الأرشيفالجاليات والشتات

أمسية ثقافية وسياسية في فروتسلاف البولندية.

يوم الجمعة 10 أيار – مايو 2024 في مكتبة عريقة بفروتسلاف البولندية وسط ميدان المدينة التاريخي العريق، قمت بتوقيع كتابي “صباح الخير يا غزة!” الذي صدر باللغة البولندية في شهر مارس – آذار المنصرم. كذلك تكلمت عن كتابي الجديد قيّد الطبع بعنوان “غزة في القرن الواحد والعشرين”، الذي سيصدر الأسبوع القادم وهو أيضاً باللغة البولندية، ضمن سلسلة كتب توجيهية وتثقيفية أقوم بكتابتها ونشرها و توجيهها تباعاً للمجتمع البولندي، لأجل نصرة غزة وتوضيح كل شيء يدور هناك من وجهة نظر فلسطينية مقاومة ضد الاحتلال والابادة والانحياز وازدواجية المعايير.

تكلمت عن الوضع السياسي والعسكري والإنساني وعن الإبادة والتصفية العرقية وجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية التي يرتكبها الاحتلال (الاسرائيلي) ومعه دول الغرب التي تدعمه مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا وفرنسا والخ. أيضا عن انتفاضة الطلبة والجامعات في العالم وبالذات في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول اوروبا. هذا وقد بدأت مجموعة من الطلبة في جامعة ياغلونسكا البولندية اعتصامات مناصرة لغزة.
في السياق نفسه تطرقت الى النشاطات في بولندا واوروبا وتكلمت عن التضامن العالمي مع شعب فلسطين.

أدارت الندوة الدكتورة ايفا غوشيفسكا أستاذة العلوم الاجتماعية في جامعة فروتسلاف، وهي من النشيطات البولنديات المعروفات ومن صديقات الشعب الفلسطيني في فروتسلاف وبولندا. كما شارك في النقاش والحوار والندوة عدد من المهتمين والمهتمات، منهم عدد من زميلاتها وزملائها المناصرات و المناصرون للقضية الفلسطينية، وبحضور عدد من الإخوة الفلسطينيين المقيمين في فروتسلاف.
بعد الأمسية أجتمعنا في مقهى بوسط المدينة وواصلنا حديثنا ونقاشنا. واتفقنا على تصعيد وتكثيف النشاطات التضامنية والثقافية والاعلامية لنصرة فلسطين و “غ z ة” في صمودها وصبرها وعزتها.

نضال حمد
11 ايار 2024
موقع الصفصاف – وقفة عز