العدد الجديد من فصليّته “شذى الكرمل”

الاتحاد القطري للأدباء الفلسطينيّين- الكرمل

يصدر العدد الجديد من فصليّته “شذى الكرمل”

صدر مؤخرا العدد الرابع للسنة الثالثة من الفصليّة الأدبيّة “شذى الكرمل” التي يصدرها الاتحاد، وقد جاء العدد في 130 صفحة وزيّنت غلافة خارطة تقسيم فلسطين 1947م وذلك للتزامن مع ذكرى القرار ومئويّة وعد بلفور.

اشتمل العدد على سبعة أبواب، أولها “كلمتنا” والتي تضمنت وقائع وقرارات المؤتمر الثاني للاتحاد الذي كان عُقد في ال-28 من تشرين الأول 2017، وتحت شعار- نحو ثقافة وطنيّة ملتزمة. وأمّا الباب الثاني “الدراسات” فقد ساهم فيه كل من الزملاء الكتّاب هدى عبّاس التي تناولت دراستها “انعكاس صورة المكان في السيرة الذاتيّة- فتحي فوراني نموذجا”، ونبيل طنوس الذي كتب “دليل المترجم من طاولتي”.

وفي باب النقد والقراءات، كتب الزميل رياض كامل “جولة قصيرة في نصوص سعيد نفّاع”، ومصطفى عبد الفتاح تناول رواية “نار في المنار- أسامة مصاروة”، ولينا الشيخ حشمة كتبت: “قراءة في رواية مسك الكفاية- سيّدة الظلال الحرّة”، وبطرس دلة “كلمة في تكريم الشاعر عناد جابر”.

وساهم في باب القصص والنصوص كل من سليم أنقر وناجي الظاهر وآمال أبو فارس، وفي باب المقالات ساهم كل من عبدالله نمر بدير بمقال تحت العنوان “الإسلام واحد لا إسلامان”، وخلود فوراني سريّة كتبت “أدبنا الفلسطينيّ ما بين النقد المهادن والنقد الانتحاري”. أمّا باب الشعر فقد ساهم فيه الشعراء: علي هيبي، وغادة إدريس، ومفيد صيداوي، وفوز فرنسيس، وهاشم ذياب، ومنتصر منصور، وأسامة مصاروة، وهادي زاهر، ومالك صلالحة، وحاتم جوعيه، وجميلة شحادة، وأميمة محاميد، وحسين جبارة.

والباب ما قبل الأخير تناول أخبار أمسيّات أدبية لأعضاء الاتحاد، رياض كامل في نادي حيفا الثقافي، وسعيد نفاع في بيت الكاتب في بيت جن وأسامة ملحم في ملتقى الفنار في عكا، والباب الأخير تضمّن بعض أخبار الاتحاد والإصدارات التي أصدرها أعضاء الاتحاد وأصدقاؤه في الفترة ما قبل صدور العدد.

للتواصل… سعيد نفاع 0507208450