في فصل الشتاء …لماذا يزداد عدد التبول عند الرجال والنساء !

هذا ما يحصل غالباَ في فصل الشتاء :

نسبة كبيرة من الجنسين يعانون من كثرة التبول في فصل الشتاء مع تأكيد حقيقة انهم لايستهلكون كميات كبيرة من السوائل مقارنة بفصل الصيف كما ان رغبتهم في الشرب أقل نظرا لقلة الشعور بالعطش.

تبلغ سعة المثانة البولية عند البالغين بين 400 و 500 ميلي ليتر، وحيث إن الشخص العادي يفرغ حوالي ليتراً أو ليترين من البول يومياً فذلك يدفعه إلى التبول عدة مرات أثناء النهار بواسطة تقلصات عضلات المثانة وارتخاء الصمام الداخلي حول عنقها والصمام الخارجي حول الاحليل وبداخله.

 

 

ما معنى كثرة التبول :

 

 

في البدء من المهم توضيح معنى كثرة التبول ومتى تكون طبيعية ومتى تكون مرضية. ويمكن تعريف كثرة التبول بانها الحاجة الى التبول بمعدل يزيد عن 8 مرات يوميا نهارا او الاستيقاظ اكثر من مره ليلا للتبول.

 

 

تعزى ظاهرة كثرة التبول في الشتاء الى برودة الطقس التي تقلل من فقد الجسم للسوائل والاملاح المعدنية مع قلة التعرق فيزداد حجم البول ويفتح لونه حتى يصبح لونه شفافاً كالماء، عكس ما يحدث في فصل الصيف حيث يكون الطقس الحار الرطب والتعرق الغزير فيقل حجم البول ويزداد لونه اصفراراً. كما أن البرودة تعمل على تقلص العضلات الملساء في جدران المثانة فتنقبض بكثرة محدثة كثرة التبول في فصل الشتاء.

 

 

اشرف حمد فيسبوك

اترك تعليقاً