من هنا وهناك

الأساس الفلسفي للنازية والجذر التواطئي ما بعد المحرقة – عادل سمارة

في هذا العدد:

 

 الأساس الفلسفي للنازية والجذر التواطئي ما بعد المحرقة، عادل سمارة

حوار حول دور قيادة منظمة التحرير  في تشكيل القيادة الوطنية الموحدة خلال الانتفاضة الفلسطينية عام 1987

  • ·      ملاحظات هامة على مقالة عادل سمارة، محمود فنون
  • ·      ملاحظة محدودة على تعقيب الأستاذ محمود فنون،  عادل سمارة

حين يَصْدُق نتنياهو وهو يكذب! عبداللطيف مهنا

التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الاميركية، منذر سليمان

عريضة:

  • ·      لنرفع أصواتنا تنديداً بالعدوان على اليمن والجرائم التي ترتكب في حق شعبه
  • ·      اضافة اسمك الى قائمة الموقعين

● ● ●

الأساس الفلسفي للنازية والجذر التواطئي ما بعد المحرقة

عادل سمارة

 

ليس هذا الحديث لأجل إضافة على ما كُتب في إثبات العلاقة بين قيادات الحركة الصهيونية وبين النظام النازي، والعلاقات التجارية بينهما مما يؤكد أن النازية لم تكن ابداً ضد اغتصاب فلسطين من قبل الصهيونية. وهنا تتلاقى الإمبريالية الألمانية النازية والإمبرياليات الراسمالية الغربية الأخرى. فالصراع بين الإمبرياليات (النازية الألمانية وإمبرياليات الحلفاء) لم يحل دون دعم كلتيهما للصهيونية.

كما ليس هذا الحديث للارتكاز على قول السيدة إنجيلا ميركل بان المحرقة مسؤولية ألمانيا وحدهأ ليس لأنها مسؤولية ألمانيا وحدها وحسب، بل لأن ألمانيا لا تجرؤ على التحلل من تواطئها المستدام لتمويل وتسليح الكيان الصهيوني. ناهيك عن ان السيدة ميركل هي نموذج المرأة (النسذكورية) أي المرأة التي تطبق حرفياً دكتاتورية الذكور ضمن النظام الراسمالي طبعاً.

الحديث هو عن تأصُّل النازية في الثقافة بل الفلسفة الألمانية  قبيل بروز النازية نفسها بأكثر من قرن.

قد يمتعض الكثير من المثقفين العرب نظراً لتابعيتهم للفكر الغربي الراسمالي حين نقول بان الأب الروحي للنازية فلسفياً هو الفيلسوف الكبير جورج ولهلم فريديرك هيجل الذي تعج الكتب الجامعية العربية بمديحه وتغض الطرف عن عنصريته.

هيجل هو صاحب نظرية وجود أمم بلا تاريخ، أنظروا المصطلح، “أمم بلا تاريخ” بدل امم ظلمها تاريخ الآخرين.

إن موقف هيجل العنصري والمركزاني بامتياز واضح في التالي:

“… تعي الأمة المتحضرة بأن حقوق البرابرة غير مساوية لحقوقها، وتعامل استقلالها الذاتي فقط باعتباره مسألة شكلانية (G.W.F.Hegel, The Philosophy of Right (Encyclopaedia Britannica, Chicago, 1971:111 ). وهذا يستثير ويستدعي السؤال: هل هذا التفكير العنصري هو الذي يسمح للغربي الرأسمالي الأبيض أن يستعمر غير البيض، وألا يعتذر مجرد اعتذار عن الاستعمار، وأن يطالبنا بالتطبيع مع التاريخ  وذلك بهدف أن يتواصل تطبيعنا في المستقبل، ويطالبنا بالتطبيع مع الكيان الصهيوني الإشكنازي لأنه أبيض؟

 كل من هو موجود هو بتاريخ، أما ما هو تأثيره في التاريخ، فهذا أمر آخر لا يعود إلى الأعراق بل يعود إلى نتائج الصراعات وإلى مجموع حقب حياة الأمم وليس إلى حقبة واحدة.

إن هذه الاستهانة بالأمم الأخرى هو الأساس القديم والتأسيسي لمحاولات الولايات المتحدة اليوم محو مختلف ثقافات الشعوب ومن ثم حقن البشرية يوحشية ثقافة راس المال بطبعتها الأمريكية.

وإذا كان التواطؤ غير ملحوظ جيدا قيما يخص هيجل، فإنه فاضح ومفضوح من قبل الصهيونية والولايات المتحدة بشكل خاص فيما يخض مارتن هايدجر.

كان الفيلسوف الألماني مارتن هايدجر يقول لطلابه  في مقالته “على طريق اللغة” كيف لم يحقق الإغريق القدماء  العظمة التاريخية التي حققوها إلا عبر  الخروج  عن حدودهم الجغرافية والصدام الخلاق مع الآسيويين  الغرباء  وصعبي المراس” (انظر جلال صادق العظم: دفاعا عن المادية والتاريخ، دار الفكر الجديد، 1990،  ص 224).

كان هيدجر مضاد كليا للحداثة الأوروبية، واعتنق النازية بكل ما فيها من عنصرية ورجعية  وتطرف وظهر مديحه لها في نصوصه. لقد رأى في النازية تباشير حقبة منتظرة وخلاص الإنسان. وتمسك بإيديولوجيا الاشتراكية القومية في موقف مضاد للشيوعية، بل ورأى بان النازية هي القوة الروحية والخصم الفعلي والكفؤ للمادية والضد للماركسية. كما شغل منصب  أول رئيس نازي لجامعة ألمانية.  راى النازية القوة الوحية القادرة على الوقوف في وجه المادية وصعود الماركسية.

بل لم ينقد هايدجر النازية بعد انهيارها ولم يكتب أو  يتراجع عنها.

وأبعد من ذلك، فقد أعاد نشر محاضرته المعروفة عام 1953  “مدخل في الميتافيزيقا”  كرر فيها الكلام ذاته  الذي اشاد فيه بالنازية عام 1935.

فسر تفوق الثقافة الألمانية  بارجاعها الى العلاقة الخاصة  والفريدة التي تربط  “الروح الجرمانية”  ب الروح الإغريقية”  الخلاقة. طبعاً لم يكن برنال قد أصدر كتابه “أثينا السوداء” الذي يثبت بان الحضارة اليونانية هي مشرقية.

حتى الآن لاحظنا المكان المتأصل للعنصرية في فلسفة هيجل مما يجعل منه الأب الروحي للقومية المتعصبة، وهايدجر الوريث الطبيعي ل هيجل.

لكن المفارقة، أنه لا الصهيونية ولا الكيان الصهيوني ولا الولايات المتحدة حاكمت أو سائلت هايدجر؟ بينما لاحقتا أدولف آيخمان واختطفته الصهيونية وأعدمته مع أنه حينما ارسلته النازية إلى فلسطين كتب مادحا الاستيطان اليهودي؟

هل شارك آيخمان في الإبادة ضد اليهود وغيرهم، هذا أمر يعني الباحثين في الأمر لكن ما يهمنا هنا أن تنظير هايدجر للنازية والتزامه بها، يوجب مسائلته على الأقل لا مكافئته.

أليس هذا تواطئا وكيل بمكيالين أو أكثر؟

 لقد كتب كثيرون وبرهنوا أن الحاج أمين الحسيني قد زار المانيا النازية بعد أن قطعت شوطا في التعبئة ضد اليهود وزجهم في المحرقة. وهذا يكشف إفلاس نتنياهو حين اتهم الحسيني بتحريض هتلر ضد اليهود. وبقدر ما أن حديث نتنياهومتهافتا، فإن حديث ميركل بأن النازية وحدها المسؤولة عن المحرقة هو أكثر تفاهة لأنها تواطئت حيث لم تسال نتنياهو عن المحرقة الممتدة التي يمارسها الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني.

لا غرابة في هذا بالطبع، لأنه لا رعايا للراسمالية، ولا موقف إنساني حقيقي لها، فهي لا تقوم على غير هدف التراكم والربح اللامحدود فكيف حين تكون راسمالية هي وريثة بلد للفاشية حصة كبيرة في ثقافته.

● ● ●

 

حوار حول دور قيادة منظمة التحرير في تونس في تشكيل القيادة الوطنية الموحدة خلال الانتفاضة الفلسطينية عام 1987

 

ملاحظات هامة على مقالة عادل سمارة

محمود فنون

ليس لتونس فضل في تشكيل القيادة الوطنية الموحدةعام 1987م

وهي دفعت لتشكيل اللجنة السياسية عام 1989م كمقدمة للتدخل فيهاوالإلتفاف على القيادة الموحدة .

في مقالته بعنوان ” مقارنة حالتين في مواجهة أزمتين ، كوبا والأرض المحتلة 1967- الإنتفاضة بالحماية الشعبية في مواجهة الإستهلاكية ” المنشورة في عدد خاص في مجلة كنعان الألكترونية عدد 3697 في الأول. من تشرين الأول

: كتب  الدكتور عادل سمارة مستذكرا الإنتفاضة الأولى

“ولكنه منذ البداية وقع في خطأ جسيم بخصوص دور  قيادة منظمة التحرير في تونس في تشكيل القيادة الوطنية الموحدة . فقد كتب يقول : ” *لقد نقلت الانتفاضة الأولى النضال الوطني الفلسطيني من نضال النخبة المسلحة (حرب العصابات) إلى النضال الجماهيري منطلقة بشكل جماهيري عفوي إلى أن التقطت قيادة م.ت.ف في الخارج الأمر وبلورت للانتفاضة قيادة وطنية موحدة “

وأريد أن اسجل عددا من الملاحظات الهامة

 أولا : إن مفاعيل الإنتفاضة الأولى قد بدأت كاستمرار للكفاح الوطني الفلسطيني في فلسطين عامة وفي أراضي 1967 على وجه الخصوص .

ثانيا : تراكمت مقدمات الإنتفاضة منذ بداية الثمانينات ، وقد أخذت بعدا جديدا وهو بعد جماهيري متوسع إثر ضرب رؤساء البلديات وما تلا ذلك من مفاعيل أهمها على سبيل الذكر – انعقاد المؤتمر الوطني الشامل والواسع في جامعة بيت لحم وقد تمثل فيه كل أطياف الشعب الفلسطيني سياسيا وجغرافيا  وجندريا وتم ذلك بالفعل ، وأثنائه أعلن العديد من رؤساء البلديات استقالتهم وكان لهذا واسع الأثر .. وأعلن عن إضراب لمدة خمسة أيام جرى تنفيذه . وكان هناك قيادة ناطقة وهي لجنة التوجيه الوطني التي كانت تعبرأ عن إرادة ممثلي الفصائل الأربعة  في الداخل(فتح وشعبية وديموقراطية والحزب الشيوعي وتضم شخصيات عامة أخرى  )

هنا دخل الحراك الجماهيري منعطفا جديدا له أهمية بالغة .إن جماهير الأرض المحتلة عموما أصبحت أكثر استجابة لمتطلبات النضال وبدأت حالة إلتفاف واسعة حول الفصائل الأربعة وبرزت الجبهة الشعبية كفصيل متقدم وصاعد وواسع الإنتشار والتأثير  اكثر من غيره .

ثانيا : ضرب قيادة الجبهة الوطنية الفلسطينية من قبل الإحتلال ، هذا أمر مهم حيث استدعى شخوصها وأمرهم بحل أنفسهم تحت التهديد . إذهب إلى بسام الشكعة واسأله.

ممثلي الداخل كانوا قد رفضوا ضم رشاد الشوا والياس فريج للجبهة الوطنية بطلب من أبو عمار –  راجع كذلك أشخاص آخرين…

أكرر أن هذا أمر على غاية الأهمية وكان للأردن دور فيه .

ثالثا : تواترت النضالات علوا وهبوطا ولكن كان لها ديناميات داخلية ممثلة بحالة تنظيمية واسعة في أوساط العمال والطلبة والمؤسسات وشخصيات متنفذة وصحفيين وكتاب  وطلائع آخرين أبرزهم المحررين من السجون الذين استمروا في دور وطني.

رابعا : كانت الفصائل الأربعة مختلفة سياسيا في الخارج إثر الخروج من بيروت وانشقاق فتح وحربها في لبنان وذهاب أبو عمار من لبنان  إلى مصر السادات ليفتح صفحة أخرى جديدة وما أثارته خطوته هذه من لغط وخلافات شديدة في المنظمة. كان وضع المنظمة في الخارج في حالة تدهور وهبوط في حالها ومواقفها وقيادتها ، بينما كانت الفصائل الأربعة في الداخل صاعدة و تميل إلى التقارب وخاصة في الميدان .

وقد تلا ذلك تشكيل هيئة تنسيق وطني يتمثل فيها كل فصيل بشخص واحد

خامسا : عندما انطلقت الإنتفاضة وهذا بيت القصيد فإن الداخل هو الذي شكل القيادة الموحدة وبمعزل عن تونس تماما

سادسا : لم تكن هذه الخطوة محبوبة من تونس . هنا قيادة في الداخل وتتخذ المواقف السياسية التي تراها دون الإعتبار لمنهج قيادة نوس وتصريحات أبو عمار – هذا مهم

في الخارج تشكلت اللجنة العليا في تونس من أعضاء من اللجنة التنفيذية  وكانت مهمتها دعم واسناد افنتفاضة ماليا وسياسيا وليس لها مرة أخرى وليس لها تواصل مع القيادة الوطنية الموحدة – انا شاهد ومن أهل البيت وكل صلتها بالداخل من خلال صلات مراكز افتصال الفصائلي بالداخل الموجودة في الأردن .

وتشكلت لجنة المتابعة في عمان  من ممثلي الفصائل الإربعة ومعهم آخرين وكانت شكلا  بمثابة حلقة الوصل بين اللجنة العليا والداخل وتعبيرا عن شكل من أشكال الوحدة الوطنية ،علما ان التواصل مع الداخل كان يتم من خلال العلاقات الداخلية لكل فصيل على حدة  وحسب التركيب التنظيمي للفصيل

الشعبية والحزب والديمقراطية كانت ممركزة بينما تعددت عناوين اتصال فتح .

سابعا : تشكل عدد كبير من الدكاكين في عمان للتواصل مع الداخل وخاصة بعد استشهاد أبو جهاد وكانت كلها على صلة مع أبو عمار ، وفتحت العديد من خطوط الإتصال في كل مكان مدعومة بمقدار غير محدود من المال. وكانت السعودية ودول الخليج تمول بمقادير مضاعفة عدة مرات عن الحاجة الحقيقية لعمل المنظمة ( مال المنظمة كان في عهدة أبو عمارشخصيا ).

ثامنا : كانت المواقف السياسية التي تعبر عنها القيادة الموحدة أكثر رصانة وتمسكا بما يعرف بالثوابت الوطنية وعل خلاف في بعض الأحيان مع ما تطرحه قيادة أبو عمار .

ولكن كان هناك ثابت قوي تكرره قيادات الداخل مفاده  أن قيادة المنظمة في تونس هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وبمعنى أن دور قيادة الداخل لا يرقى إلى مستوى تمثيل الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية قياديا  .

تاسعا : ظهّرت الفصائل شخصيات عامة تعبر عنها منفردة ومجتمعة . وكانت تنطق بإرادة الفصائل في الداخل حصرا ، كما كانت تلتقي الوفود الأجنبية والصحافة والشخصيات الدولية الرسمية التي كانت تزور البلاد .

محطة جديدة

عاشرا : كان للخارج دور واضح في تشكيل وترسيم اللجنة السياسية وتوسيعها لتشمل شخصيات أكاديمية عامة  لتصبح هذه اللجنة المعومة  هي الناطق باسم الداخل ، ومن ثم تسلم الراية لقيادة المنظمة لتصبح القيادة الموحدة وكأنها جسم ثانوي بينما الأصل ان تكون الموحدة هي القيادة الأعلى واللجنة السياسية تابعة لها .

ثم تظاهر أبو عمار بانه هو الذي يقر بيان القيادة الموحدة ولكن بعد خراب مالطة .

وورد في المقالة ان أبو عمار استثمر الإنتفاضة ووقع اوسلو إنه حتى لم يتغطى بها .والصحيح انه بعد تبديد الإنتفاضة تمكن ابو عمار من الولوج في دهاليز التسوية من مدريد إلى أوسلو وهذا هو الأصوب . بعنى ان اوسلو ليس نتاج استثمار الإنتفاضة حقا بل هو نتاج تبديدها فلو ظلت الإنتفاضة لما قدرت تونس على توقيع اوسلو

هنا دخلنا في حيص بيص .

 

● ● ●

 

ملاحظة محدودة على تعقيب الأستاذ محمود فنون بشأن القيادة الوطنية الموحدة للانتفاضة الأولى

عادل سمارة

 

أنت تعرف الوقائع، لكنك كما يبدو لا تعرف الحقائق والآليات  بل الكواليس التي ورائها . انت من أهل بيت ولكن للست من أهل كل البيوت الأربعة!!! أنا لست من اي بيت منها على أية حال. ولكن، الانتفاضة بدأت عفويا، وهناك كثيرون يزعمون انهم اطلقوا شرارتها .القيادة الوطنية الموحدة هي حقا من كوادر الداخل، وربما بدأت بمبادرات من الداخل، ولكن ((أُصرُّ)) أن قيادة  تونس وتحديدا ابو عمار قادها مباشرة وباكراً.  منذ الأيام الأولى كانت الأوامر تأتي بالفاكس إلى مكتب الصحافة الفلسطيني في القدس شارع صلاح الدين بإدارة السيدة ريموندا الطويل. ومن هناك كيف تصل الآخرين، لا أدري. هذا ما شاهدته مرارا بنفسي في ذلك المكتب. ولعل العبرة في أن ما حصل هو ان قيادة تونس هي التي استثمرت، تقبل انت هذا أم لا، انت حر.   أذكر ظهور إلياهو بن إليسار ومن معه من الكيان مقابل (حيدر عبد الشافي وحنان عشراوي وصائب عريقا) اللقاء على التلفزيون في الشهر ربما الثاني او الثالث للانتفاضة، وقد دُعيت ورفضت، ولكن الأخرين تلقوا موافقة تونس ومنهم من يمثل فتح والشيوعيين. باختصار، قيادة تونس استثمرت وحصدت. ويبقى لمن يعرف افضل مني ان يكتب إن كان الوقت مناسباً. وهم يحكمون أن كنت قد أخطأت، فلست معصوما.

● ● ●

حين يَصْدُق نتنياهو وهو يكذب!

عبداللطيف مهنا

حتى الصهاينة يكادون أن يجمعوا على أن نتنياهو يكذب كما يتنفَّس، وأنه يواصل الكذب دون أن يرف له جفن أو يفارقه شحوبه. لسنا هنا بصدد الانشغال بتفنيد لا نرى من حاجة اليه لأكاذيبه المرسلة التي لاتنقطع، ومن اواخرها حكاية المفتي والمحرقة، التي جلبت له السخرية وارتدت عليه. لعل الانجرار إلى مثل هذا الآن بالذات ضرب من اضاعة الوقت، واجمالاً، قد يكون، وكما يفعل البعض، انجراراً يريده نتنياهو الى حيث التفاصيل التي قد تحجب الرؤى المهتزة عن اللحظة الفلسطينية الفارقة وتصرفها عن ابجديات الصراع ومسلماته.
ما نريد قوله، هو أن نتنياهو يَصْدُق احياناً وهو يكذب، وربما هو أقل كذباً، أو اكثر صراحةً، من غيره من دهاة الصهاينة وعرَّابيهم الغربيين المنافقين…يَصْدُق عندما يعبِّر بآكاذيبه المفضوحة خير تعبير عن طبيعة الحالة الاستعمارية العدوانية الصهيونية بكامل تجلياتها الاجرامية المرافقة لأمد اغتصابها لفلسطين…ولنأخذ مثلاً، أو اثنين:
صدق وكذب حين هبَّ ليخفف من استشراء جائحة الذعر الذي شاع وضرب اطنابه بين صهاينة الكيان الغاصب إثر اندلاع الغضبة النضالية الفلسطينية الراهنة قائلاً: إننا “سنحيا للأبد بالسيف”…صدق لأنه وصَّف واقع حالة استعمارية استيطانية احلالية غازية جُلبت وفُرضت وقامت واستمرت بالسيف وحده، وبالتالي، وبالضرورة، كان أنها قد ووجهت وتواجه وستواجه بمقاومة وصمود اسطوريين على امتداد وجودها وحتى زوالها، وفقط بما قال نتنياهو أنها ستستمر به، ومن قبل أمة ترفضها ومنطقة تلفظها وشعب مناضل ظل يخط بدمه شعاره الجمعي المعبر عن توقه المعمّد بالتضحيات: فلسطين من نهرها إلى بحرها…وكذب عندما قال باستمرارها إلى الأبد، لأن ابده مخالف لسنن التاريخ وقوانين الجغرافيا وحقائقهما، ويزري به ويشكك فيه، بل ويكذِّبه، هلعهم الهستيري، الذي استدعاه لأن يخف للتخفيف منه بمزيد من انفلات العدوانية الدموية الباطشة، وأن يتحايل لتهدئته بإخبارهم بأنه يجري العمل على تطبيق يتيح للمستعمر منهم استدعاء أمن الاحتلال واستنفاره بكبسة زر على هاتفه الجوَّال…وتصوروا لو تم هذا كم كبسة زر ستنهال على رأس قواه الأمنية في الثانية من جمهور يدب فيه الرعب لدرجة أن يقتل اليهودي يهودياً للاشتباه بأنه عربي، وحيث باتت الأرض الفلسطينية بكاملها بالنسبة لمذعوريه ميادين تحتلها اشباح تحمل سكاكيناً لطعنهم وتقود سيارات تتحفز لدهسهم. بل إن كل الفلسطينيين الآن في نظرهم مشاريع لفدائيي طعن وإن بلا سكاكين وداهسون وإن بلا سيارات، وعليه، هاهم يحوِّلون كل الأرض الفلسطينية السليبة إلى ميادين اعدامات ويتحوَّل جمهورهم بكامله إلى فرق اعدامات.
وصدق وكذب عندما طرح معادلته الرامية إلى ما تدعى ب”التهدئة”، أو هذا المطلب الصهيوني البحت الذي يجهد الأمريكان وامتداداتهم العربية لتسويقه، والهدف منه الالتفاف على الهبَّة النضالية الشعبية الفلسطينية المستمرة والمتصاعدة والحؤول دون تحوُّلها المتسارع إلى الانتفاضة الثورية الشاملة…معادلته القائلة، “الصلاة للمسلمين والزيارة لغيرهم” في المسجد الأقصى، في سياق زعمه القائل بالتزامه المحافظة على الوضع القائم في الحرم القدسي دون تغيير. إنها ذات تلك التي تحوَّلت لاحقاً إلى ما عرفت بمقترحات كيري الخطيرة الرامية الى تثبيت حق غير العرب والمسلمين فيما هو حق العرب والمسلمين وحدهم…أي صدق ومن بعده كيري عندما قالا “بدون تغيير”، وقصدهما التهدئة لكن تحت حراب الاحتلال، وكذبا معاً لأن تثبيت حق الزيارة لغير المسلمين هو في حد ذاته تقسيم للحرم، وممارسة سيادية للاحتلال عليه وشرعنة لها، ناهيك عن سابق تحويل المقدسيين الى”مقيمين” وبقائهم تحت طائلة حرمانهم من هذه الإقامة، أي عرضةً لتشريدهم بالتدريج بشتى الذرائع ومختلف السبل.
لذا، فإن أي موافقة على تهدئة كيري تجري السمسرة لها الآن على قدم وساق هى تنازل مضاف ممن يعترفون اصلاً بالكيان الصهيوني في فلسطين المحتلة وبالتالي لايصعب عليهم الاعتراف بسيادته على الحرم القدسي، لاسيما وأنهم يتجاهلون أن اكناف بيت المقدس ليست بالأقل قدسية منه، وإن المقدسيين يستشهدون من اجل الوطن، بمعنى الأرض والهوية، وليس من اجل نصب كاميرات لمراقبة ركوعهم وسجودهم، أو ما لا هدف له سوى التجسس عليهم لصالح أمن المحتلين، ومنه حماية المقتحمين المنتهكين لحرمة  مُقدَّسهم، أي لا ينظرون للموافقة على نصبها إلا كضرب من تعاون أمني مع المحتل، واغفال لكون شرارة الهبَّة المقدسية وإن انطلقت من الأقصى فإن منطلقها الرئيس هو مواجهة الاحتلال.
التغيير في الأوضاع القائمة في الحرم القدسي، الذي يحاول كيري بعد نتنياهو ومعهما بان كي مون خداعنا بزعم التزام المحافظة عليها ومقايضة الهدوء تحت الاحتلال بها، بدأت خطاه الأولى فعلاً باطلاق كيري ومون عليه “جبل الهيكل/ المسجد الأقصى”، وهومستجد اميركي، وتجاوز لقرارات الأمم المتحدة على سؤتها من امينها العام، لصالح حلم تسيبي حوتبولي نائبة وزير خارجية الكيان الصهيوني، حين هتكت ستر التضليل التهدوي لاحقاً بقولها إن “حلمي هو أن أرى علم اسرائيل يرفرف فوق جبل الهيكل”…حلم حوتبولي هذا يفسِّر لنا معادلة نتنياهو التهدوية الزائفة وينسف اخدوعة رعاية التعهدات الأميركية للأكاذيب النتنياهوية…

لايستشهد الفلسطينييون ويصابون ويعتقلون ويحاصرون ويشردون في احتجاجات دوافعها مطلبية، أو ما يتكاتف الآن كل متواطئي العالم لحرف الدم الفلسطيني المقاوم باتجاهه، وإنما لأنهم يعيشون حالة من حراك ثوري دائم هدفه تحرير الأرض وكنس محتلها والعودة اليها.

● ● ●

التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الاميركية

رئيس التحرير: د. منذر سليمان

نائب رئيس التحرير: جعفر الجعفري

 

مركز الدراسات الأميركية والعربية – المرصد الفكري / البحثي

واشنطن،  31  اكتوبر  2015  

المقدمة

        تلقت الادارة الاميركية تأنيبا شديد اللهجة من قيادات الكونغرس، منتصف الاسبوع، ليس لفشل سياستها في سوريا فحسب، بل لاحجامها عن تعزيز القوات البرية على الاراضي السورية. وخرج الرئيس اوباما عن طوره “المتردد” المعهود، باعلانه يوم الجمعة (30 اكتوبر) الزج بمزيد من وحدات القوات الخاصة الاميركية، لا تتعدى 50 عنصر، للاشراف على المعارك العسكرية في سوريا الى جانب قوى المعارضة التي تدعمها.

        سيستعرض بند التحليل آفاق وانعكاسات انخراط مزيد من القوات العسكرية الاميركية، بينما تمضي واشنطن قدما في جولة جديدة من المفاوضات السياسية لوضع اسس انهاء القتال هناك، وتوجيهها دعوة مباشرة لايران للمشاركة في المفاوضات.

        ايضا، ينبغي النظر الى الانخراط الاميركي الاضافي في سياق ذروة التصعيد الروسي بالاغارة على مواقع  ومراكز المجموعات المسلحة، وما سينجم عنه من تفاهمات جديدة بينهما يحددها الميدان.

ملخص دراسات واصدارات مراكز الابحاث

تراجع النفوذ الاميركي

        رصد مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية تنامي المشاعر السلبية  لسياسات الولايات المتحدة عبر العالم “لافعالها وتقاعسها في آن، ومشاعر الاحباط لتوقعات حلفائها،” حاثا صناع القرار “الاصغاء بعناية لفحوى خطاب القوى المنتقدة لاميركا تروجها في المحافل الدولية المتعددة والتي تتركز على مسألة الأمن.” واضاف ان المنابر العالمية المتعددة “تشهد على حضور روسي فاعل يهاجم السياسة الاميركية لزعزعة استقرار منطقة الشرق الاوسط ومناطق اخرى من العالم النامي، وتحميل الولايات المتحدة المسؤولية كمصدر اساسي لبروز ظاهرة الارهاب.” وذكر صناع القرار بأن روسيا “قد لا تصنف كعدو، لكنها على الاقل منافس وتظهر بدأب عدم ضبط النفس لاثبات ذلك.”

http://csis.org/publication/king-stork-king-log-americas-negative-message-overseas المصدر:

سوريا

        اصدر معهد الدراسات الحربية دراسة وبيانا توضيحيا يرقب تغيرات ولاء قوى المعارضة السورية لاعانة صناع القرار والمراقبين على سبر اغوار كل فصيل لناحية “قوته النسبية، اماكن عملياته وانتشاره، مدى مشاركته في عمليات متعددة الاطراف، ومصدر تمويله الخارجي؛” بتركيز ملحوظ على “جبهة النصرة مميزا بين اذرعها المرتبطة بتنظيم القاعدة والمجموعات التي تربطها علاقات عملية متداخلة.” واعرب عن اعتقاده بان تؤدي الغارات الجوية الروسية الى “تقارب بين تلك المجموعات، (بينما هدف) تقليص نفوذ القاعدة يتطلب شرذمتها وتفريقها.” وحذر مرة اخرى من تمادي روسيا في قصفها الجوي نظرا “لنتائجه العكسية وما سيؤدي اليه من ترسيخ تنظيم القاعدة في سوريا.”

http://www.understandingwar.org/backgrounder/syrian-opposition-guide                 المصدر:

مصر

        تنامي ظاهرة التيارات الاسلامية المسلحة في مصر كانت محطة اهتمام معهد كارنيغي، خاصة وان ” جزء من الازمة مصدره يعود لخسارة الاخوان المسلمين زمام السيطرة .. على الرغم من كونهم الفاعل الاسلامي المهيمن على النشاطات المعادية للحكومة .. بل ايد بعض قادتهم ما اسموه اعمال ابداعية غير عنفية.” واردف ان المقصود هو “ايجاد ارضية تبرر الاعمال العنفية التي لا تؤدي للقتل، بيد ان الاسلوب المذكور يشكل منزلقا في افضل الاحوال واسفر عن تصدع ضار وجدي بالبنية التنظيمية وتنافرها الاستراتيجي.” ومضى بالقول ان تنظيم الاخوان “وجد نفسه مهمشا اكثر فاكثر وفقد قادته السيطرة على الجيل الجديد الميال للعنف المعروف بالاخوان الثوريين وينشيء علاقات تعاون مع مثيله في التنظيمات الاسلامية الاخرى.” واوضح المعهد ان “الانشقاقات التنظيمية الداخلية .. حفزت اجراء الاخوان تعديلات هيكلية والتأقلم مع حملة القمع الحكومية.” من بين التدابير المتخذة “تطبيق التنظيم للامركزية سعيا لاستبدال القادة المعتقلين بعناصر قيادية اصغر سنا نالت شعبيتها وقوتها من المظاهرات الميدانية .. وعبرت عن استيائها من استراتيجيات القيادة التقليدية عديمة الفعالية.”

http://carnegie-mec.org/2015/10/21/egypt-s-escalating-islamist-insurgency/ijgn المصدر:

السلطة الفلسطينية

        عبر معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى عن اعتقاده بترابط التوصل لحل “الدولتين الذي تدعمه واشنطن” مع الغموض في مصير رئيس السلطة الفلسطينية المقبل، اذ ان صيغة الحل “الذي يصب في خدمة المصالح الاميركية يتطلب توفر زعيم فلسطيني يشعر بالاستقرار في بيئته ويتمتع بالشرعية اللازمة للاقدام على عقد تنازلات صعبة وضرورية للنجاح.” واوضح ان “الاستقرار الداخلي” يستدعي اجراء “انتخابات حرة نزيهة وديموقراطية كافضل السبل لضمان الاستقرار والحصول على الشرعية.” واستدرك بالقول انه على المدى الطويل “لا يمكن ضمان جدوى السلطة الفلسطينية، بيد ان عملية كهذه مستبعدة في ظل تقرير وشيك لمنصب خلافة رئيس السلطة الفلسطينية.”

http://www.washingtoninstitute.org/policy-analysis/view/palestinian-succession-an-overview-of-institutional-turmoil

تونس

        معهد كارنيغي كان من بين المؤسسات الفكرية التي روجت لزيارة رئيس حزب النهضة التونسية، راشد الغنوشي، لواشنطن، مطلع الاسبوع، بدعوة من المعهد الاميركي للسلام، الملحق بوزارة الخارجية الاميركية. واعتبر “كارنيغي” ان تونس بعد الاطاحة ببن علي اصبحت نموذجا للحركات السياسية والاجتماعية في الشرق الاوسط “باعتماد صيغة التعددية في الحكم .. الشرط الاساسي لتثبيت وضع سياسي مستدام وتجديد الاوضاع الاقتصادية في الشرق الاوسط.” واضاف ان “شروط النضال لاحلال الديموقراطية في المنطقة تنطبق على الاسلاميين والعلمانيين على السواء .. بتلازم ثنائية الحق العالمي للمشاركة السياسية سلميا ومناهضة نزعات احتكار الحقيقة او السلطة.” واردف ان “تونس تشكل حالة استثنائية وبروز دورها حاملة منارة تلك التحديات ..”

http://carnegieendowment.org/2015/10/22/arab-world-s-challenge/ijk1 المصدر:

ايران

        دعى المجلس الاميركي للسياسة الخارجية انتهاج سياسة متشددة “لاحتواء ايران،” محذرا من تداعيات الاتفاق النووي والافراج عن الاموال المجمدة التي “بدأت تعزز سلوك ايران المدمر في عدد من المجالات .. وحفزها على اجراء محادثات لمزيد من التسلح مع روسيا والصين، واطلقت تجربة اختبار صاروخ باليستي منتهكة بذك قرارات مجلس الأمن الدولي ..” واضاف ان “الاسابيع والاشهر المقبلة ستشهدمزيد من التجليات بالتزامن مع تمتع ايران بفوائد الاتفاق النووي الاقتصادية.” وناشد المجلس صناع القرار “المباشرة في تحديد نقاط الضعف  الناتجة عن الاتفاق النووي على الارجح، والخطوات التي ينبغي اتخاذها لتخفيف وطأتها.”

http://carnegieendowment.org/2015/10/22/arab-world-s-challenge/ijk1 المصدر :

        اعتبر معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى تجربة ايران لصاروخ باليستي “وزهوها بشبكة انفاق سرية تحت الارض” جاءت بهدف “طمأنة التيار المتشدد في الداخل وفي نفس الوقت تحدي المجتمع الدولي بانها لا تزال ماضية لتحقيق الردع النشط وتطوير الصواريخ.” واستطرد المعهد محذرا بانه ينبغي على المراقب “قراءة الرمزية التاريخية (للردع) التي تجد صدىً عالياً في صفوف القيادات العسكرية والسياسية .. وقد تؤشر على استغلالها الاتفاق النووي كاسلوب تفاوضي يؤجل (الهدف الحقيقي) عندما تبرز الفرصة المؤاتية لتحديها ضوابط الأمر الواقع.”

http://www.washingtoninstitute.org/policy-analysis/view/iran-seeks-to-strengthen-its-deterrence-by-showing-off-its-missile-force

تركيا

        استقرأ صندوق مارشال الالماني نتائج الانتخابات التركية المقبلة، وبأن البلاد تقف على عتبة “اعادة تشكيل المشهد السياسي،” ستسفر عن نتائج مماثلة للجولة السابقة “والاحتمال المرجح ان تؤدي لانقسام في تركيبة البرلمان مما يجعل التوصل لصيغة حكم تحالفية أمرا ضروريا.” واضاف ان فوز حزب العدالة والتنمية باغلبية المقاعد البرلمانية “احتمال ضعيف، لكنه لن يكفي لمضيه في تغيير الدستور .. مما سيرسل رسالة واضحة لحزب العدالة والتنمية بديمومة النظام البرلماني وعليه التعاون مع الاحزاب الاخرى لحكم البلاد.” واستدرك بالقول ان “مدى تقبل الرئيس اردوغان لدور سياسي مخفض ليس واضحا.”

http://www.washingtoninstitute.org/policy-analysis/view/iran-seeks-to-strengthen-its-deterrence-by-showing-off-its-missile-force

التحليل        

تعديل ام استدارة اميركية في سوريا

واشنطن تعد لانقاذ جماعتها المسلحة

تدخل في سياق استراتيجية الغزو

تزامنا مع الانفراج السياسي بعقد مؤتمر فيينا حول سوريا، اعلن البيت الابيض عن قرار احادي الجانب بارساله ثلة من القوات الاميركية الخاصة للاراضي السورية، بعد صمت طويل تلقى فيه اهانات قاسية من خصومه الجمهوريين وبعض اركان حزبه الديموقراطي واتهامات بقلة الحيلة والتقاعس وفشل سياسته للتدخل في سوريا.

الاعلان في حد ذاته مثير للجدل، خاصة لناحية توقيته، على خلفية سلسلة لقاءات رسمية غير موفقة لشرح نوايا الادارة في الكونغرس ، آخرها وابرزها كان مثول كل من وزير الدفاع، آشتون كارتر، ورئيس هيئة الاركان، جوزيف دنفورد، امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ.

يشار ايضا الى اختتام دنفورد لجولة في المنطقة شملت العراق، مناشدا الحكومة العراقية عدم الاستجابة لطلب استدعاء القوات الروسية لشن غارات مماثلة على تنظيم الدولة الاسلامية في العراق. تلتها تصريحات قطرية تهدد بالتدخل العسكري المباشر في سورية، اعتبرها البعض بانها جاءت بايعاز من الادارة الاميركية استباقا لمواجهة مع الكونغرس لشراء الوقت وانضاج قرار التدخل، لا سيما لرصد الوسائل الاعلامية التباين في توجهات الرئيس اوباما من جهة، وقادته العسكريين من جهة اخرى.

يشار الى تكرار الرئيس اوباما لموقفه اينما حل وسنحت له الفرصة بانه قطع عهدا للشعب الاميركي بعدم “تواجد قوات برية” في سوريا. بالمقابل، انتشرت روايات متعددة حول قيام القوات الاميركية بتنفيذ عدد من العمليات العسكرية مباشرة داخل سوريا.

وزير الدفاع كارتر كان متحفظ جدا في شهادته ولم يقل الا القليل، بيد ان اللافت للنظر تصريحه حول “انشاء منطقة حظر الطيران” في سوريا بانها “غير واردة في المدى المنظور من قبل البنتاغون، ومع ذلك تبقى من ضمن الخيارات” المعدة. واضاف مؤكدا ان “الرئيس باراك اوباما لم يسحب او يخرج من التداول خيار اقامة منطقة حظر الطيران في سورية.”

احد ابرز خصوم الادارة وسياساتها المرشح عن الحزب الجمهوري ليندسي غراهام وبخ الثنائي، كارتر ودانفورد، بلهجة قاسية قائلا “تداعت الاستراتيجية الاميركية بالكامل .. روسيا وايران وحزب الله سيمضون في القتال نيابة عن (الرئيس الاسد) اما نحن فليس بوسعنا فعل اي شيء من شأنه دعم القوى التي ترغب بتغيير سوريا الى الافضل عبر الاطاحة بديكتاتور دمشق.”

خلفية ضرورية

توثيق نية الادارة الاميركية التدخل عسكريا في سوريا، وبشكل مباشر، ليس بالامر اليسير او المتوفر. لكن ينبغي الاسترشاد بوثيقة صادرة عن “معهد ستراتفور” الاستخباري عام 2011، ونشرتها ويكيليكس توضح فيه “احتمال” تواجد قوات اميركية خاصة على الارض في سورية منذ عام 2011.

قبل اعلان الادارة بقليل نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال،” 28 اكتوبر الجاري، نبأً نسبته الى “مصدر اميركي مسؤول رفيع المستوى (يمهد) لاحتمال اقدام الادارة الاميركية على نشر عدد محدود من القوات البرية (الاميركية) في سوريا ..” والذي يأتي تصديقا لتصريحات وزير الخارجية القطري، خالد العطية، بان بلاده “قد تتدخل عسكريا في سوريا كرد على التدخل الروسي” هناك.

لم ينقطع سيل التصريحات الاميركية والدول الحليفة بالاشارة الى “احتمال” قيام الرئيس اوباما ارسال قوة عسكرية مؤلفة من 3000 عنصر للقتال المباشر في سوريا، خاصة عقب اعلان الادارة عن فشل برنامجها لتدريب وتسليح عناصر معارضة جديدة بلغت كلفته 500 مليون دولار.

في هذه الاثناء “تسربت” انباء مصدرها وزارة الدفاع الاميركية تفيد بان “قوات أجنبية شاركت مباشرة بعمليات مشتركة مع (المسلحين) منذ بدء الازمة السورية في شهر آذار 2011).

قبيل مثول الثنائي كارتر ودنفورد امام لجنة في مجلس الشيوخ، هللت وسائل الاعلام الاميركية لشريط فيديو منسوب للبنتاغون بشن وحدة من “قوات دلتا” الخاصة عملية مباغتة على معتقل تديره داعش في العراق، اسفر عن “تحرير” 70 معتقلا من الاكراد، وتكبدت القوة الاميركية مقتل احد عناصرها. وتم بث الشريط مرارا وتكرارا على كافة الوسائل المرئية والالكترونية.

تضاربت الرواية حول صحة ودقة ما جرى، وبثت شبكة (ان بي سي) للتلفزة ما اعتبرته توضيح للعملية، نسبته لمصادرها، اسهم في تنامي الشكوك مفاده بان “العملية نفذت بناء على طلب من الحكومة العراقية واولئك الذين أُنقذوا هم من المقاتلين الاكراد ..” بالمقابل، اوردت وكالة “رويترز” للانباء خبرا على لسان “مسؤول اميركي رفيع” يؤكد ان الرهائن وعددهم 69 كلهم من العرب، من ضمنهم 20 عنصر لقوات الأمن العراقية .. وعناصر في تنظيم داعش اعتقلوا لشبهة التجسس.”

عند هذا المفصل، يرجح ان الغرض من اشهار الفيديو، بصرف النظر عن دقة الرواية الرسمية، كان لخدمة شهادة وزير الدفاع ورئيس هيئة الاركان المقررة سلفا، وتأكيد آشتون كارتر بان بلاده “على اتم الاستعداد للانخراط المباشر على الارض في العراق وسوريا.” سبق نشر الفيديو اختتام جوزيف دنفورد زيارته العاجلة لبغداد لحثها على عدم التوجه شرقا بطلب معونة عسكرية من روسيا.

الغرض الآخر لشريط الفيديو هو ارسال الادارة رسالة قوية لحلفائها العرب مغزاها ان “الولايات المتحدة لا تزال شريك يمكن الاعتماد عليه في الحرب ضد الارهاب،” وتهيئة الرأي العام الاميركي لقيام قواتها المسلحة بالقتال المباشر ايضا.

اتضحت معالم السياسة الاميركية كثمرة لجهود “المراجعة” التي اعلنت عنها الادارة الاميركية، ولم يعد خفيا انخراط قواتها العسكرية مباشرة في القتال في سوريا تحديدا، وتكرار تجربتها العراقية بتخفيف الضغط الميداني على قوات الدولة الاسلامية، تحت غطاء الدعم ورفد “مستشارين عسكريين.”

لا احد من المعنيين لديه استعداد الاقرار بحقيقة اطلاق صفة “العدوان” على سوريا، عند الاخذ بعين الاعتبار ان قرار واشنطن احادي الجانب يعتبر انتهاك للقانون الدولي وفاقد للشرعية كونه لم ينتج عن قرار اتخذه مجلس الأمن الدولي، او نتيجة طلب من الحكومة السورية التي لا زالت شرعية معترف بها في الامم المتحدة.

من ابرز ردود الفعل اميركيا كان تصريح المرشح الرئاسي السابق رون بول، والد المرشح الحالي راند بول، معلنا “لا استطيع الادانة بما يكفي من الشدة التصعيد العسكري الاميركي غير الحكيم في الشرق الاوسط. ايا يكن من استنتج استحسان فكرة ارسال قوات عسكرية اميركية الى منطقة تشهد غارات من قبل القوات العسكرية الروسية ينبغي ان يعفى من واجباته.”

عضو الكونغرس السابق رون بول استمر في توجيه نقده اللاذع  للسياسة الاميركية مضيفا “هذه الحرب لا تعنينا. نزعة التدخل الاميركية حصدت دمارا بما فيه الكفاية في العراق وسوريا، ناهيك عن ليبيا. آن الاوان للعودة الى الوطن ..”

تعديل الاستراتيجية ام الخطاب

ثمة تطور مثير جرى قبل محادثات فيينا في سياق تصريح المسؤولين الروس عن ضرورة مشاركة جميع الاطراف في الحدث، لم يحظى بالاهتمام المطلوب. الا وهو اعلان روسيا ابرام اتفاق مع الاردن لانشاء غرفة عمليات مشتركة لمكافحة الارهاب بينهما مقرها عمّان. موسكو لم تغفل سياسة الاردن كحليف ثابت وقوي للثلاثي “اميركا واسرائيل والسعودية.” القراءة الاولية تشير الى استشعار السلطات الاردنية خطر تمدد داعش، وهو المرابط على حدودها المشتركة مع العراق وسوريا، مما حفزها اتخاذ خطوة “براغماتية” لدرء الخطر الداهم.

في شهادة كارتر المذكورة اكد على ان الادارة الاميركية “لن تدخر جهدا لتوفير الدعم لشركاء باستطاعتهم شن هجمات ضد داعش، او القيام بتنفيذ تلك المهام مباشرة، سواء عبر الغارات الجوية او عمل مباشر على الارض.” الهدف المرئي في خطاب وزير الدفاع ان الأمر يخرج عن نطاق “محاربة” الارهاب ويرمي لانقاذ الجماعات المسلحة من هزيمة ماحقة.

في معرض توضيح البيت الابيض لقراره بايجاز تدخل القوات الخاصة، والذي اتخذ بالتشاور مسبقا مع قادة الكونغرس من الحزبين، قال الناطق الرسمي، جوش ايرنست، 30 اكتوبر، ان التدخل في “سورية يختلف قانونيا” عن التدخل الاميركي في العراق – عندما ارسالت قوة عسكرية اضافية مؤلفة من 3000 عنصر. واضاف “تهديد الأمن القومي (الاميركي) انبثق من سوريا .. وعانى منه العراق.” واستدرك بالقول “انطلاقا من حرص الولايات المتحدة وحلفائها في التحالف الدولي على الأمن القومي للعراق اجيز العمل (العسكري) خاصة وان ما يتوفر من قرائن تشير الى ان الحكومة المركزية في سوريا اما انها غير قادرة او غير راغبة القيام بمعالجة الأمر على عاتقها.”

وفي سعيه لطمأنة هواجس الداخل الاميركي من الانخراط مباشرة في حرب طويلة، اوضح البيت الابيض ان وحدة القوات الخاصة “المتجهة الى سوريا ليس لديها تفويض بمهمة عسكرية .. بل افقها هو التدريب وتقديم الاستشارة والمساعدة” للقوى الحليفة. وزير الدفاع كارتر ايضا ذكر اعضاء الكونغرس بان ادارة الرئيس اوباما “على استعداد لمواصلة توفير مزيد من القدرات ودعم القوة النارية لمساعدة نجاح شركاءنا العراقيين.”

ووجه البيت الابيض رسالة اضافية للداخل الاميركي تنفي مسبقا “اي تغيير على الاستراتيجية الاميركية،” امام العهد الذي قطعه الرئيس اوباما لمواطنيه بأنه لن يرسل قوات برية تخوض القتال في سوريا. “قلنا بوضوح شديد انه كانت فعلا حالات شهدت انخراط قوات عسكرية (اميركية) على الارض داخل سوريا.” لكن تبريره لم يكن موفقا مما اضطره للقول “ما نقوم به (في سوريا) هو مواصلة العمل المكثف بعناصر استراتيجيتنا الواعدة والتي حققت بعض التقدم. ذلك بالطبع يعني تغيير. نقوم بتصعيدها.”

“التغيير والتصعيد” في الاستراتيجية الاميركية يشمل مناطق اوسع في سوريا، بعيدا عن الحدود الشمالية مع تركيا، تتلخص في “ثلاثية: الغارات والرقة والرمادي”  كما جاء في اقرار وزير الدفاع كارتر امام اعضاء مجلس الشيوخ. وقال ان الاستراتيجية الاميركية تضع نصب عينيها “مدينة الرقة معقل داعش في الشمال السوري وسنعزز جهود دعمنا للمجموعات التي تقاتل الجهاديين .. التصعيد سيشمل الحملة الجوية، ومن ضمنها انخراط طائرات مقاتلة اضافية اميركية واخرى تابعة للحلفاء.”

مما لا شك فيه ان الغارات الجوية الروسية والانجازات الميدانية التي حققها الجيش العربي السوري، في مدة زمنية قصيرة، شكلت عاملا ضاغطا بقوة على القرار السياسي الاميركي بالتصعيد العسكري، وفي الخلفية تمدد الغارات الروسية الى الاراضي العراقية كما تطالب به بعض القيادات العراقية.

تجدر الاشارة الى البعد العملياتي للغارات الجوية الروسية النشطة باستخدام نحو 40 مقاتلة مختلفة، بمعدل 40-80  طلعة جوية مسلحة يوميا، تعادل نصف القدرات الاميركية على شن غارات جوية، خاصة عند الاخذ بعين الاعتبار حجم طائرات سلاح الجو المنخرطة وتقلص عدد الغارات الاميركية وانخفاض معدل اهدافها في سورية.

خيارات تصعيدية اخرى

السؤال الجوهري داخل اروقة صناع القرار الاميركي هو ما المطلوب توفيره وتطبيقه لتعديل سير العمليات الحربية، بعيدا عن ديبلوماسية وزير الخارجية جون كيري الذي يكشف عكس ما تضمره الادارة بقوله في محادثات فيينا ان القوات الاميركية في سورية “لا تستهدف (الرئيس) الاسد، بل محاربة داعش.”

واشنطن في حيرة من امرها على الصعيد الاعلامي والشعبي، على الاقل، خاصة للانجاز الروسي الكبير ببضع مقاتلات، لا يتجاوز عددها 40 طائرة، ومساواته بحجم العمل الاميركي في العراق عبر “الصدمة والترويع،” الذي سخرت له بضعة آلاف من الطلعات الجوية المكثفة. ضمن أفاق تلك المعادلة البسيطة فان موسكو ربحت الحرب الاعلامية واضفت مزايا تفوق سلاحها الجوي على مثيله الاميركي، فضلا عن البعد المعنوي بأن روسيا حليف حقيقي يمكن الاعتماد عليه مقابل تردد وغموض رؤيا في واشنطن.

تستحضر واشنطن خيار “انشاء مناطق آمنة” في سوريا، استجابة لرغبة تركيا وضغوط داخلية لابرز خصومها السيناتور جون ماكين واقرانه المتشددين. وذهب ماكين ابعد من ذلك بمطالبته انخراط قوات عسكرية اميركية لانجاز المهمة، يرافقها تغطية وحماية جوية. تعقيدات الساحة السورية لا تبشر خيرا لدعاة “المناطق الآمنة،” بل تستبعدها اكثر فاكثر مع بقاء نشاط القوات العسكرية الروسية في الاجواء السورية برمتها.

الخيارات العملية المتبقية لواشنطن تتمحور حول محاكاة الغارات الروسية، وربما تكثيف الطلعات الجوية الاميركية دعما للاكراد في الشمال السوري، الأمر الذي تجسد مؤخرا في “تطهير” بلدة تل ابيض من داعش وسيطرة القوات الكردية عليها.

ينطوي على ذلك الاعداد لاحتمال التدخل عسكريا لانقاذ طواقم طيارين اميركيين اسقطت طائراتهم بفعل ما في اراضي سورية. البيت الابيض اوضح مجددا توفر خطة طواريء بهذا الشأن اعدتها وزارة الدفاع “للبحث عن وانقاذ طيارين عسكريين اميركيين .. في اطار خوض عمليات عسكرية ضد الدولة الاسلامية” وما تستدعيه من توفير حماية جوية للقوات الارضية.

دعا قادة عسكريون اميركيون سابقون، ابرزهم رئيس هيئة الاركان السابق مارتن ديمبسي، بان الانخراط الفعال يستدعي تدخل مباشر طويل الأجل في سوريا والعراق “يمتد لعقود ثلاثة من الزمن؛” بعضهم طالب بقوة عسكرية يتراوح تعدادها ما بين 10،000 الى 30،000 عسكري. صانع القرار السياسي استند الى رؤية البنتاغون لاعداد الشعب الاميركي لمعركة طويلة “تتخذ انماطا متعددة،” منها المشاركة المباشرة والفعلية باعمال حربية. البعد الآخر في الحرب الاميركية الطويلة يتعلق بطمأنة حلفاء واشنطن الاقليميين التزامها باستراتيجية الحفاظ على عروشهم والحيلولة دون جهود الاطاحة بهم، وفي نفس الوقت عقد تحالفات تتطلبها المصالح الاميركية قد تتعارض مع مصالح الحلفاء.

:::::

المصدر: مركز الدراسات الأميركية والعربية – المرصد الفكري / البحثي

الموقع: www.thinktankmonitor.org

  

****

لنرفع أصواتنا تنديداً بالعدوان على اليمن والجرائم التي ترتكب في حق شعبه

 

نحن الموقعون أدناه نندّد بشدّة:

بالجرائم التي يرتكبها ما يُسمّى «الائتلاف العربيّ» الذي تقوده السعودية ودول خليجية للعدوان على شعب اليمن، كما أنّنا نندّد بالصمت المطبق حيال اعتداءات هذا «الائتلاف» الإجراميّة التي تشمل قصف البنية التحتية والآثار ومصانع الغذاء، بل والأعراس أيضاً.. تحت مسمَّى «حملة الأمل»!

Arabic mailing list

Arabic@kanaanonline.org

http://lists.kanaanonline.org/mailman/listinfo/arabic

اترك تعليقاً