الأرشيفثقافة وفن

آفاتار الجديد /2: سرد متداخل سيريالي وتصوير تحت مائي مبهر – مهند النابلسي

Avatar: The Way of Water (2022) - IMDb

آفاتار الجديد /2: سرد متداخل سيريالي وتصوير تحت مائي مبهر وسينما جديدة غير تقليدية  تؤكد عبقرية المخرج: 

ترجمة واعداد وتعليق وتقديم :م.مهند النابلسي/كاتب وباحث سينمائي/عمان-الاردن
*بعد أكثر من عقد من صد “النافي” للغزو البشري لباندورا ، يعيش جيك سولي كرئيس لعشيرة أوماتيكايا وينشئ عائلة مع نيتيري ، والتي تضم أبنائه ، نيتيام ولواك. ابنته البيولوجية توك ؛ ابنته بالتبني ، كيري (ولدت من الصورة الرمزية نافي الخاملة المسماة غريس أوغسطين) ؛ وفتى بشري اسمه سبايدر ، ابن العقيد مايلز كواريتش الذي ولد في باندورا ولم يتمكن من نقله إلى الأرض في حالة تجمد بسبب صغر سنه. مما أثار استياء نافي ، ثم هناك عودة البشر وإقامة قاعدة عمليات رئيسية جديدة تسمى مدينة بريدجهيد لإعداد باندورا للاستعمار ، حيث تموت الأرض. ومن بين الوافدين الجدد ، المؤتلفون ، وتجسيدات Na’vi المزروعة بعقول وذكريات مشاة البحرية المتوفين ، مع Quaritch المؤتلف كقائد لهم.

**
ينتهي الأمر “بجيك وكواريتش ونيتيري وتوك” داخل السفينة الغارقة. حيث يخنق جيك كواريتش ويتسبب في فقدان وعيه لكن يتم إنقاذه من قبل لواك وباياكان ، وتستدعي كيري مخلوقات بحرية لمساعدتها في إنقاذ نيتيري وتوك. ثم يجد Spider وينقذ Quaritch ، لكنه يتخلى عنه بسبب قسوته وينضم إلى عائلة Jake. وبعد جنازة نيتيام ، أبلغ جيك تونواري ورونال بقراره مغادرة ميتكايينا. ومع ذلك ، فإن Tonowari يعرفه باحترام على أنه جزء من العشيرة ويرحب بعائلته للبقاء. يقبل جايك وعائلته حياة جديدة في البحر ويشكّلونها ، وتعهد جيك بمواصلة محاربة الغزاة البشريين.

***
يتشاجر لواك مع أونونج شقيق تسيريا. وعندما يعود للاعتذار من إصرار جيك ، فيغريه أونونغ وأصدقاؤه للذهاب في رحلة إلى أراضي حيوان مفترس بحري خطير ويتركونه عالقًا.هناك ثم يتم إنقاذ Lo’ak من قبل Payakan ، وهو tulkun ، الذي هو نوع ذكي ومسالم من الحيتان يعتبره Metkayina بمثابة عائلته الروحية ويصادقه. وعند عودته ، يأخذ لواك اللوم على نفسه ، ويكسب صداقة أونونج ، لكن قيل له إن باياكان منبوذ بين جنسه. وأثناء رحلة خاصة إلى شجرة الروح في Metkayina ، ترتبط كيري بها لمقابلة والدتها ولكنها تعاني من نوبة صرع عنيفة حينها. وقد شفاها رونال بقدراته الخاصة، ولكن عندما اتصل جيك بنورم سبيلمان وماكس باتيل للمساعدة ، كان كواريتش قادرًا حينئذ على تعقبهم إلى الأرخبيل حيث يعيش شعب الشعاب المرجانية. وقد أحضر العنكبوت الخاص معه ، ثم يقود سفينة صيد الحيتان التي تصطاد التولكون لجني إنزيمات الدماغ بغرض خلق علاجات مضادة للشيخوخة تسمى أمريتا/ في تشابه غير مقصود ربما مع حبكة فيلم “دون” /2021 والتنويه بأثر البهارات المكتشفة في الكوكب الصحراوي “الكثيب” الحافل بالأفاعي الضخمة ودورات الكثبان الرملية الماحقة لاعادة الشباب وتأهيل السكان للسفر عبر الزمن/. ثم يبدأ Quaritch في استجواب القبائل الأصلية بوحشية حول موقع Jake ؛ وعندما فشل  في ذلك ، فإنه يأمر طاقم صيد الحيتان بقتل التولكون بشكل تعسفي من أجل إخراج جيك. ويربط هنا لواك ذهنيًا بباياكان ويتعلم أن طولكون قد طُرد منه لأنه خالف طرق جنسه وهاجم صائدي الحيتان الذين قتلوا أمه:

****

****ناقد ReelViews جيمس بيراردينيلي وصف طريقة الماء بأنها “رائعة” ، قائلاً إنها “قد لا تكون الصورة المتحركة الأكثر تعقيدًا أو صرامة من الناحية الفكرية ، لكنها تمثل ما تعنيه كلمة” سينمائية “اليوم.” وصرح بأنه “لن يتمكن أبدًا من وصف القفزة إلى الأمام التي اتخذتها تحفة The Way of Water بشكل كافٍ” وأنا اميل لنفس الطرح وأؤكد أنها قفزة خارقة بامتياز  وأنها “أقرب إلى الواقع الافتراضي كما يمكن الحصول عليه في السينما.” ثم قال إن “السرد العام له صفة مألوفة يمكن توقعها” لكن “القصة جذابة بما فيه الكفاية وجميع الشخصيات لها أقواس وسمات خاصة بها.وأزيد بانها تتماثل لحد بعيد مع شخصيات سلسلة “حرب النجوم” المدروسة جيدا. 

*****

*****في المقابل ، انتقد بيتر برادشو الناقد في صحيفة The Guardian “الحبكة اللطيفة اللاذعة” وأشار إلى أنه على الرغم من التغيير في الإعداد ، “لا توجد صورة مرئية واحدة مثيرة للاهتمام”.وانا كناقد مختص بسينما الخيالي العلمي لا أوافقه الرأي اطلاقا وأجد وجهة نظره متسرعة وغير واقعية ،ثم وصفها ميك لاسال ، المراجع في سان فرانسيسكو كرونيكل ، بأنها “قصة مدتها ساعة واحدة في حقيبة مدتها 192 دقيقة” وربما هو محق نوعا ما في هذا الطرح، حيث ان الشريط طويل جدا لكنه ليس مملا، مع الإقرار بأنها “تبدو جيدة جدًا” وبالغة الدهشة والجاذبية والابهار، وتضم “أحد أفضل استخدامات تقنيةالأبعاد الثلاثية حتى الآن ، مع العناصر المرئية التي يبدو أنها قد تم تصورها في ثلاثة أبعاد. ” واستطرد بلا معنى قائلا: انها تجربة تضيق الأفق – في مشهد حزين لمخرج سينمائي عظيم “فريد من صنفه” عكس مسار طريق مسدود إبداعي وكأنه يخرج مغامرا لاطار مشهدي سيريالي يخرج من حدود السينما والفانتازياالتقليدية لآفاق خارقة  بحق  يصعب وصفها بكلمات وجمل نمطية /هذه وجهة نظري/!

******
ومرة أخرى ، لا مثيل لـ [كاميرون] في تقديم مسح إيكولوجي وإثنوغرافي لعالم خيالي مختلق عميق، يمثل المفهوم الجديد لسرد الخيال العلمي بأكمله ، ولكنه جديد جذاب وممتع وخارق!.

*******
Avatar: The Way of Water تكافئ الانتظار الطويل بمجموعة من المؤثرات الخاصة للمشاهد السينمائية المدهشة.

********AVATAR: THE WAY OF WATER

PG-13 2022, Sci-fi/Adventure, 3h 12m

78%

TOMATOMETER

362 Reviews

93%

AUDIENCE SCORE

https://s3.amazonaws.com/static.rogerebert.com/uploads/review/primary_image/reviews/avatar-the-way-of-water-movie-review-2022/avatar-the-way-of-water.jpeg

********

كان هناك الكثير من النقاشات حول التأثير الثقافي لفيلم “Avatar” مؤخرًا ، حيث سيطر الأبطال الخارقون على العقد الأخير من ثقافة البوب ​​بطريقة استحواذية وقد سمحت للناس بنسيان Na’vi. لكن أثناء مشاهدة فيلم Avatar: The Way of Water ، تذكرت كيف أصبحت آلة هوليوود غير شخصية على مدار العقود القليلة الماضية وعدد المرات التي أظهرت فيها الأفلام الرائجة التي تؤثر حقًا على الشكل واللمسة الشخصية لمنشئها. فكر في كيف أن أكبر وأفضل أفلام جورج لوكاس وستيفن سبيلبرغ لم يكن من الممكن أن يصنعها أي شخص آخر. لذا فأفاتار الثاني هذا:”Avatar: The Way of Water” هو أحد أفلام جيمس كاميرون الرائجة الجديدة، من خلال بصمته الخاصة التي لا يمكن لغيره أن يضعهاأو ان يحاول تقليدها!

*********
ثم يجب تحذير المشاهدين من أن أذن كاميرون للحوار لم تتحسن فهو لا ينصت الا لنفسه ولهواجسه الابداعية- هناك ، فبعض الأسطر الحوارية بالتأكيد ستكسب ضحكًا غير مقصود – ولكن هناك شيئًا ساحرًا تقريبًا حول مقاربته للشخصية ، وهو أسلوب يجمع بين رواية القصص القديمة والتكنولوجيا المتقدمة. حيث غالبًا ما تشوش الأفلام الضخمة عوالمها بأساطير أو قصص خلفية /زائدة/ غير ضرورية ، في حين أن كاميرون يفعل ما يكفي لضمان بقاء هذا العالم المستحيل مرتبطًا به/كماركة مسجلة خالدة/. فقد تكون موضوعاته الأعمق عن البيئة والاستعمار ضحلة جدًا ومعروفة بالنسبة لبعض المشاهدين المتبصرين– لكن الطريقة التي يتعاون بها مع عناصر ثقافة السكان الأصليين يمكن اعتبارها مشكلة حضارية- ولن أجادل ضد ذلك. ولكن إذا كانت العائلة تستخدم هذا كنقطة انطلاق للمحادثات حول هذه الموضوعات الجدلية، فإنها تكون أكثر إيجابية من معظم الأفلام الرائجة التي لا تقدم أي غذاء للتفكير العميق الايجابي.التفاعلي الهادف.

**********
ينقل الجزء الأوسط من الفيلم تركيزه بعيدًا عن سولي / كواريتش إلى أطفال المنطقة حيث يتعلم أولاد جايك طرق عشيرة الماء الدارجة.: أخيرًا ، يبدو أن عالم “Avatar” يتوسع بطرق لم يتوسع بها الفيلم الأول.اطلاقا في حين أن هذا الفيلم كان يركز بشكل أكبر على قصة واحدة ، يربط كاميرون هنا معًا عدة قصص هنا بطريقة أكثر طموحًا ومكافأة في النهاية. في حين أن بعض الأفكار وتطورات الحبكة – مثل اتصال Kiri بـ Pandora أو “قوس/نمط” شخصية جديدة تُدعى Spider (Jack Champion) – هي في الغالب عبارة عن إعداد سردي تقديمي للأفلام المستقبلية القادمة، فإن المشروع بأكمله أصبح أكثر ثراءً من خلال إنشاء لوحة قماشية عجيبة أصيلة زاهية أكبر لسرد القصص.الجديدة الشيقة (خالقا لها ماضي وحاضر ومستقبل متوقع )…بينما يمكن للمرء أن يجادل بأنه يجب أن يكون هناك خط “بطل / خصم” أقوى من خلال فيلم يتجاهل ربما كلاً من Jake & Quaritch لفترات طويلة ، إلا أنني سأعتقد أن هذه المصطلحات غامضة عن قصد هنا. فبطل الرواية هو العائلة بأكملها وحتى الكوكب الذي يعيشون عليه ، والشخص المضاد /الاعتباري/هو كل “شيء وكائن” يحاول تدمير العالم الطبيعي الانسيابي هذا والكائنات المرتبطة به.

*********** يتوقف الجزء الأكبر من “Avatar: The Way of Water” على نفس السؤال الذي تطرحه سارة كونور في سلسلة أفلام “Terminator” – أهو “قتال أم هروب” من أجل العائلة؟ هل تهرب وتختبئ من العدو القوي لمحاولة البقاء آمنًا أو الانعطاف بشجاعة ومحاربة الشر الجائر؟ في البداية ، يأخذ Jake الخيار الأول ، ويقودهم إلى جزء آخر من Pandora ، حيث يتم افتتاح الفيلم عبر أحد هواجس كاميرون الطويلة:الماء H2O. فقد تم استبدال الألعاب البهلوانية “الجوية/الهوائية” للفيلم الأول بألعاب تحت الماء هنا في منطقة يديرها Tonowari (Cliff Curtis) ، زعيم عشيرة تسمى Metkayina.  وهو نفسه رجل عائلة ملتزم– حيث تلعب “كيت وينسلت” دور زوجته – فيشعر تونواري بالقلق من الخطر المتوقع الذي يمكن أن يجلبه زوار Na’vi الجدد ولكن لا يمكنهم إبعادهم. مرة أخرى ، فيلعب كاميرون ويناور بذكاء مع الأسئلة الأخلاقية حول المسؤولية في مواجهة شر قوي طاغي، وهو أمر يتكرر في مجموعة من الصيادين التجاريين من الأرض. إنهم يجرؤون على اصطياد حيوانات مائية مقدسة في تسلسلات مذهلة عليك خلالها تذكير نفسك بأنه لا شيء مما تشاهده حقيقي.وانما فانتازيا خالصة…تبدو كحلم سيريالي كابوسي طويل ربما!

************ ينكسر نعيم العائلة عند عودة “ أهل السماء ” ، بما في ذلك نسخة أفاتار Na’vi للعقيد مايلز كواريتش (ستيفن لانغ) ، الذي جاء لإنهاء ما بدأه ، بما في ذلك الانتقام من جيك لموت واختفاء شكله البشري. ليعود برفقة مجموعة من جنود سابقين بشريين ، فالآن هو ما يسمى بنآفي الذي يواجه الخصوم الرئيسيين للفيلم ، لكنهم ليسوا الوحيدين. مرة أخرى ، يتهم  فيلم Avatar: The Way of Water العسكريين الذين يدمرون الكوكب وهم بمثابة البشر في هذا الكون بأنهم الأشرار الحقيقيين (في تماثل ربما مع غزو جيوش أمريكا لبلدان مختلفة )، لكن دوافع الأشرار تكون ضبابية في بعض الأحيان. ثم في منتصف الطريق تقريبًا ، أدركت أنه ليس من الواضح تمامًا سبب عزم Quaritch على صيد Jake وعائلته ، بخلاف الحبكة المرغوبة ، ومع كون “لانغ” جيد في اللعب بجنون لافت.

************** ربما ليس على الفور. يكافح فيلم “Avatar: The Way of Water” لإيجاد موطئ قدم له في البداية ، مما يعيد المشاهدين إلى عالم Pandora “السيريالي الآخاذ” بطريقة روائية عالية. حيث يمكن للمرء أن يقول أن كاميرون يهتم حقًا بالجزء الأوسط من هذا الفيلم لبناء العالم المدهش الجديد، والذي يعد أحد أعظم إنجازاته ، لذلك يندفع عبر بعض الإعدادات “المجهدة” للوصول إلى الأشياء الجيدة “المبهرة”. لكن قبل ذلك ، كنا نلحق بجيك سولي (سام ورثينجتون) ، وهو إنسان أصبح الآن “نافيًا” بدوام كامل ويتعاون مع نيتيري (زوي سالدانا) ، الذي أسس معها عائلة. لديهما ولدان – نيتيام (جيمي فلاترز) ولواك (دالتون بريطاني) – وابنة تدعى توك (ترينيتي جو لي بليس) ، وهما أوصياء على كيري (سيغورني ويفر) ، نسل شخصية ويفر من أول فيلم

*************** جيمس كاميرون يريدك أن تصدق. أن الفضائيين يقتلون ويبيدون الآلات ، كما يمكن للبشرية أن تهزم “السايبورغ” الذي يسافر عبر الزمن ، ويمكن للفيلم أن ينقلك إلى كارثة تاريخية كبيرة. من نواحٍ عديدة ، هكذا أصبح كوكب باندورا في فيلم “Avatar” أكثر طموحًا لمشاركة هذا الاعتقاد في قوة السينما البصرية.، فهل يمكنك ترك كل شيء في حياتك خلفك وتجربة فيلم بطريقة تزداد صعوبة في عصر يتسم بهذا القدر من الإلهاء الكثير المتنوع؟ مع تقدم التكنولوجيا ، دفع كاميرون حدود قوته في الإيمان إلى أبعد من ذلك ، حيث لعب مع 3D  متطور للغاية، مع معدل الإطار التصويري البديع العالي ، والألعاب الأخرى الجديدة المبتكرة التي لم تكن متاحة عندما بدأ حياته المهنية. ولكن أحد الأشياء العديدة الرائعة حول “Avatar: The Way of Water” هو كيف يتجلى هذا الاعتقاد في الموضوعات التي استكشفها كثيرًا من قبل. فهذا الفيلم الترفيهي ليس إعادة عرض لفيلم “Avatar” كما يتوقع، ولكنه فيلم يمكن للمعجبين فيه اختيار عناصر موضوعية خاصة وحتى بصرية لأفلام “Titanic” و “Aliens” و “The Abyss” و “The Terminator”. هكذا يبدو الأمر (والغريب ان معظم اليوتيوبرز العرب المتبجحين لم ينتبوا لهذه الباقة من الأفلام المؤثرة ، بل أن بعضهم قارنه نسبيا مع فيلم توبجن لتوم كروس حيث لا توجد معه اوجه شبه اطلاقا)! وكما لو أن كاميرون قد انتقل إلى باندورا إلى الأبد مستوطنا وجلب معه كل ما يهتم به. (من الواضح أيضًا أنه لا ولن يغادر أبدًا.) حيث يدعو كاميرون المشاهدين إلى هذا العالم المحقق بالكامل لرحلة “سياحية” ممتعة مع العديد من الصور الملونة المذهلة ومشاهد الحركة التي يتم عرضها بشكل مذهل وغير مسبوق بحيث يتلاشى كل شيء آخر.وندخل جميعا في نفق آخاذ جديد اسميه اصطلاحا “ما بعد سينما الخيال العلمي” أي سينما المستقبل: التي ستكون ربما نموذجا لتقليد باقي المخرجين الكبار، اللذين سيعجبهم هذا النمط الجديد ،لكن بصمة كاميرون “الاخراجية” ستبقى خالدة لتدخل تاريخ السينما بلا تبجح!

*في الختام قد يبدو سرد تفاصيل الشريط  حارقا ومشوها للحبكة الدرامية السردية المعقدة للفيلم ولكني وجدته ضروري لتوضيح خفايا الصورة السينمائية المتداخلة والمشوشة ربما لبعض المشاهدين راجيا أن أكون قد نجحت في ذلك! 

Avatar: The Way of Water(2022) مترجمة للعربية | ВКонтакте
James Cameron Doesn't Want To Hear 'Whining' About Avatar 2 Runtime
Avatar director James Cameron's dreams inspire his films | Entertainment  News,The Indian Express
Q&A With James Cameron and the Cast of 'Avatar' 2 - The New York Times
James Cameron Says Marvel VFX Not Even Close to Avatar: The Way of Water
Avatar 2 Will Release On Time in 2022, Assures 20th Century Fox - HIGH ON  CINEMA
Avatar: The Way of Water': What to Know Before Watching - The New York Times
The Little Book of Aliens" begins - Big Think
James Cameron Prepared To Stop Making 'Avatar' Movies If Sequel Isn't A  Success — World of Reel

*في الخلاصة فهذا الفيلم المدهش حقا يطرح ثيمات هامة مثل تقديس الأطفال  وقيم التنشئة العائلية والانتماء ، في زمن يدعو فيه ساسة الغرب الكبار  لاطلاق وتحفيز المثلية الجنسية المرعبة، كما يؤكد على احترام الشعوب الأصلية وعدم المس بكياناتها ومواردها الطبيعية  المكتشفة والكامنة كما فعل الغرب المتوحش في الأمريكتين واستراليا وأفريقيا وبلاد العرب وباقي دول آسيا بالاستعمار والاستيطان ونهب الموارد واحتقار السكان الأصليين وتجارة العبيد، كما انه يسلط الأضواء على أهمية المحافظة على البيئة البحرية  الحيوية  المتوازنة بلا خطابة مملة مباشرة.، ناهيك  عن تقديره العالي لحس الاكتشافات العلمية الخارقة المفيدة لمستقبل اللانسانية ، كما أنه موجه للعائلة والصغار والمراهقين والكبار ، بالاضافة لقدرته الترفييهية العالية  بالاتغماس بالحبكة ومشاهدة اللوحات  التصويرية الاخاذة بنمط  تقنية الثلاثة دي كما لم نشاهدها بمثل هذا الجمال الخلاق قبل الان…ومأخذي الوحيد عليه ربما انه لم يكن يستحق مرور أكثر من عقد من الزمان ليصدر بهذا الشكل الخلاب/تقنيا وتصويريا/ ولا اعرف حقا لماذا انتظر المخرج كل هذا الوقت الطويل لاصدار تحفته هذه؟!   وكان ربما يتوجب اصدار كافة الأجزاء خلال عقد بعد صدور الفيلم الجزء الأول في العام 2009، وذلك لأن الزمن والتقادم يعمل ضد “العمل الابداعي” ويفقده بريقه وربما جمهوره الأصلي المتحمس ، لكني لاحظت من التعليقات الايجابية على الفيلم أن البعض ما زال متيما بالفيلم وينتظر بلهفة  صدور الأجزاء القادمة خلال هذا العقد ، وربما أكد هذا الابداع السينمائي  الخارق على عبقرية المخرج كاميرون الاستثنائية/الفريدة ووضعه باقتدار في مستوى عظماء المخرجين العالميين منذ نشئة السينما.وحتى الان.

What Denis Villeneuve's Dune Does Better Than the Book | Den of Geek
Avatar 4: “Holy F*ck” Is What The Execs Had To Say About The Script Reveals  James Cameron & We Can Only Imagine How Wild It Will Be
James Cameron may not direct Avatar 4 & 5
Avatar: The Way Of Water Director James Cameron Reveals About How Critics  Will Review The Lengthy Run Time Of The Film: "I Don't Want Anybody  Whining..."
The Abyss - Wikipedia
The Abyss - Wikipedia
The CRAZY Camera James Cameron Built For AVATAR 2: The Way of Water -  YouTube
Avatar: The Way of Water (2022) - IMDb
Avatar 2': Can James Cameron's sequel 'Way of Water' still succeed?
4 أجزاء إضافية من AVATAR تُعرض بين عامي 2022 و2028 | الميادين
Avatar: The Way Of Water' Projected To Open To $150M-$175M+: Box Office –  Deadline
Most Successful Movie Director of all time | by Viplove Prakash | Medium