من هنا وهناك

وفاة الباحثة والمؤرخة الفلسطينية د. خيرية قاسمية

 

 

توفيت في دمشق الثلاثاء 5/8/2014 الباحثة والمؤرخة والأكاديمية الفلسطينية د.خيرية قاسمية، أستاذة التاريخ الحديث والمعاصر في جامعة دمشق.

ونعى الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين قاسمية واصفاُ إياها بأنها واحدة من الأسماء الباقية والوازنة، كما نعتها لجنة تاريخ بلاد الشام في الجامعة الأردنية بوصفها “زميلة”، وكتب عدد كبير من الأدباء والمثقفين الفلسطينيين والعرب على صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، حول سيرتها ومنجزها الذي أضاف جهدا طيبا للقضية الفلسطينية.

وُلدت قاسمية في حيفا سنة 1936، وشردتها نكبة 1948 طفلة مع عائلتها التي استقرت في دمشق، وحصلت على شهادة الدكتوراه في تاريخ العرب الحديث والمعاصر سنة 1975، من جامعة القاهرة، وعملت مستشارة لقسم الوثائق في مركز الأبحاث الفلسطيني ببيروت، ومحاضرة في معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، كما عملت أستاذة في قسم التاريخ/ كلية الآداب في جامعة دمشق، وكانت عضوة في لجنة كتابة تاريخ العرب بالجامعة نفسها، كما عملت أستاذة زائرة في عدد من الجامعات العربية والأجنبية.

من أبرز مؤلفاتها: “يهود البلاد العربية”، “النشاط الصهيوني في المشرق العربي وصداه (1908-1918)”، “أحمد الشقيري زعيماً فلسطينياً ورائداً عربياً”، “الصراع العربي الإسرائيلي في خرائط”.

khayreiah2140_n

وفاة الباحثة والمؤرخة الفلسطينية د. خيرية قاسمية

اترك تعليقاً