الأرشيفثقافة وفن

خليل حاوي شاعر الانبعاث الحضاري – رشاد أبوشاور

أعود إلى أعماله الشعرية وأقرأ ما تيسر منها بين فترة وأخرى، فهو من الشعراء الذين تركوا في ذائقتي مكانة خاصة.إنه الشاعر الكبير خليل حاوي، صاحب نشيد (الجسر)، والجسر للعبور، عبور الأمة من مكان إلى مكان و..مكانة، من زمن الانحطاط إلى زمن الكبرياء والعنفوان والتغيّر وأخذ المكانة الحضارية اللائقة التي تنقل الأمة من حالة الهوان والانكسار إلى حالة الشموخ ونفض الذل والاستكانة والخنوع. ولا عجب أن أتذكره حاليا مع انتفاضة طوفان الأقصى، انتفاضة فلسطين، والعقاب الذي يوقعه الشعب المعذّب المقهور المضطهد في أعدائه وأعداء الأمة من محيطها إلى خليجها، بينما حكامها يتفرجون، وهم كما وصفهم خليل حاوي يخرجون من جيب (السفير)!.

نهاية الخمسينات ومطلع الستينات كانت حركة الشعر(الحديث)، شعر التفعيلة، شعر التجديد..تحضر بأسماء شعرائها الكبار: بدر شاكر السياب، البياتي، أدونيس، بلند الحيدري، صلاح عبد الصبور، أحمد حجازي، نزار قباني.. و..من لديه أسماء فليضفها، فأنا لست مؤرخا ولكنني تربيت على الشعر وودت لو أكون شاعرا، وربنا لطف..فحدت إلى النثر، وكتابة القصة القصيرة..وما زلت، والرواية..وما زلت، وبقي الشعر متعتي، وراح بعض الشباب إلى قصيدة النثر التي لم ترقني، ورأيت فيها كثيرا من التزوير والادعاء، وقليلا من مواهب لم تعمر ولم تثمّر..وهذا رأي شخصي!.

خليل حاوي كنّا قرأنا له، ولكننا لم نستمع له، وكنا متلهفين على سماعه، وقد تحقق الأمر عندما دعاه الاتحاد العام لطلبة فلسطين، وكان مقره في الجسر الأبيض في دمشق عام 1961، فالتقينا: فايز خضور، وكريم كاصد وهو عراقي كان يدرس في جامعة دمشق، و..أنا، ومعا توجهنا متلهفين لرؤية وسماع خليل حاوي.

مطاع صفدي الروائي والمفكر وصف خليل حاوي ب(شاعر الانبعاث الحضاري)، ورأيت من يومها، كما غيري، بأن خليل حاوي هو حقا شاعر الانبعاث الحضاري:

وتباركت رحم التي ولدت

على ظهر الخيول

ولدت وما برحت بتول

بطلاً يروّي سيفه لهب الشهاب 

              ( من قصيدة: رسالة الغفران من ثمود إلى صالح)

ويصيح ساخرا في وجوه من يبيعون مجد الأمة:

يا من خصاك الفلس

هل عوّضت بالشحم المرّفه

عن حماك المستباح؟

 وتأكدنا أننا في حضرة شاعر متميز بصوته ورؤيته الحضارية فصفقنا له طويلاً، وخرجنا من تلك الأمسية ونحن ننشد مع خليل الحاوي مقاطع من قصيدته (الجسر)، تلك التي رأينا فيها بشارة بقدوم جيلنا الذي سيعبر من (مستنقع الشرق) إلى (الشرق الجديد)!

مضت سنوات، فتوجهت ذات يوم إلى دار (العودة) للنشر في شارع المزرعة ببيروت، حيث كان الناشر أحمد سعيد محمدية متحمسا لتقديم طبعة جديدة من أعمالي الروائية والقصصية، فإذا بي وجها لوجه مع الشاعر الكبير خليل حاوي..وكم سررت بالمصادفة.

قدمني الصديق محمدية للشاعر الكبير، فأبدى اهتماما، وإذ جلست قربه، مال وسألني:

أتقرؤون لي يا رشاد؟ نترت نفسي واقفا وبدأت أقرأ له مقطعا من الجسر:

أترى يولد من حبي لأطفالي 

وحبي للحياة

فارس يمتشق البرق على الغول 

على التنين، ماذا هل تعود المعجزات؟

بدوي ضرب القيصر بالفرس

وطفل ناصريُ وحفاة

روضوا الوجش بروما ،سحبوا 

الأنياب من فك الطغاة

ربّ ماذا

ربّ ماذا

هل تعود المعجزات ؟

(من قصيدة عودة إلى سدوم..الأعمال الشعرية الكاملة منشورات العودة)

ثم تشعب بنا الحديث، وأخبرته بحضور امسيته الدمشقية في مقر اتحاد طلبة فلسطين، وكيف خرجنا ونحن نشعر بالزهو، بل أخذنا نصيح عاليا: أيها النوّام، لقد ولد شاعر كبير، شاعر انبعاث حضاري متميّز.

قال وابتسامة تضئ وجهه: أنا أدرّس في الجامعة الأمريكية، ولا أجلس في مكتبي، بل أتمشى مع طلبتي في الساحة، ونتبادل الأحاديث..فتعال لنلتقي هناك.

في اليوم التالي صباحا كنت أقف بباب الجامعة الأمريكية. استدار بين طلبته فرأني..فلوّح لي فاتجهت صوبه، ومشيت بين طلابه وطالباته، ولم أشارك بالكلام، بل سرت صامتا، مستمتعا بسماع الحديث الغني بينه وبين طالباته وطلاّبه.

كان ذاك لقائي الأوّل والأخير بالشاعر الكبير، فقد انفجرت الحرب، وزحف جيش العدو إلى بيروت..وسقط على رؤوسنا النبأ الفاجع: انتحار الشاعر الكبير خليل حاوي!

لم يتحمل خليل حاوي، شاعر الانبعاث الحضاري، المبشّر بنهوض الأمة..هول الهزيمة المهينة، وزحف جيش العدو وبدء حصاره لبيروت ابنة الحضارة الفينيقية..فوضع حدّا لحياته ببندقية صيد كان يمتلكها يوم 6/6/ 1982 .

 أنا أتذكره في هذه الأيام المجيدة التي يُمرّغ فيها أبطال فلسطين، أبناء قطاع غزة، أبناء الطوفان..طوفان الأقصى..أنوف جيش الصهاينة برمال غزّة، ويذلونه، ويتصدون ويصمدون لأكثر من مائة يوم مذيقينه كؤوس الهوان، ووضعه و(دولته) في مكانهم المناسب لهم: جيشا لا يقوى سوى على قصف المدنيين وتدمير البيوت على رؤوس ساكنيها، وتمزيق أجساد الأطفال والأمهات..والاختباء في جوف دبابات الميركافا التي يحرقهم أبطال غزة في جوفها، ويجعلونهم فرجة للعالم.

 لقد تمّ تنفيس أكذوبة الجيش المتفوّقن الذي لا يُهزم..هو المسلّح بكل صنوف الطائرات والصواريخ والدبابات الأحدث في العالم..فإذا به يُصطاد كما يصاد البط..بأسلحة المقاومين المتميزين المتواضعة، بروح الإقدام والاشتباك من مسافة صفر.

انهض يا خليل حاوي، يا شاعر الانبعاث الحضار..وتأمل ما ترى، فها هم الفلسطينيون يقتلون الوحش، ويخلعون أنيابه، ويقصون مخالبه، ويتركونه في الميادين مجللاً بعاره وذلّه…

قدمت الدكتورة الناقدة ريتا عوض لأعماله الكاملة الصادرة عن دار العودة في طبعة كاملة ضمّت كل أعماله الشعرية: لقد أكد خليل حاوي في تجربته الإبداعية أهمية الدور الذي يضطلع به الشاعر في عصره، بما هو ضمير الأمة ووعيها المتوهج. وقد كان على الشاعر الحديث  في هذا العصر أن يتبنّى القضايا الكبرى في وطنه ويحمل هموم أمته حتى يعيد للشعر دوره الكبير الذي عُرف به في الحضارة الإنسانية وينفي عنه صفات التلهي بالهموم الذاتية، والميوعة العاطفية الرومنطيقية، والجماليات الفارغة. وقد وصلت التجربة الشعرية العربية المعاصرة مع خليل حاوي إلى الحداثة الحقّة وأعاد بالروائع الشعرية التي أبدعها للشاعر العربي الدور الرائد الذي عرف به في تراثنا الحضاري.

خليل حاوي، يا شاعر الانبعاث الحضاري، معك ننشد لمن يعبرون الجسر، وتمتلئ نفوسنا بالشموخ ونحن نرى أهلنا في اليمن ينضمون للمقاومة مع الجنوب اللبناني الشجاع، والمقاومة العراقية..مع أهلنا في قطاع غزّة، ومدن وقرى ومخيمات الضفة،فننشد نشيد العبور، نشيد الجير:

يعبرون الجسر في الصبح خفافا 

أضلعي امتدت لهم جسرا وطيد

من كهوف الشرق ، من مستنقع الشرق 

إلى الشرق الجديد 

أضلعي امتدت لهم جسا وطيد

19-1-2024