الأرشيفعربي وعالمي

نائبة بريطانية تقارن غزو أوكرانيا باحتلال فلسطين وتتلقى هجوما

قالت النائبة البريطانية عن حزب العمال، جولي إليوت، إن ما يحدث في أوكرانيا من غزو روسي هو مثل ما يحدث في الأراضي المحتلة بفلسطين.
وتلقت إليوت هجوما من زميلها، وزير العمل السابق، ستيفن كراب من حزب المحافظين، حيث قال إنها “مخطئة تاريخياً، وخاطئة من الناحية الواقعية وخاطئة أخلاقياً” لإجراء مقارنة بين غزو بوتين لأوكرانيا والوضع في فلسطين المحتلة.
وأصرت إليوت على أن القانون الدولي “ملائم” في كلتا الحالتين حيث ضغطت على الحكومة للنظر في الاعتراف بدولة فلسطين جنبًا إلى جنب مع (إسرائيل) سعياً وراء حل الدولتين للصراع في المنطقة.
وقالت للنواب: “قلبي يخاطب الشعب الأوكراني. نحن بحق نتحدث عن القانون الدولي. في الحقيقة لقد استمعت إلى الوزيرة (أماندا ميلينج) قبل دقائق قليلة والأهمية الحيوية لسيادة الدول. لكن عندما يسمع الفلسطينيون ذلك – كيف يجب أن يشعروا؟”.
وتدخل كراب ليصف مقارنتها بأنها “خاطئة تاريخيًا وخاطئة من الناحية الواقعية وخاطئة من الناحية الأخلاقية”، وأضاف أنها “ألحقت ضررًا كبيرًا ليس فقط بشعب أوكرانيا ولكن أيضًا لشعبي فلسطين و”إسرائيل” الذين يواجهان وضعاً فريداً ومجموعة تحديات”.
وردت إليوت: “ما كنت أتحدث عنه هو التمسك بالقانون الدولي الذي تحدث عنه ميلينج منذ بضع دقائق، وحق التمسك بالقانون الدولي وثيق الصلة بأوكرانيا كما هو الحال في فلسطين”.
ودعت إليوت إلى (حظر كامل وشامل للمستوطنات “الإسرائيلية” غير القانونية) في الضفة الغربية وقالت إن الاعتراف بفلسطين هو “الحد الأدنى” لما يجب أن تفعله المملكة المتحدة.

السبت 26 فبراير 2022