الأرشيفالجاليات والشتات

مقابلة مع أغنيشكا غروشكا من بولندا

التعرف على تجارب الفلسطينيين أسلوب تضامن ومناصرة مع شعب فلسطين

أغنيشكا غروشكا (الناشطة في مجال حقوق الإنسان):

294846574_611885746928621_7292769764797150445_n.jpg

التعرف على تجارب الفلسطينيين أسلوب تضامن ومناصرة مع شعب فلسطين

أنا ناشطة في مجال الهجرة واللاجئين وحقوق الإنسان منذ سنوات عديدة، من هنا الاهتمام الطبيعي بفلسطين والقضية الفلسطينية. لقد قابلت العديد من الفلسطينيين الرائعين وبفضلهم أشعر بوجهة نظرهم، مما يسمح لي بفهم فقدان الحرية والأمن. لقد جعلوني أدرك فداحة الظلم الذي عانوا منه. أعرف كيف يشعرون في المنفى وكم يفتقدون بلدهم، كما أنني أساعد اللاجئين على طرق الهجرة الأوروبية، قدمت يد العون والدعم، ليس فقط المأكل والملبس وإنما الفهم الحقيقي لأنني أعرف وضع الفلسطينيين.

أضافت «أغنيشكا» أنا منخرطة في حملات التوعية والتضامن حول القضية الفلسطينية، وأتابع التقارير الإعلامية، وأقوم بتحرير العديد من النصوص الداعية للتضامن مع فلسطين، كما قمت وشاركت في تنظيم مظاهرات تضامنية مع فلسطين، ومنها بشكل مشترك مع النشطاء، في مدينة كاتوفيتسه، وبفضل سوافومير هوريدوك، استضفنا أشخاصًا من فلسطين في ندوات ومعارض صور ولوحات باللغة البولندية، مثل الفنانة البولندية دومينيكا روجانسكا، والكاتب الفلسطيني نضال حمد، الذي قام أيضًا بتوقيع كتبه باللغة البولندية في المعارض والندوات. خلال المعارض تلك تم تقديم اللوحات عن المخيمات الفلسطينية في لبنان وهي من أعمال الفنانة روجانسكا، وكذلك صور فوتغرافية من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. كما أنني أقوم بالتحدث إلى الناس وأشرح لهم التعقيدات السياسية وأوضاع الأشخاص الذين أجبروا على مغادرة بلادهم وفي أي ظروف اجتماعية ومعيشية يعيشون فيها، على سبيل المثال الفلسطينيون في لبنان.
 

قبل كل شيء، أنا أعمل على حدود الاتحاد الأوروبي الخارجية (أوكرانيا وروسيا وروسيا البيضاء)، حيث أقدم المساعدة الإنسانية المباشرة للأشخاص المعرضين بشكل خاص للعنف، بمن فيهم الفلسطينيون؛ المعرضون للعنف من دوائر الحدود والشرطة والجيش. أنا أحمي من الصد والتعذيب.

برأيي أن تبادل المعلومات عن فلسطين وكتابة نصوص عنها والتعرف على تجارب الفلسطينيين أسلوب تضامن ومناصرة مع شعب فلسطين.. كما أن أهم شيء في أوروبا هو تعريف الجمهور البولندي بالقضية الفلسطينية وضحد وتفنيد أكاذيب الدعاية الإسرائيلية والأمريكية.