتم الكشف عن حمل إحدى الممثلات الداعمات. في وقت لاحق ، حيث يتركه عشيق ألفونس لرجل الأعمال البهلواني في الفيلم ، والذي يقود ألفونس إلى موقف ملطّف لليلة واحدة مع جولي. عندئذٍ ، مخطئًا بفهم شفقة جولي على أنها حب حقيقي ، فيببلغ ألفونس الطفولي زوج جولي بهذه القضية. وأخيرًا ، توفي ألكسندر في طريقه إلى المستشفى بعد تعرضه لحادث سير مفاجىء!.

* غادر المخرج الشهير جان لوك غودار Day for Night معترضا على افيلم في اشمئزاز واضح ، واتهم Truffaut بصنع فيلم كان مجرد “كذبة” كبيرة.فرد تروفو بخطاب طويل ينتقد جودار  ونزقه وعدم تفهمه، ولم يلتق الصديقان السابقان مرة أخرى بعد ذلك ابدا…وأنا شخصيا أتفهم مشاعر جودار الغريبة تجاه اسلوب اخراج الشريط، وربما أتفق معه لحد ما تجاه “سطحية الفيلم” وارتجالية اللقطات وتفاهة الحوار وافتقاده للعمق والمغزى! 

* إنه فيلم مرح وغني بالمتعة إن لم يكن فيلمًا عميقًا بشكل خاص عن السينما: فهو يستحضر الأجواء الجذابة السائدة والدوار الممتع من حرفة الفيلم السينمائي التقليدية عموما: 

كما أنه ذكي ، ساخر ، مأساوي ، وطبيعي بشكل رائع ، فهذه ربما أوصاف “مبالغ فيها” لتجربة حقيقية لا لبس فيها من سيد يعرف عالم السينما بعمق بعد معاناة!.

*”يمكن تصنيف الفيلم بسهولة على أنه عمل خفيف الوزن ، ولا يحفر كثيرًا تحت سطح أي من شخصياته أو مفهوم المخرج الخاص بالسينما ، ولا يزال الفيلم قادرًا على أن يكون متعة لا تقاوم [كذا؟] ببساطة بسبب الحرفية والبراعة والتلقائية الفريدة التي يتم بها التعامل مع شكلها الواعي ذاتي الخطورة تقليديًا ” وعلينا التعمق بمناقشة ذلك في نوادي السينما؟.

  • تعني باللغة الفرنسية ، nuit américaine (الليلة أمريكية) وهي عملية فنية للفيلم حيث يتم استقبال التسلسلات التي يتم تصويرها في الهواء الطلق في وضح النهار باستخدام التنجستن (الضوء الاصطناعي) أو بكرةالأفلام بالأشعة تحت الحمراء وتعريضها للضوء (أو باهتة أثناء مرحلة ما بعد الإنتاج) لتظهر كما لو كانت تأخذ مكان في الليل.
La nuit américaine - YouTube