الأرشيفعربي وعالمي

“ميلتاري ووتش” تكشف خسائر طائرة بيرقدار التركية في أوكرانيا

مجلة “ميلتاري ووتش” المتخصصة في السلاح والعتاد تتحدث عن واقع طائرات “بيرقدار” التركية في آخر معركتين خاضتهما، على الجبهتين الأوكرانية والسورية.

نشرت مجلة “ميلتاري ووتش” المتخصصة في السلاح والعتاد تقريراً عن واقع طائرات “بيرقدار” التركية في آخر معركتين خاضتها، على الجبهتين الأوكرانية والسورية.

وقالت المجلة في التقرير إنه “بعد تكبد القوات الجوية الأوكرانية خسائر فادحةً جداً بسلاح الجو في الأيام الأولى من المعركة، وردت أنباء عن أن تركيا أرسلت في 2 آذار/مارس، عن طريق الجو عدداً غير معروف من طائرات بيرقدار التركية المسيرة، تم تسليمها عن طريق بولندا باستخدام طائرة نقل تابعة للقوات الجوية التركية من طراز إيرباص A400M”.

وأشارت إلى أنّ “أكثر من نصف الطائرات على الأقل التي أرسلتها تركيا سابقاً إلى أوكرانيا تم تدميرها بالفعل إلى جانب الكثير من الطائرات الأوكرانية المقاتلة”.

وبيّنت المجلة في السياق أنّ “بيرقدار” خاضت حرباً في سوريا أيضاً، وتحديداً في محافظة إدلب السورية حيث “شهدت قتالاً مع قوات الجيش العربي السوري الذي يسعى لاستعادة أراضيه في أوائل عام 2020”.

وأضافت أنّ “بيرقدار تعرّضت لانتقادات واسعة النطاق بسبب افتقارها إلى القدرة على البقاء، أمام الدفاعات الجوية السورية المتواضعة نسبياً حيث ورد أن الخسائر كانت فادحة”.

في المقابل، أظهرت منظومة الصواريخ – المدافعية “بانتسير” الروسية الصنع، والموجودة في خدمة القوات السورية، كفاءةً عاليةً في ضرب الطائرات المسيرة، خلال العمليات التي شهدتها إدلب السورية، ودمرت أكثر من 40 طائرة تركية مسيرة من مختلف الأنواع.

وبحسب المجلة، فإنّ “الأضرار الهائلة التي لحقت بالقواعد الجوية العسكرية في أوكرانيا وعدم توفر فئات أخرى من الطائرات المسيرة الأكثر قدرة، ترك سلاح الجو الأوكراني مع عدد قليل من الخيارات الأخرى للعمليات الهجومية، حيث تعتبر بيرقدار واحدةً من الخيارات القليلة المتاحة أمامه”.

يشار إلى أن وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، أعلن في وقتٍ سابق أنّ طائرات تركية جديدة دون طيار وصلت إلى أوكرانيا. وقال ريزنيكوف إنّه “وصل بالفعل إلى أوكرانيا طائرات من دون طيار من نوع بيرقدار، وهي في مهمة قتالية”.

المصدر: مجلة “ميلتاري ووتش”

4 مارس – آذار 2022

المصدر الميادين