الأرشيفصهيونيات

السفير “الإسرائيلي”: وقعنا 41 إتفاقًا مع البحرين شملت مختلف المجالات

شركة “نيوميد إنرجي الإسرائيلية” تقر استثمارات بقيمة 192 مليون دولار لبدء حفر بئر غازي في المياه التابعة لقبرص
الأحد 18 أيلول 2022

كشفت شركة نيوميد إنرجي “الإسرائيلية” للطاقة، أن الشركاء في حقل أفروديت للغاز في المياه التابعة لقبرص، أقروا استثمارات تبلغ قيمتها 192 مليون دولار لبدء الحفر وتغطية تكاليف تطوير أخرى للمشروع البحري.

وأضافت الشركة، أن أغلب الاستثمارات ستوجه لحفر بئر سيؤكد أولا حجم مخزون الغاز في الحقل والمقدر بأنه يبلغ 124 مليار متر مكعب، ثم ستستخدم المبالغ الباقية للإنتاج.

ومن المتوقع بدء أعمال الحفر في النصف الأول من العام المقبل.

وتمتلك نيوميد حصة تبلغ 30% في حقل أفروديت الواقع على بعد نحو 170 كيلومترا إلى الجنوب من ليماسول. وتمتلك شركتا شيفرون وشل 35% لكل منهما.

وقالت نيوميد، إن الشركاء يبحثون خيارات التطوير بما يشمل ربط الحقل بمنشآت قائمة في المنطقة، أو ربطه بخطط لتنمية أصول قريبة في مصر.

السفير “الإسرائيلي” لدى المنامة: وقعنا 41 إتفاقًا مع البحرين شملت مختلف المجالات

أشار ​السفير “الإسرائيلي”​ لدى المنامة إيتان نائيه، إلى أن “بلاده وقعت على 41 إتفاقية مع ​البحرين​، شملت مختلف المجالات”، مشددًا على على أهمية “الإتفاقيات الإبراهيمية” بهدف تعزيز التعاون في مختلف المجالات خاصة أمام ما وصفها بـ”التحديات” التي تتطلب العمل معًا.

ولفت خلال مقابلة مع صحيفة “الأيام”، إلى أن “العلاقات بين البلدين في مرحلة البناء، حيث لا يمكن وضع تقييم شامل لما تحقق، من دون التقليل من أهمية ما تم إنجازه من عمل عبر التعاون سواء بين الحكومتين والقطاع الخاص في كلا البلدين، مشيرا إلى أهمية تعزيز القطاع السياحي والتبادل الثقافي”.

وأعرب نائيه، عن أمله في أن تشهد بلاده أعدادا من الطلاب البحرينيين الذين يتلقون تعليمهم في “إسرائيل، خاصة في مجال علوم الحوسبة، بدعوى أن بلاده تشهد نقصا في الكوادر العاملة في هذا المجال، مما يطرح فرص تعليم جيدة أمام البحرينيين في هذا التخصص، واكتساب الخبرة من خلال التدريب هناك، والحصول على وظائف لدى شركات “إسرائيلية”.

وفي أيلول من العام قبل الماضي، وقعت “إسرائيل” وكل من البحرين و​الإمارات​ على “اتفاقيات أبراهام”، التي تشمل تطبيع علاقات؛ ولحقت بهما ​المغرب​ و​السودان​. وجاء ذلك بعد عقود على توقيع “إسرائيل” اتفاقيتي سلام مع ​مصر​ والأردن.

الأحد 18 أيلول 2022