أخبار الجالية في النرويج

الجالية تلتقي وتشكر المخرجة النرويجية فيبيكي لوكيبيرغ مخرجة فيلم دموع غزة

الجالية تلتقي وتشكر المخرجة النرويجية فيبيكي لوكيبيرغ مخرجة فيلم دموع غزة

لقاء مسجل مع النرويجية فيبيكي لوكيبيرغ مخرجة فيلم دموع غزة

Intervju med Vibeke Løkkeberg

klik på bildet for å se intervju لمشاهدة المقابلة اضغطوا على الصورة

عرض خاص لفيلم دموع غزة بالبرلمان النرويجي

يعرض غدا الخميس الموافق 17/06/2010 في البرلمان النرويجي فيلم دموع غزة للمخرجة النرويجية فيبيكي لوكيبيرغ ، بدعوة من لجنة العلاقات الدولية في البرلمان.

الأحد : عرض لأول مرة الفيلم النرويجي “دموع غزة” للنرويجية فيبيكي لوكيبيرغ

13/06/2010 نشر يوم الأحد

آخر تحديث الاثنين 14/06/2010 الساعة العاشرة قبل الظهر..

أوسلو – الصفصاف :

 عرض يوم الأحد الموافق 13/06/2010 في سينما فيكا باوسلو ولأول مرة فيلم دموع غزة للمخرجة النرويجية فيبيكي لوكيبيرغ. وشهدت صالة العرض قبل بدء عرض الفيلم ، ندوة سياسية هامة بمشاركة الدكتور اريك فوسه ، الذي كان مع زميله الدكتور مادس غلبرت في مستشفى الشفاء اثناء الحرب الصهيونية على غزة نهاية سنة 2008 وبداية سنة 2009 .  كذلك بحضور نضال حجازي أحد النرويجيين الذين كانوا على متن اسطول سفن الحرية ، والسياسي الشيوعي عضو البرلمان السابق ارلينغ فولكفورد ، بالإضافة لعضو من البرلمان النرويجي ، ومسوؤلة جمعية المساعدات الشعبية النرويجية في غزة كرستن بليك أولسن. وأدارت الندوة السيدة توفي ستراند، بحضور وسائل الاعلام النرويجية وجمهور من المشاهدين والمهتمين. وأكد المحاضرون على ضرورة مقاطعة الكيان الصهيوني ومعاقبته على جرائمه. وعلى ضرورة فك الحصار عن غزة.

جدير بالذكر أن الصالة كانت مليئة بالمشاهدين والمهتمين ، ولم يستطع البعض منهم حبس دموعه التي اخذت تنهمر، مع رؤية المشاهد القوية والعنيفة والمفجعة والمحزنة ، مشاهد القتلى والجرحى والضحايا الأبرياء من المدنيين وجلهم من الأطفال.

الفيلم يصور لحظات القصف الهمجي على غزة وبالذات على المدنيين ومساكنهم ومدارسهم ومتاجرهم ، ويقوم باجراء حوارات مع بعض الأطفال الجرحى بعد شفائهم ، ومع بعض الأهالي ، فيجمع صورهم اثناء الاصابة وبعد الشفاء. المُشاهد ليس بحاجة للكثير من العناء حتى يعرف كم كان الصهاينة وحشيون ومجرمون في تعاملهم مع سكان قطاع غزة. ننصح الجميع بمشاهدة الفيلم. فسوف يكون هناك عرض خاص آخر للفيلم في مدينة هامر النرويجية في شهر آب / أغسطس القادم.

 معلوم أن عرض الفيلم والندوة تما باشراف ودعم نقابات عمال النرويج في اوسلو ، منظمة المساعدات الشعبية النرويجية ولجنة فلسطين النرويجية. ومنظمة ريد بارنه النرويجية .. هذا وقام وفد من الجالية الفلسطينية في النرويج بعد العرض بشكر المخرجة ليكيبيرغ على فيلمها القوي.

قدم لها رئيس الهيئة الادارية للجالية الفلسطينية في النرويج نضال حمد هدية تذكارية عربون شكر ومحبة من الجالية الفلسطينية في النرويج. وفي حديث معها بعد انتهاء العرض  تم الاتفاق بين المخرجة ومدير اعمالها مع رئيس الجالية الفلسطينية في النرويج على العمل من أجل اقامة عروض خاصة للفيلم في مدن وعواصم اووبية عديدة  باشراف الجاليات والمؤسسات والمراكز والتجمعات الفلسطينية في اوروبا.

الهيئة الادارية للجالية الفلسطينية في النرويج شكرت بدورها مجموعة الشباب الفلسطينيين الذين حضروا خصيصاً من مدينة هامر لمشاهدة الفيلم.

لقاء سريع جداً ، مصوراجراه موقع الصفصاف مع المخرجة فيبيكي ليكيبيرغ

GAZAS TÅRER

 

 

Søndag 13.06 kl. 14, Vika kino 1 Arrangementet er gratis Billetter kan hentes ut i billettluka på Vika kino fra kl 13.00 søndag.

 

Norsk Folkehjelp, Redd Barna, LO i Oslo og Palestinakomiteen inviterer til solidaritetsmarkering med folket i Gaza

 

13. juni kl 14 Vika kino, Oslo: Solidaritetsmarkering for befolkningen i Gaza. Film av Vibeke Løkkeberg

اترك تعليقاً