وقفة عز

أسبوع سفر وعمل …

 

من الجمعة للجمعة كان أسبوعا طويلا وحافلا بالعمل والسفر. اسبوعي انا وسيارتي.

 

يوم الجمعة قضيته برفقة الفنانة البولندية دومينيكا روجانسكا المناصرة لفلسطين، والتي لها لوحات ورسومات عديدة عن القضية الفلسطينية، قد تنشر في كتاب خاص، وقد تعرض في معرض خاص عن فلسطين في المستقبل القريب. قضيناه في تحضير صور المعرض ووضعها على أوراق خاصة وتحضيرها للالتحاق بالصور الأخرى التي قمنا بوضعها في الإطارات. وكان يوم عامل طويل وشاق.

 

يوم السبت الفائت سافرت الى مدينة فروتسلاف البولندية التي تبعد عن مدينة كراكوف أقل بقليل من 300 كلم . سيارتي رفيقتي في السفر، مع انها نرويجية لكنها تعرف جيدا الشوارع والأراضي البولندية. كما تعرف الشوارع الأوربية.

 

سافرت ومعي معرض صور النكبة وملصقات حملة العودة. أوصلتها الى غاليري (بوسيتيف داي) وبقيت هناك حوالي 3 ساعات مع صاحب الغاليري السيد يانوش وشاب يساري بولندي اسمه زبيشيك تطوع لتجهيز المعرض وتعليق الصور واللوحات على الجدران.

 

وبما أن فروتسلاف هي المدينة التي عشت ودرست فيها في بولندا فقررت ان أقوم بزيارة ميدانها التاريخي ( رينيك – راتوش) ووجدته مزدحما جدا جدا بالباعة والمارة والزوار. فهذه الفترة هي فترة ما قبل أعياد الميلاد.

 

لم استطع لقاء أي من الأصدقاء في فرتسلاف فإما انهم في أعمالهم او مرضى بالنزلات الصدرية، لذا قررت العودة الى كراكوف في نفس اليوم بالرغم من الأجواء الباردة والماطرة التي استمرت من فروتسلاف الى كراكوف، أي طوال الطريق.

 

بعد ذلك بأيام قليلة أي في 28-11 يوم الأربعاء عدت الى نفس المكان كذلك بسيارتي حيث شاركت في اختتام أيام المعرض وفي القاء الكلمة الوحيدة في الندوة التي قدمتها الدكتورة ايفا البولندية اليسارية فلسطينية القلب والنضال. هذه المرة بمشاركة عدد من الفلسطينيين المقيمين في فروتسلاف وكلهم أصدقاء لي من أيام الدراسة هناك.

 

بعد الانتهاء من الندوة توجهت الى مقهى اذربيحياني حيث جلست لساعتين مع الصديقين د وليد الشرقاوي والصيدلاني إبراهيم ظاهر. وبعد سحب نفس شيشة طويل عدت متأخرا في نفس الليلة الى كراكوف حيث قطعت من جديد نحو 600 كلم بالسيارة.

 

وصلت منزلي المؤقت في كراكوف بعد منتصف الليل. وفي اليوم التالي أي يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني قمت كما عدد من الأصدقاء البولنديين بإشعال الشموع على شرفة منزلي تضامنا مع شعب فلسطين.

 

وغداً من جديد رحلة الى فروتسلاف وقطع مئات الكيلومترات الجديدة بالسيارة. أسافر الى هناك لاستقبال ابني وابنتي القادمين من أوسلو لزيارتي والبقاء معي لأسبوع كامل.

 

نضال حمد

 

كراكوف 30-11-2018