فلسطين

د. حمدونة : أطباء المستشفيات الميدانية عسكريون ونطالب بمنظمات طبية دولية لمتابعة أوضاع المضربين

حذر مدير مركز الأسرى للدراسات د. رأفت حمدونة اليوم الخميس من الخطر المحدق على مصير الأسرى بدخولهم اليوم الأربعين على الاضراب المفتوح عن الطعام ، في ظل التدهور الكبير على صحتهم ، ونقل العشرات منهم إلى المستشفيات الميدانية المفتقرة للأجهزة الطبية والرعاية الصحية والأطباء المدنيين المهنيين .

وأضاف أن من يقف على متابعة أوضاع الأسرى في المستشفيات الميدانية هم أطباء عسكريون يفتقرون لمبادىء المهنة ، ويمارسون الضغوط على الأسرى المضربين ، وينفذون سياسات أجهزة الأمن ، ويتسلطون على الأسرى بالترغيب وعرض الطعام ، أو بالترهيب من خلال التهديد بممارسة التغذية القسرية والتحذيرات من عواقب الإضراب .

ودعا الدكتور حمدونة المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الانسان والهيئة الطبية الدولية المتخصصة بإنقاذ الأرواح ، ومنظمة أطباء بلا حدود كمنظمة طبية إنسانية دولية تقدم الرعاية الطبية للشعوب المتضررة من الأزمات ، ومنظمة أطباء العالم التى تقدم الرعاية الطبية الطارئة في جميع أنحاء العالم ، للاطلاع على أحوال الأسرى المضربين الصحية ، والمطالبة بتأمين زيارات لهم بالتعاون مع المؤسسسات الدولية ومنظمة الصليب الأحمر الدولى ، للاطلاع على أوضاعهم ، ولانقاذ حياتهم قبل فوات الأوان .

الأسرى للدراسات : الأسرى يهددون بحل التنظيم في حال استشهاد أسرى

 أكدت مصادر من داخل السجون اليوم الأربعاء لمركز الأسرى للدراسات أن الأسرى يدرسون خطوة حل التنظيمات كرد رادع أمام إدارة مصلحة السجون الاسرائيلية في حال استشهاد أسرى مضربين عن الطعام ، في ظل تجاهل مطالبهم ، وتدهور صحتهم ، والتخوفات القائمة على حياتهم .

وأوضح مدير مركز الأسرى للدراسات  د. رأفت حمدونة أن حل التنظيم يعنى حل كافة الهيئات التنظيمية ، حيث يصبح الأسرى في سجونهم بدون أي تمثيل وتضطر الإدارة للتعامل مع كل أسير على حدا، مما يعني حالة من الفوضى التي لا تستطيع إدارة الاحتلال على تحملها أو السيطرة عليها، ويضيف د. حمدونة أن الأهم لجوء الأسرى إلى خيار العنف وحدوث عمليات طعن لضباط وسجانين في الأقسام .

واستذكر د. حمدونة إقدام الأسرى على حل التنظيم في فبراير 2015 رداً على ممارسات إدارة مصلحة السجون ، وقيام الأسير حمزة سلامة أبو صواويين في23 فبراير 2015 بطعن ضابطاً إسرائيلياً وأصابته بجروح خطيرة احتجاجاً على الإجراءات التي فرضتها إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية بحق الأسرى في سجن ريمون.

 

مركز الأسرى للدراسات

www.alasra.ps