الأرشيفعربي وعالمي

سيادة المطران عطا الله حنا : فلسطين هي المنتصرة في المونديال

سيادة المطران عطا الله حنا : ” فلسطين هي المنتصرة في المونديال بحضور اصدقاءها وكافة المدافعين عنها “

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأنني لست من متابعي المونديال فلا املك الوقت الكافي لمتابعة هذا الحدث الرياضي الهام ولكن ما نلحظه في ظل مظاهر الحزن لدى الخاسرين والفرح لدى الفائزين بأن هنالك بروزا للقضية الفلسطينية وللعلم الفلسطيني .
صحيح ان فلسطين ليست مشاركة كفريق رياضي في هذا المونديال ولكنها حاضرة وبقوة من خلال الاحرار من ابناء امتنا العربية واصدقاء فلسطين وهم ينتمون الى كل القوميات والعرقيات والاديان الذين كانوا يهتفون دوما الحرية لفلسطين.
ان فلسطين هي المنتصرة في هذا المونديال حيث يلتقي الرياضيون ومحبو الرياضة من سائر ارجاء العالم وهم ينتمون الى خلفيات ثقافية وعرقية متعددة ، ولكن وحدتهم القضية الفلسطينية ومسألة الدفاع عن الشعب الفلسطيني المظلوم وهذا ما يحدث في كثير من المؤتمرات والمنتديات العالمية التي يلتقي فيها المثقفون والاحرار لكي يعبروا عن انسانيتهم وصدق مشاعرهم .
فكل التحية لاصدقاء فلسطين حيث ظهر وبشكل واضح بأن فلسطين هي قضية الانسانية كلها وقضية الاحرار من ابناء امتنا العربية .


سيادة المطران عطا الله حنا : ” ندعو الى نظام عالمي جديد يقوم على العدل والمساواة للجميع “

القدس – دعا سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس لدى استقباله صباح هذا اليوم وفدا حقوقيا فرنسيا دعا الى نظام عالمي جديد يقوم على العدل والمساواة للجميع ، وقال سيادته بأن ابناء شعبنا الفلسطيني يدفعون فاتورة انعدام وجود العدل والمساواة حيث نشهد انحيازا غربيا للاحتلال وتبريرا لسياساته وممارساته وقمعه لابناء شعبنا .
اما في سوريا فهنالك سياسة تجويع جماعية وعقاب جماعي يستهدف الشعب السوري وخاصة في ظل هذا البرد حيث يحرم الكثيرون من الدفء في حين ان الكثيرين في هذا العالم يعيشون في بذخ وتبذير غير معقول للاموال ، وما يحدث في سوريا يحدث ايضا في اقطار عربية اخرى تعاني من الجوع والفقر والحروب والعنف .
ليس هذا هو العالم الذي نريده ، وما نتمناه هو عالم تسوده القيم الانسانية والاخلاقية النبيلة وقيم الدفاع عن المظلومين والمعذبين والمتألمين في هذا العالم لاننا نعتقد بأن الصمت امام الجرائم المرتكبة بحق ابناء شعبنا الفلسطيني هي اشتراك في الجريمة.
نتمنى ان نشهد تحولا في عالمنا نحو ما هو افضل ، عالم تسوده القيم الانسانية ورفض الظلم والاستبداد والقهر ومعالجة ظاهرة الفقر والعوز .
نطمح الى عالم تسوده قيم المحبة والاخوة الانسانية بعيدا عن الكراهية والعنصرية.
قدم سيادته للوفد تقريرا عن احوال مدينة القدس كما واجاب على عدد من الاسئلة والاستفسارات

سيادة المطران عطا الله حنا : ” ان مسألة سماسرة التصاريح انما هي استغلال غير انساني لابناء شعبنا الساعين للحصول على لقمة عيش كريمة “

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأن هنالك مسألة في غاية الاهمية يجب ان تعالج من قبل الجهات المختصة وهي قضية ومسألة سماسرة التصاريح الذين يستغلون لقمة العيش لدى ابناء شعبنا ويبتزونهم بأموال ومبالغ طائلة مقابل تقديم تسهيلات للحصول على ترخيص دخول للعمل في القدس او في غيرها من الاماكن .
نتلقى وبشكل دائم شكاوي من قبل اشخاص يتم ابتزازهم بأموال لكي تقدم هذه التصاريح وبعض هؤلاء المتورطين ويا للاسف الشديد هم رجال دين يجب ان يساءلوا وان يحاسبوا على افعالهم من قبل رئاساتهم ومرجعياتهم الروحية وان اسماءهم معروفة .
ان قضية سماسرة التصاريح واستغلال لقمة العيش ترقى الى مستوى جريمة وتجاوزا خطيرا من الناحية الانسانية والاخلاقية فهؤلاء يفتشون عن عمل وعن رزق حلال لكي يوفروا قوتا لابناءهم ولا يجوز ان يتم استغلالهم من اية جهة على الاطلاق

سيادة المطران عطا الله حنا : ” نتمنى ونطالب باطلاق مبادرات هادفة لكي يتعرف الحجاج والزوار على الشعب الفلسطيني عن كثب “

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأننا نشهد ازديادا ملحوظا في اعداد الحجاج والزوار الذين يزورون الاماكن المقدسة في فلسطين فكنيسة القيامة مليئة بزوارها وكذلك كنيسة المهد وغيرها من الاماكن المقدسة ، وخاصة في هذه الايام التي يتم فيها الاستعداد لاستقبال الاعياد الميلادية المجيدة .
اننا اذ نرحب بزيارة كافة الحجاج والزوار فإننا نقول بأنه من الاهمية بمكان الا يتم الاكتفاء فقط بزيارة الاماكن المقدسة بل يجب ايضا التعرف على الشعب الفلسطيني عن قرب فعلى سبيل المثال لا الحصر الحجاج المسيحيون الاتين من سائر ارجاء العالم يجب ان يزوروا ايضا مدنا وبلدات ورعايا لكي يتعرفوا على المسيحيين الفلسطينيين عن قرب ويتعرفوا على معاناتهم وما يتعرضون له كما وما يتعرض له شعبنا الفلسطيني كله.
الاعلام في الغرب يعطي صورة مشوهة عن الفلسطينيين وهنالك معلومات مغلوطة تنتشر بواسطة اللوبي الصهيوني هدفها تشويه صورة الشعب الفلسطيني وتجريم النضال الفلسطيني من اجل الحرية ولذلك وجب ان يتم ترتيب لقاءات من هذا النوع لكي يتم تغيير هذه الصورة النمطية الغير صحيحة والغير دقيقة والمشوهة لشعبنا الفلسطيني .
نطالب اولئك الذين يشرفون على هذه الرحلات بأن يضعوا في برنامجهم لقاءات مع الفلسطينيين لكي يتعرف الحجاج والزوار عليهم ففلسطين ليست فقط الاماكن المقدسة التي نفتخر بها بل هي ايضا الشعب المظلوم والذي يناضل من اجل الحرية وتحقيق تطلعاته الوطنية.

سيادة المطران عطا الله حنا : ” صمت مشبوه للمجتمع الدولي ازاء جرائم الاحتلال”

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأن هنالك صمت مشبوه للمجتمع الدولي ازاء جرائم الاحتلال فشهداءنا يرتقون في كل يوم ناهيك عما تتعرض له مدينة القدس وابناء شعبنا كله في غالبية المدن والبلدات والمحافظات الفلسطينية.
عدوانية وشراسة وقمع وظلم مستمر ومتواصل والمجتمع الدولي الذي يتغنى بحقوق الانسان نراه صامتا لا يحرك ساكنا باستثناء بعض المواقف الخجولة التي نسمعها هنا او هناك ، وامام هذه الحالة نقول لشعبنا الفلسطيني ما نقوله دائما ” لا يحك جلدك الا ظفرك ” فالمراهنة على اطراف خارجية ليست في مكانها وان كنا نتمنى بأن تتسع رقعة اصدقاءنا في مشارق الارض ومغاربها وهؤلاء هم من يستحقون ان نراهن عليهم ولكن رهاننا الاول هو على شعبنا وصموده وثباته ورباطه ووحدته وتشبثه بحقه السليب حتى يعود هذا الحق الى اصحابه الشرعيين.