أخبار الجالية في النرويج

الجالية تشارك في جزء من الأيام الثقافية التي اقامتها منظمات نرويجية مسيحية مؤيدة لفلسطين.

الجالية الفلسطينية في النرويج تشارك في جزء من الأيام الثقافية التي اقامتها في اوسلو نهاية شهر ديسمبر 2013 منظمات نرويجية مسيحية مؤيدة للشعب الفلسطيني. والتقت الجالية خلال النشاطات ببعض المشاركين ومنهم الناشط الفلسطيني البرغوثي من رام الله، وهو ناشط في حملة المقاطعة الاكاديمية والثقافية للكيان الصهيوني وكذلك بالنشاط الفلسطيني من الدنمارك د. محمود عيسى، وبالمخرج الجنوب افريقي اليهودي المعادي للاحتلال والصهيونية والعنصرية مارك كابلان مخرج فيلم قرية لوبية الفلسطينية.

 

فيلم لوبية

 

القرية تحت الغابة

/ The Village Under The Forest


إخراج: مارك جي كابلان


-2013 – العبرية والعربية مع ترجمه للعبرية

68 دقيقة


جوائز: Audience Award, Encounters South African International Film Festival 

 

 

فيلم لمخرج يهودي جنوب إفريقي يلقي الضوء على جزء من نكبة الشعب الفلسطيني وتهويد الأرض الفلسطينية، عبر حكاية المخرج ويهود جنوب افريقية مع الكيان الصهيوني والقرى والبلدات الفلسطينية التي أزيلت عن الخريطة وحاول الاحتلال محوها تماما وعدم ترك آثارها، عبر تشجيرها وإقامة منتزهات وغابات في نفس الأمكنة. وهذا بالضبط ما حدث لبلدة لوبية الفلسطينية بعد احتلالها. فالفيلم للمخرج كابلان مليء بالتأملات الشخصية من يهود ليسوا صهاينة ولا هم مع الاحتلال، و تحكي قصة الأطلال المخفيّة لقرية لوبية الفلسطينية، والمدفونة تحت أشجار غابة سمّيت ” غابة جنوب أفريقيا” . بسبب التبرعات التي قدمها هؤلاء اليهود من جنوب افريقية لتشجير المكان وإقامة غابة باسمهم. لكن عندما علم هؤلاء بان تحت أشجار غابتهم توجد بلدة لوبية الفلسطينية تغير كل شيء..

التقينا في أوسلو بمخرج الفيلم اليهودي الجنوب إفريقي مارك كابلان ومعه ملهمه في تسجيل الفيلم الدكتور الفلسطيني الدنمركي محمود عيسى ابن بلدة لوبية في الجليل، وابن مخيم الجليل قرب بعلبك شرق لبنان، والناشط الفلسطيني في الدنمارك وأوروبا، مؤلف كتاب عن تجربته في العمل الفدائي بالأردن. وكاتب البحث عن بلدة لوبية المترجم للغة الدنمركية والذي كان سببا أوليا في تعرف كابلان وبعض يهود جنوب افريقية على قصة لوبية ومعرفة الحقيقة. فالبحث المذكور وصل لمخرج الفيلم الذي عرف حينها ان غابتهم مقامة فوق أراضي وبيوت بلدة لوبية التي شتت وهجر سكانها في لبنان وسورية وداخل فلسطين المحتلة

هنا نص الحوار

مارك كابلان: مخرج يهودي جنوب إفريقي، اخرج فيلما عن قرية لوبية الفلسطينية

التقاه في أوسلو نضال حمد

اترك تعليقاً