الأرشيفالجاليات والشتات

خيمة غزة – حسام الدلكي

انهيت اليوم الاحد الموافق 11/06/2023 كتاب الرفيق والصديق الكاتب نضال حمد رئيس الجالية الفلسطينية في النرويج سابقا بعنوان( خيمة غزة) ..التقيت نضال حمد في مؤتمر فلسطيني اوروبا في مالمو قبل ايام وكنت معه ضيف رئيسي في منصة المؤتمر فاهداني مشكورا هذا الكتاب وكتابه الاخير ساصبح نجما ..
كنت قد قرات له جزء من سيرته الذاتيه بعنوان في حضرة الحنين عندما التقينا في دورتموند هنا بالمانيا قبل سنوات لا اذكر متى ممكن 2013 في احدى الفعاليات وكان ضيفنا وقتها من الاردن رئيس وزراء الاردن الاسبق المثير للجدل الاستاذ أحمد عبيدات ..
كتاب خيمة غزة باختصار هي الخيمة التي اقامتها الجالية الفلسطينية في اشهر شوارع اوسلو في في وسط اوسلو ايام العدوان الصهيوني على غزة عام 2014 وأستمرت الخيمة طوال اسابيع فاقت الشهر هي ايام العدوان ذلك الوقت .. ويذكر نضال يوميات وأحداث تلك الخيمة وما جرى بها سواء من متضامنين أجانب او عرب او سياح واحداث كثيرة شيقة ذكرها نضال في الكتاب ولفتني ان تتبرع باكستانية باساورها لغزة، ففلسطين قضية عربية اسلامية مسيحية وأممية لعشاق الحرية .. ويذكر نضال السجالات التي جرت مع اللوبي الصهيوني وحلفاءه من الكنائس المسيحية المتصهينة من زوار الخيمة .
قرات كتاب نضال حمد وكانني اقرأ نفسي وتجربتي حالي حال اي ناشط عربي فلسطيني في اوروبا من ناحية النجاحات والإخفاقات ؟؟ فكنت ايضا في تلك الفترة من العدوان مع اخوتي بالتجمع الفلسطيني بقيادة المرحوم علاء ابو الهيجاء (دينامو التجمع الفلسطيني ) نوصل الليل بالنهار لإيصال الصوت الفلسطيني وأوجاع غزة الى الالمان ولم نكن لوحدنا كنا نعمل متحالفين مع اخوتنا ورفاقنا في الجاليات الفلسطينية وجميعنا نعمل تحت ظل ومظلة الائتلاف الفلسطيني في غرب المانيا ( هو ائتلاف يجمع كل الاطراف ونشتغل ونعمل معا تحت شعاره وهي تجربة خلاقة في ظل عدم وجود جالية فلسطينية موحده للأسف في كل المانيا )
نفس الآمال والالام والانتصارات والاحباطات التي طرحها نضال في الكتاب (خيمة غزة) هي ما عشته وامثالي في تلك المرحله، فاعتقد (خيمة غزة) كتاب يلخص واقع حال الجاليات الفلسطينية في كل اوروبا وليس النرويج وحسب ؟ مع الاخذ بعين الاعتبار خصوصية كل ساحة ..
وسؤالي بعد أن قرأت الكتاب كوني عشت التجربة ( التجارب ) انا وامثالي من النشطاء الفلسطينيين والعرب وكوني أعمل في الميدان منذ اكثر من ثلاث عقود بالمانيا لماذا دائما السفارات الفلسطينية غائبة واحيانا محاصره ومحاربة لنا في نشاطاتنا ؟ بمعنى اخر من يستحق ان يكون السفير الفلسطيني اليس نضال حمد وامثاله يستحقون لقب سفير ( رغم اعاقته في رجله وهي وسام حرب منذ عام 1982 ) هو وغيرة من النشطاء ام ان السفير هو فقط المعين من قبل السلطة في رام الله ويبرر وجود الاحتلال ويتصرف بشكل ( جدا حضاري ويرتدي ربطة عنق انيقه ) !!!؟
اقول صادقا وعن تجربة وقناعه لن يستقيم حالنا في اوروبا دون ان تكون هناك جالية فلسطينية موحده تجتمع على اسس جديدة اهمها فلسطين التاريخية واسقاط حل الدولتين ( اعرف مدى صعوبة ذلك) وتكون بداية لتأسيس لوبي فلسطيني عربي ضاغط اي الاستفاده من تجربة الاعداء ؟ ولنبني ونعتمد في ذلك على الانتصارات المتراكمة للمقاومة في غزة ( ليكون هناك تناغم مع مقاومة غزة)
ساذكر باختصار شديد انه كانت لي محاوله لم تنجح للاسف في تاسيس جالية من هذا النوع عام 2019 حيث اجتمعت في باريس / فرنسا مع الدكتور المرحوم ناصر الحايك (والده من رواد فتح الاوائل ابو ناصر الحايك )اجتمعت معه ومع اخوه لنتدارس ان يكون للجاليات برنامج فلسطين التاريخية من النهر للبحر .. وأسمينا الجالية المزمع انشاؤها (ميثاق) نسبة لميثاق منظمة التحرير عام 1968 وانا اسميه الميثاق الوطني المغدور ! وحضر الاجتماع التاسيسي عدة ممثليين (نخبه )من عدة دول اوروبية مثل الاخ المناضل والمثقف والمناضل التاريخي بفتح ايمن مروة وليعذرني ان كتبت اسمه مع عدد من الاخوه المتمسكين بفلسطين من النهر الى البحر .. لكن للاسف ما ان رجعت الى المانيا حتى علمت بوفاة الدكتور ناصر الحايك فماتت الفكرة مع وفاته ؟
ذكر نضال حمد اسماء مشرقة نرويجية مثل الدكتور مادس غلبرت وإريك فوسه الذين تطوعوا طوال فترة الحرب في مستشفيات غزة في مستشفى الشفاء وبما ان تجربة النرويج مثل تجارب بقية اوروبا ساذكر اسم المناضل العربي السوري من المانيا طبيب العظام والجراح الدكتور سمير كزكز والصديق الصدوق الدكتور رامي قرشلي رئيس التجمع الفلسطيني في غرب المانيا .. كما ذكرت التجارب متشابهه واعود لنضال حمد الذي ذكر ايضا زعيم حزب اليسار الاشتراكي ايدون ليسباكن المناصر الدائم لقضايا العرب والمسلمين ( وهنا استغرب التناقض العربي الاسلامي من الاشتراكية واليساريين مع العلم هم سندنا وداعمنا الاساسي في الغرب والعالم ؟ لنتذكر كاسترو والاسطورة هوغو شافيز !!!

وما توقفت عنده في كتاب المناضل نضال حمد ( خيمة غزة ) ذكره بكل فخر تجربة النقابات العمالية في النرويج التي تضم 800 الف عامل مشترك في النقابة في بلد عدد سكانه خمسة مليون وكيف كانت النقابات مرتعا لدعم الكيان الصHيوني والتعامل مع الهستدروت ودعم المستوطنات وكيف استطاع النقابي النرويجي الاسطورة شيل بيغستاد قلب المعادلة وتفنيد الرواية الصHيونيه المؤسسة على الخرافات والخزعبلات التوراتية وتغييب العقل والمنطق والضمير فكانت وجهة نظر شيل التي نقلها للنقابات العمالية ان الجلاد المغتصب الصHيوني لبس دور الضحية الفلسطينية وان المجرم يتمثل دور الضحية في كل شيء وان اللص الذي سرق ارض الفلسطينيين وشردهم في المنافي والمخيمات واللجوء قد ارتكب المذابح والمجازر والابادة ثم بعد سيطرته على الارض واحتلاله لفلسطين وبعد اعلانه قيام كيانه على تلك الارض اخذ يسرق التراث والتاريخ وكل ما له علاقه بتاريخ فلسطين فدخلت ابواب دعايته الضخمه تدخل في رؤوس النرويجيين واوروبا روايات خرافية عن ارض بلا شعب لشعب بلا ارض وعن دفاع الشعب اليHودي المسكين عن حقه في الوجود والبقاء امام مجرمين ومخربين فلسطينين يريدون تدمير الدوله الناشئة، فاصبح ألشعب الفلسطيني هو المعتدي والقادم من مجاهل الغيتو في شرق اوروبا من بولندا واوكرانيا وغيرها من هو المسكين صاحب الارض ؟ لقد قلب الاسطورة شيل ورفاقه المعادلة فاصبحت النقابات النرويجية قلعة من قلاع دعم الشعب الفلسطيني ويقول نضال حمد الا يستحق هذا البطل شارعا في فلسطين يخلد إسمه؟؟
وهنا علي التوقف امام اسم نقابي فلسطيني لعب دورا كبيرا في ذلك الأمر وهو موسى جريس ( ابو جورج) .. دائما هناك جنود مجهولين فلسطينين يعملون دون كلل .. ذكرني ابو جورج بالرفيق والصديق جورج رشماوي صاحب اللمسات التي سيخلدها التاريخ في حركة المقاطعة للبضائع الصHيونية BDS.. ونضاله المستمر بين الالمان لتثبيت الرواية الفلسطينية.. نحن بحاجة لمن يناضل في اللغة الألمانية بين الالمان وبين الاروبيين بلغتهم ولسنا بحاجة لمن يهتف بالعربية وكانه يهتف بين وديان سحيقة لا يسمع سوى صدى صوته ؟
اخيرا ذكر نضال حمد عنوان هام لفتني وهو فلسطينيون بالاسم ؟ لماذا ؟ وكما قلت سابقا كون تجربة جالية النرويج هي تجربة اوروبا بالعمل الوطني بشكل عام .. فهنا ايضا عشرات الالاف من الفلسطينين حيث تعتبر المانيا اكبر مخيم فلسطيني في اوروبا وبمراجعة بسيطة لصور الفاعليات التي تقيمها الجالية الفلسطينية هنا بمختلف توجهاتها واتحاداتها ستجد نفس الوجوه في الفعاليات التضامنية خلال الثلاثون عاما التي عملت بها ميدانيا بل للاسف بتنا نتناقص بسبب الوفاه؟ اين البقية وما دوركم ؟ وماذا فعلتم من اجل فلسطين ؟ شخصيا سمعت كثيرا كلمة ( شو حارق بصلة ابوك !!!!) وكان فلسطين قضية خلف المحيطات لا تعنيني ؟ ؟ اذكر في احدى الفاعليات مر بجانبي فلسطيني وكنت ارتدي السترة الصفراء لتنظيم الفاعلية او المظاهره في احدى حروب غزة فمر بجانبي كسائح وقال لي : شو ابو صالح اشتغل زبال ؟ ( عمال النظافة يلبسون السترة الصفراء ايضا !!!!) للاسف هذا واقع الحال حتى يحدث الله امرا كان مفعولا ؟؟
تحية للرفيق نضال حمد وعكازته التي يتكيء عليها والتي اسماها انها كلاشنكوفي… وتحية لامثال نضال حمد وقد اكون انا منهم ايضا ..

المانيا / 11/06/2023