من هنا وهناك

من التراث الصفصافي قبل النكبة – حسام محمد ادغيم

من التراث الصفصافي قبل النكبة
من المعروف في بلدنا الصفصاف اعطاء الالقاب لاهل البلد. و عادة ما تكون تعكس على شخصية صاحب او صاحبة هذا اللقب. و الكثير من الاحيان هذه الالقاب كانت تعطى في الصغر كما عرفت ذلك من الاجداد و الوالد رحمه الله و الوالدة اطال الله بعمرها.
و كان هناك القاب مشهورة احيانا محببة لصاحبها و احيانا كثيرة مكروهه و تسبب المشاكل اذا ما نودي الشخص بلقبه.
من هذة الألقاب المحببة في الصفصاف كان لقب ” العنتير”.
“العنتير ” كان شخص قوي البنية مفتول العضلات ممن حباهم الله بالقوة البدنية من شباب و رجال الصفصاف.
من عاداتنا في تلك الحقبة في الاعراس في قرى الجليل، اهل العريس و اهل العروس يتبارزون في القوة و المرجلة و طبعا في السحجة او الدبكة.
و كان اهل العريس ان يبهروا اهل العروس بالمرجلة من اجل ان يأخذوا العروس الى دارها الجديدة و خاصة اذا كانت العروس من قرية اخرى مجاورة. و من العاب المبارزة في الاعراس ان يحملوا الصخرة الكبيرة المعدّة لذلك و كثيرا من الاحيان تكون رحى طحن القمح او ان يبطح “ينزّل” الحصان على الارض من رقبته وغيرها من العاب القوة في ذلك الوقت. و بعد النجاح في هذه الالعاب، يبدأ العرس فعالياته.
و من هنا جاءت شخصية العنتير في الصفصاف. فكان العنتير في الصفصاف مشهورا ليس في القرية فقط بل في القري المجاورة من قضاء صفد فكان كثيرا ما يذهب و يمثل اهل العريس في القرى الاخرى.
من هو عنتير الصفصاف؟؟؟
عنتير الصفصاف هو الجد مصطفى محمد احمد ادغيم ابو احمد (اخ توفيق ادغيم الاكبر) رحمهم الله.
الجد مصطفى مشهور و معروف بمجّبر البلد و يجبّر كسور العظام و كان رحمه الله ايضا مشهور بالطب العربي و يقدم خدماته مجانا في البلد و القرى القريبة.
و كان ايضا معروف بالاصلاح الاجتماعي في المنطقة و يتوسط لحل المشاكل في الصفصاف و القرى الاخرى. و لذلك كان يسمى أيضا بالفاروق فكان رحمه الله تقي ورع.
و لنا معه قصة اخرى عن هجرته مع بعض شباب الصفصاف الى الارجنتين في عام ١٩١٢ و تسمى بأيام سفر برلك.
رحم الله الأجداد و ابقى ذكراهم معنا.
و لنبقي على هذه الذكريات و هذا الارث التراثي للصفصاف.
حسام محمد ادغيم
١/٨/٢٠٢٠