الأرشيفثقافة وفن

صدر العدد 3-4 (آذار-نيسان) 2021، من مجلّة الآداب الإلكترونيّة وفيه:

صدر العدد3-4 (آذار-نيسان) 2021، من مجلّة الآداب الإلكترونيّة www.al-adab.com ، وفيه:
*الافتتاحيّة: خالد بركات: القدس تصون هويتَنا في وجه العدوّ والمطبّعين.
* رسم وفنون: رنا عفّو بشارة: شاهدةٌ على القدس!
* الغلاف: عيسى عيسى القواسمي (الطريق إلى الأقصى).
* مقالات/دراسات مستقلّة (الأسماء بالترتيب الألفبائيّ):
– أميرة سلمي: في البحث عن حاملات النار.
– جورج أبو حساب: لبنان: ما بعد سقوط الأمّة والدولة.
– خالد بركات: في الذكرى 43 لاستشهاد وديع حدّاد: فلسطين والمسارُ الثوريّ البديل.
– دارا الرفيدي: الرأسماليّة: خطُّ إنتاجٍ لدمًى قلقةٍ ومضطربةٍ نفسيًّا (تصدر خلال أيّام).
– سماح إدريس: الانتخابات في فلسطين التاريخيّة 2021: ما يتخطّى المقاطعة.
– شوقي عطيّه: اللايكوميتر: التواصل بين المجاملة والتفاعلِ الجدّيّ.
– علاء اللامي: بابا الفاتيكان في أور السومريّة: الحجّ إلى بيت إبراهيم! (1 من 2)
– محمّد بامية: 10 أطروحات عن الثورة (نقلها عن الإنكليزيّة: سماح إدريس). (تصدر خلال أيّام).
– معزّ كراجة: الانتخابات الفلسطينيّة: موتُ الواقع السياسيّ.
– مليحة مسلماني: المرأة في الفنّ الفلسطينيّ: أسطورةٌ تنكّرتْ للضحيّة؟
– نُفّج الرشيد: وديع حدّاد 1968: عن ميثاقٍ وطنيّ وصورة.
– نهلة عبده: الثقافة الفلسطينيّة: نحو خطاب نسويّ بديل.
* ملفّ (1): المعلّم والتعليم في الوطن العربيّ: تحدّيات مستجدّة (إعداد: ثناء سليم الحلوة، عُبادة كسر، علي خليفة، هلا عواضة).
– ألفة غديرة: المعلّم ومناهجُ التعليم العامّ: النظام التربويّ التونسيّ نموذجًا.
– ثناء سليم الحلوة: لماذا تبتعد النخبُ العلميّةُ عن التعليم؟ لبنان نموذجًا.
– خليل محمد الخطيب ويوسف سلمان أحمد الريمي: واقعُ التعليم العامّ في اليمن.
– رانية شاهين ناصر: العمليّة التعليميّة في لبنان أمام تحدّي التكنولوجيا.
– رانية مرعي: المعلّمُ والمنهج الخفيّ في لبنان.
– رائد عصام محسن: التكنولوجيا الرقميّة في التعليم وترشيدُ الموارد في القطاع التربويّ.
– رويدا الزعر: المعلّم: نموذجُ جبران-زيادة أمْ نموذجُ فالنتين؟
– فؤاد محمود العمرو: التعليم في الأردن: آمالٌ وتحدّيات.
– هاني إبراهيم صندقلي: هواجس تربويّة لبنانيّة في زمن الجائحة.
– هَنا علي: من معلّمٍ إلى مدرّس.
– وسام أنور ضو: العودة إلى المدرسة بعد كورونا.
* ملف (2) في رحيل نوال السعداوي.
– خلود نديم الدمشقي: رحيلُ فردوس بعد صراعٍ مع الانتصار.
– رانية مرعي: الثالوثُ المقدّس-المحرّم: الجنس-الدين-السياسة.
– رلى الجردي: الهيمنةُ الذكوريّة، والنضالُ النسويّ بين العُري والحجاب.
– شيرين أبو النجا: هكذا تكلّمت السعداوي.
– نهلة عبده: السعداوي مناضلة نسويّة شرسة… لكنّها ليست من دون إشكاليّات.
* ندوة رقميّة (1) الولايات المتحدة: التطوّر المتلازم للفاشيّة المحلّيّة والإمبرياليّة العالميّة.
– مداخلة إيّاد قيشاوي.
– مداخلة ريتشارد بكر.
* ندوة رقميّة (2): سلمان أبو ستّة: لا صلاةَ تحت الحِراب ولا حياةَ مع الذئاب (أدارها سماح إدريس).
* ترجمة
– ماريا إيلينا يانا: في إطار العائلة (قصّة ترجمها عن الإسبانيّة: وضّاح محمود).
– أحمد شاملو: يا له من زمنٍ غريبٍ يا ملاكي (قصيدة ترجمها عن الفارسيّة: فاروق نجم الدين).
* قصص: زينب صالح، علي حمادي، فريال خليفة، ليلى كردي، محمد الكامل بن زيد.
*قصائد: أحمد عمر زعبار.
***
قالوا في “الآداب”: لم تتمكّن كلُّ المجلّات من الاضطلاع بشيء من الدور الذي قامت به هذه المجلّة على مرّ العقود (صبري حافظ)؛ ليست القوميّةُ فيها انغلاقًا على الذات، وحداثتُها دعوةٌ إلى أدبٍ لا يتغرّب في منفى الماضي ولا في الهجرة إلى الآخر (يمنى العيد)؛ كانت وما تزال في قلب المشهد الثقافيّ العربيّ الذي يواكب فعلَ الانتفاضة الفلسطينيّة والمqاومة (جورج حبش)؛ اطّلعنا على آدابٍ أجنبيّةٍ وعربيّةٍ لم يكن لنا، لولاها، أن نطّلعَ عليها (حنّا مينة)؛ منها أخذتُ أصابعي والشعرَ الحديث (محمود درويش)؛ تذود عن هويّةٍ وطنيّةٍ، صاغها نسقٌ نقديٌّ مقاتل (فيصل درّاج).