صحة الفم / رائحة الفم الكريهة … في فصل الشتاء

– رائحة الفم الكريهة؛ من المتعارف عليه خلال فصل الشتاء انتشار كثير من الامراض المتعلقة بالجهاز التنفسي ،وذلك نظرا لتعرض الانسان الى موجات مختلفة من الحرارة والبرودة نتيجة تنقله من جو المنزل الساخن الى اجواء شديدة البرودة خارج المنزل مما يؤدي الى اختلاف في درجة حرارة الشعب الهوائية واضعاف مناعتها وجعلها اكثر عرضة للاصابة بالفيروسات.
تتعدد امراض الجهاز التنفسي بين الرشح ،الانفلونزا ،التهاب الحنجرة والقصبات لتغزو الصغار والكبار على مختلف الأعمار ، مما يجعل طريقة التنفس المعتمدة لديهم هي التنفس عن طريق الفم محاولا المصاب استجماع كامل قوته والمحاربة في سبيل ادخال جزيئات الأكسجين الى رئتيه الصغيرتين طلبا للنجاة نظرا لانسداد أنفه وعدم قدرته على استنشاق الهواء من خلاله بالطريقة الطبيعية والمعتاد عليها ، مؤديا ذلك الى جفاف الفم .
– جفاف الفم يعد من اهم العوامل التي تعمل على ظهور رائحة كريهة للفم وغير المستحبة ، حيث ان اللعاب يلعب دورا أساسيا في عملية ترطيب الفم المستمرة كما وان وجوده ضروري لازالة بقايا الطعام وجرفها من داخل التجاويف العميقة الموجودة على سطح الأسنان واللسان ،فكما نعلم بأن سطح اللسان يحتوي على شعيرات وتشققات تعلق بها بقايا الطعام والخلايا الميتة والبكتيريا خاصة اللاهوائية منها وتجد فيها مرتعا ممتازا بحيث يصعب جرفها والتخلص منها عن طريق اللعاب المفرز بنسب قليلة ، مما يؤدي الى جفاف الفم نظرا لاستمرارية التنفس عن طريق الفم .
أن الاهمال في زيارة طبيب الأسنان غالبا ما تكون وخيمة العواقب ، ويعزى ذلك الى ان كثيرا من الآلام التي نشعر بها في اسناننا تفاجئنا على اختلاف المواسم ،
ففي فصل الشتاء تغيب رغبتنا في تناول المؤكولات الباردة كالبوظه وغيرها ، مما يقلل احتمالية الشعور بآلم التسوس وذلك لأن نوع الألم يختلف على اختلاف ما نتناوله من طعام ، ليكون ذلك مؤشرا اوليا لوجود خطب ما تعاني منه اسناننا .
    يجب عدم اهمال نظافة الأسنان مطلقا بل والحرص على اتباع كل ما يلزم للحفاظ عليها ما حيينا سليمة وضاءة خالية من جميع المشاكل المحتملة والتي قد تصيبها
كما وينصح بشرب كميات وافية من الماء في فصل الشتاء .. وذلك لما يتعرض له الجسم من فقدان للحيوية والنشاط والجفاف بالاضافة الى فقد البشرة ليونتها وتعرضها للتشقق فنلاحظ ان الشفاه هي العلامة الأولى بل والمتأثر الأكبر بعملية الجفاف هذه .
اشرف حمد

اترك تعليقاً