ذكرى استشهاد الشاعر علي فودة صاحب تعريف نفسه : فلسطيني كحد السيّف

الشاعر الشهيد علي فودة استشهد في عين المريسة في حصار بيروت وهو يوزع جريدة الرصيف، التي رأس تحريرها وهو مؤسسها. كان يوزعها على مواقع الفدائيين يوم قصفته بوارج الصهاينة الحربية. وهو شاعر فدائي قضى العمر رشاشه على كتفه وقلمه رشاش لا يهادن. هو صاحب ديوان عواء الذئب، وقصيدة دعوة للجنون العام، وقصيدة فلسطيني كحد السيّف، وقصيدة أني أخترتك يا وطني التي أنشدها ولحنها الفنان اللبناني مارسيل خليفة.

رأيته مدرجاً بالدماء يوم إصابته وساعة أحضروه الى مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت.. في مثل هذه الأيام من آب أغسطس ١٩٨٢، لك المجد يا علي فودة ونحن على العهد، عهد بالدم نكتب لفلسطين.

في بيروت مثل هذه الأيام من سنة الحصار 1982 كنا في العاصمة المحاصرة نتمتع بمعنويات عالية جدا. وكان الواحد منا يحمل روحه على راحته ويمضي الى خطوط المواجهة. وكانت العاصمة كلها خط مواجهة.

يسقط الشهيد فيتبعه رفيقه في الشهادة، تتحول الجثامين الى متاريس وقنابل، يرتد الأعداء تاركين خلفهم حطامهم وعتادهم. يتألق الفدائي في صموده وعنفوانه، يستمد قوته من جماهير العاصمة ومخيماتها، يواصل دفاعه عن شرف امة ماعادت تأبه بشرفها.

يتدخل الحكام عند مبعوث أمريكا اللبناني الأصل فيليب حبيب ليفرج عن مياه الشرب وبعض الحليب للأطفال وعن بعض الادوية للمصابين. وفي الحقيقة كان الحكام العرب متآمرون علينا وعلى بيروت وفلسطين، تماما كما عادوا وتآمروا على مقاومة شعب لبنان في عدوان تموز 2006 . الخيانة في دمائهم، الخيانة عنوان جامعة عربية لا تجمع سوى ابواق أمريكا والكيان الصهيوني.

الشهيد الفنان ناجي العلي يدخل بيروت المحاصرة قادما من مخيم عين الحلوة الشهيد. يواصل معركته من قلب الحصار ولا يفر او يهرب كما فعل جنرالات النفاق والعار.

المثقف والاسير المحرر والإعلامي سمير درويش يستشهد في غارة الطيران الصهيوني على المدينة الرياضية في بيروت.

الإعلامية اللبنانية – الفلسطينية – ابنة جنوب لبنان نعم فارس تستشهد على خطوط المواجهة اثناء ممارسة عملها الميداني الإعلامي.

الشاعر اللبناني خليل حاوي ينتحر في بيروت احتجاجا على الصمت العربي والتخاذل العالمي.

الشاعر الشهيد على فودة يستشهد في عين المريسة وهو يوزع جريدة الرصيف ورشاشه على كتفه. اذكر كيف اتت به جريحا سيارة اسعاف الى مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت في مثل هذه الأيام. كافح علي المتمرد حتى الرمق الأخير ثم استشهد متأثرا بجراحه بعد أيام.

اذكر كل شيء ولن انسى بيروت وصمودها وأهلها وابطالها فلسطينيين ولبنانيين وعرب وأمميين. فدائيون ناضلوا وكافحوا لأجل فلسطين ومن اجل وطن عربي ديمقراطي حر وسيد وسعيد.

 

نضال حمد

Zdjęcie użytkownika Asdikaa Nidal Hamad.