25 نيسان ذكرى تحرير ايطاليا من الفاشية و النازية عام 1945

كتب الصديق الدكتور فوزي اسماعيل من مدينة كالياري عاصمة جزيرة سردينيا الايطالية:

يصادف اليوم 25 نيسان ذكرى تحرير ايطاليا من الفاشية و النازية عام 1945. منذ ذلك التاريخ يحتفل الشعب الايطالي بهذه المناسبة تكريما لتضحيات الفدائيين والمناضلين الايطاليين، الذين سقطوا دفاعا عن حرية بلدهم و شعبهم. كما ويتذكر ويثمن المقاومة الايطالية وتضحياتها كأساس تحرير بلادهم من المحتل الأجنبي النازي وحليفه المتعاون المستبد الفاشي. وكأساس انتقال ايطاليا الى الديمقراطية ومن ثم من مملكة الى جمهورية بدستور ديمقراطي، تقدمي وضعه المنضالون الذين حملوا السلاح ضد النازية و الفاشية.
ونحن كفلسطينيين في ايطاليا و كالعادة شاركنا يوم ٢٥-٤-٢٠٢١ في تلك المسيرات، رافعين الاعلام الفلسطينية تضامنا مع الرفاق الإيطاليين في ذكرى تحررهم وانتصارهم على الاستبداد الفاشي والمحتل الأجنبي. مذكرين بضرورة دعم مقاومة كل الشعوب التي ما زالت تناضل اليوم من أجل تحرير بلادها من الاستعمار والاستبداد والاحتلال الأجنبي والانظمة الدكتاتورية، وخاصة المقاومة الفلسطينية التي تواجه بشجاعة الاستعمار الامريكي والاحتلال الصهيوني البشع المستبد.

ملاحظة من الصديق الدكتور ماجد الدبسي استاذ القانون الدولي في مدريد:

“وفي هذا اليوم أيضا ذكرى ثورة القرنفل في البرتغال عام 1975 وسقوط الطاغية سالازار وتحرر المستعمرات البرتغالية في افريقيا، موزامبيق وانغولا”.