الأرشيفثقافة وفن

مهرجان الأرض للأفلام الفلسطينية و العربية ينطلق في دورته العشرين في سردينيا

انطلقت في مدينة كالياري، عاصمة جزيرة سردينيا، أعمال مهرجان الأرض السينمائي في دورته العشرين.

ويعرض المهرجان ضمن دورته الحالية على مدار خمسة أيّام تمتدّ من عشرين شباط – فبراير حتى الرابع والعشرين من الشهر، مجموعة متنوّعة من الأفلام الوثائقيّة القصيرة والطويلة، فضلا عن مجموعة من الأفلام الروائية، يزيد عددها عن عشرين فيلما تتنافس في ثلاث فئات مختلفة، وهي جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل، وأفضل فيلم وثائقي قصير وأفضل فيلم روائي، تضاف إليها جائزة الجمهور.
وتتناول الأفلام جوانب متعدّدة من القضيّة الفلسطينية والقضايا العربيّة والوطنية الإنسانية.
حيث افتتح بفيلم يحكي قصّة تهجير الفلسطينيين من مدينة اللدّ عام ثمانية واربعين وصولا الى الحاضر الذي استحالت اليه المدينة وقد تحوّلت أقدار أهلها الباقين فيها والمهجّرين منها على حدّ سواء بسبب النكبة.
وأما الأفلام التالية فتقصّ قصص مخيّمات اللجوء الفلسطينية في الأردن ولبنان بقالب يطرح التحديات الاقتصادية والاجتماعية المستجدّة لسكان هذه المخيمات، وتداخلها مع الواقع السياسي والاقتصادي في الوطن العربي.
فيلم “..” لمخرجه الفلسطيني خالد جرّار ينسج شبكة من العلاقات المتداخلة بين الحرب في سوريا ومأساة اللاجئين السوريين في أوروبا عبر قصة عائلة فلسطينيّة تضطر الى الهرب من الحرب من مخيم اليرموك للاجيين الفلسطينيين في دمشق وصولا الى ألمانيا.
المهرجان يعرض ضمن تسليطه الضوء على القضية الفلسطينية أفلاما تستحضر أرشيفات وثائقية للثورة الفلسطينية ولا سيّما في لبنان. وبالمقابل، يشرّع أيضا المساحة أمام قضايا تخصّ الواقع اللبناني بعد انفجار مرفأ بيروت، وظلال الحرب الأهلية التي تستمر بانعكاساتها حتى اليوم. كفيلم تراب وبحر.
كفيلمي “على حافّة البركان” و “في ظلّ بيروت” “.
أما فيلم “سهارا الصغيرة” لمخرجه الإسباني “
فيطرح قضية الصحراء الغربية من خلال دمج الصورة مع الرسوم المتحرّكة على لسان أطفال لاجئين في الجزائر.
وعلى هامش المسابقة السينمائية، يعرض فلمين “الغابة” و “الصبع و القمر” من سردينا، و “سوريون في نصف جنّة” من إنتاج قناة الميادين، والذي يتناول قضيّة السوريين في الجولان المحتل.
يعدّ مهرجان “الأرض” الذي تقوم جمعية الصداقة سردينا فلسطين بتنظيمه، أحد أبرز المهرجانات التي تكرّس للقضيّة الفلسطينيّة في أوروبا، بهدف اطلاع الجمهور الأوروبي عليها، ويستقطب عاما بعد الاخر العشرات من صنّاع السينما العرب والأجانب. ويرتاده جمهور واسع متعطّش من سكان الجزيرة، والوافدين إليها خصّيصا بهذه المناسبة.
ويتخلل المهرجان فقرة صباحية لطلاب المدارس الثانويةو حيث يتم عرض بعض من الافلام المشاركة في المهرجان الى جانب افلام قصيرة من عمل طلاب المدارس تتناول مواضيع متعددة للقضية الفلسطنية.
يختتم المهرجان اعمالة بلوحات موسيقة فلسطيني بعد الاعلان عن الافلام الفائزة يوم السبت الرابع و العشرين من الشهر الجاري.
كاليري ايطاليا, 20/02/2024
للاطلاع على برنامج المهرجان 👇

https://xx.alardfilmfestival.com/programma/