صدور رواية “عائد إلى الحياة ” للروائي فايز رشيد

 

صدرت حديثا رواية جديدة للقاص والروائي والكاتب السياسي د . فايز رشيد . الرواية صادرة عن دار الآداب في 320 صفحة من القطع المتوسط .الرواية تستعرض تجربة رشيد الشخصية في لإصابة بسرطان البروستات , كما تطرق وباسلوب روائي إلى تداعيات الإصابة على نفسية المصاب عند تاكده من المرض , وعلى العلاقة بين المصاب واسرته وبخاصة النفسية منها, التي تنقلب في صميمها إلى إحساس بالإشفاق! في معظم الحالات الشبيهة. رشيد يكره ملامسة روحه لهذا الشعور,مصرا على اهمية ” العادي ” في العلاقة . يرصد رشيد التحولات على العلاقة بين الذات والوعي وبين الىخر والانا , وانعاكاسها في السلوكيات الحياتية للمصاب . رشيد اعتبر مرضه معركة , ولم يكن امامه إلا الإنتصار او الإنتصار, هما خياران وحيدان لا ثالث لهما. قيمة تجربة رشيد : انها تاتي من طبيب على صعيد المهنة ومن روائي ضليع له مجموعات قصصية عديدة وروايتان , وهو كاتب سياسي ايضا ز غنها المرة الاولى التي يكتب فيها طبيب تجربة مرضه بالسرطان .

على ظهر الغلاف.ومما تضمنته الرواية, جاء ” … اثناء غيابي في غرفة العمليات , كتبت ليلى زوجتي وسجلت : ” أدرك واثق بأن إشارات لغتنا الخاصة تفعل فعلها الآن, هي خيوط متخفية شكلا , لكنها في مضمونها تشكل تواصلا .نعم هذا صحيح , كثيرون في الآونة الأخيرة بداوا في معالجة مرضاهم عن بعد . سمه الإيحاء . سمه كما تشاء . للعيون صلة ,وللقلبين دقات مشتركة , وللحبيبين تواصل . ما ابطأ الثواني , فكيف بالساعات ؟ انا قلقة , أتطلع إلى الساعة في كل وقت .انخلعت الساعة من يدي , امتشقت دقاتها الرتيبة , وثبتت في مجال نظري , تطلع إلي وأرقب حركتها ,أحثها على الدوران , لكنها لا تدور ” .

تبدأ الرواية بمقدمة كتبها رشيد , تليها توطئه سجلها طبيبه الذي أجرى له عملية جراحية لاستئصال الورم الخبيث . الرواية تنتهي بخاتمة للروائي , ومما جاء في المقدمة … ”  أنا لا أدعي البطولات في الرواية, ولا اقول إنني كنت فريدا من نوعي في المواجهة , ولعلي من اقل المرضى  شجاعة وتحليا بالتصميم على مواجهة المرض. اصابتني لحظات ضعف كما لحظات قوة, وكان الصراع كبيرا في داخل ذاتي. كل ذلك كتبته , فانا اولا واخيرا إنسان قبل كوني شيئا آخر . ” .

رواية ” عائد إلى الحياة ” تمزج بين الخاص والعام , في إطار أدبي جذاب, يعاين فيها رشيد مسالة واقعية يعانيه كثيرون . من الجدير ذكه : أن دار الآداب ستقيم حفل توقيع للرواية في جناحها في معرض عمامن الدولي للكتاب , مساء 11 سبتمبر / ايلول ما بين الساعة 4 – 8 مساءا .

صدور رواية “عائد إلى الحياة ” للروائي فايز رشيد

 

اترك تعليقاً