الجاليات والشتات

فلسطينيّو لبنان وقرار وزير العمل – ملف مجلة الآداب اللبنانية

فلسطينيّو لبنان وقرار وزير العمل – ملف 1

06.08.19

مقدّمة ملفّ

(ملفّ من إعداد وتقديم: سماح إدريس وبشّار اللقّيس)

مع قرار وزير العمل اللبنانيّ، كميل أبو سليمان، تشديدَ الشروط الملزِمة على العامل الفلسطينيّ، هبّتْ مخيّماتُ لبنان مُعلنةً رفضَها القرار. وما لبثت الهبّةُ أنْ صارت فضاءً يتّسع لنقاش كلِّ ما يتعلّق بالواقع الفلسطينيّ الحقوقيّ في لبنان، وصولًا إلى البحث في أدوار السلطتيْن اللبنانيّة والفلسطينيّة، وانتهاءً بالتفكير في صيغةٍ متجدّدةٍ تتخطّى المطالبةَ بالحقوق المدنيّة للشعب الفلسطينيّ في لبنان لتتأمّل في مشروع إحياء العمل الوطنيّ اللبنانيّ – الفلسطينيّ المشترك.

في الملفّ حوار مع الوزير السابق حسن منيمنة، رئيس لجنة الحوار اللبنانيّ – الفلسطينيّ. وهناك مقالاتٌ تتناول الوضعَ القانونيَّ لفلسطينيّي لبنان، وحَراكَ المخيّمات، بقلم: جابر سليمان، سامر منّاع، محمد الخطيب، محمود العلي. وشمل الملفّ لوحات فنية للفنّانة البولنديّة دومينيكا روجانسكا من وحي مخيمات لبنان، وقد قدّمتها إلى الآداب، عبر الصديق الرفيق نضال حمد.

لقراءة الملفّ كاملًا،

اضغطْ هنا.

https://al-adab.com/desc-file/52268-فلسطينيّو%20لبنان%20وقرار%20وزير%20العمل

بيروت

(لوحات للفنّانة البولنديّة دومينيكا روجانسكا من وحي مخيّمات لبنان)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رسوم من وحي مخيّمات لبنان

دومينيكا روجانسكا
05.08.19
الملفات

شاهدتُ الحياة اليوميّة في المخيّمات، فتأثّرتُ بها. وسرعان ما حوّلتُها إلى لوحات ناطقة بعذاب شعب فلسطين في الشتات. هذه الرسوم بعضٌ من معاناة حيّة ودائمة للفلسطينيين. وكنت قد أعددتُ هذه اللوحات كجزء من كتاب عن المخيّمات الفلسطينيّة في لبنان، وتحديدًا:عين الحلوة، وبرج البراجنة، وصبرا، وشاتيلا.