الأرشيفكتب

الوفيات والإصابات بـ”كوفيد-19″ بعد تلقي اللقاح نادرة

باحثون بريطانيون يؤكدون احتمال إصابة أو حتى وفاة بعض كبار السن بفيروس كورونا رغم تلقيهم الجرعة الأولى من اللقاح، ويوضحون أسباب ذلك.

قال باحثون بريطانيون، اليوم الجمعة، إن هناك عدداً قليلاً جداً ممن أصيبوا بمرض “كوفيد-19” من المسنين وممن يعانون من ضعف عام يدخلون إلى المستشفى ويتوفون حتى بعد الحصول على الجرعة الأولى من لقاحات “فايزر” أو “أسترازينيكا”، لكن ذلك لا يعني أن اللقاحات غير فعالة.

وأضاف الباحثون، أثناء عرضهم بيانات ميدانية حول مجموعة من المصابين بـ”كوفيد-19” في المستشفيات في بريطانيا، أن النتائج أظهرت نوعاً ما “فشلاً للقاحات” لكن ذلك لم يكن “مستبعداً”.

وقال كالوم سيمبل، أستاذ صحة الأطفال وطب الأوبئة بجامعة ليفربول، والمشارك في الإشراف على البحث: “يحدث ذلك في الغالب للفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض شديدة على أي حال، وهي فئة كبار السن، فهم واهنون ومتقدمون في السن جداً”.

وأضاف سيمبل: “لا نقول إن اللقاح غير فعّال… في الحقيقة هذا دليل واقعي ودامغ على فعاليته، لكنه يظهر أيضاً أن اللقاح ليس مثالياً”.

وكشفت بيانات جامعة “جونز هوبكنز”، في وقت سابق، تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها حول العالم 1.062 مليار جرعة.

وتصدرت أميركا قائمة الدول من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الصين ثم الهند والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والبرازيل وتركيا وروسيا وإندونيسيا.