الأرشيفوقفة عز

أبو فراس حمد في ذكراه ال 21


اليوم السابع من هذا الشهر مرت الذكرى ال 21 لوفاة الحاج محمود حمد – أبو فراس- وهو غني عن التعريف، حيث أن معظم أبناء البلدة الصفصاف والكثيرين من أهالي مخيمنا عين الحلوة وخاصة الذين أقاموا وعملوا في الامارات العربية المتحدة وتحديداً في أبو ظبي كانوا يعرفونه جيداً. فقد عمل في دائرة الجوازات والهجرة وكان مساعداً يخدم ويساعد ويعين أبناء شعبه الفلسطيني ومخيمه ومخيمات لبنان. تماماً كما صديقه الحميم الراحل الجميل والعزيز ابو لؤي – علي صبحة- الذي توفي أيضاً يوم السابع من كانون الثاني 2013 أي في نفس اليوم لكن في سنة مختلفة.

سبق وكتبت عن أبي فراس وعبرت عن مشاعري وحزني على رحيله وكتبت عن مناقبه وشخصيته وطيبته وقلبه الكبير وحبه للأقارب والأصدقاء ولكل الناس، فقد كان شديداً وحازماً في حياته لكنه كان يملك قلباً مرهفاً ودموعاً سارية تسيل من عينيه بسرعة بسبب حزنه وتعاطفه مع القصة التي يسمعها أو الحدث الذي يشاهده. كان حازماً وشديداً وبنفس الوقت كان انساناً بسيطاً وطيباً وعطوفا وحنوناً جداً.

ترك لشقيقتي ولنا أولاداً طيبين عطوفين محبين ناجحين وكخال لهم-ن أعتز بهم وبهن. رحم الله أبو الفراس الذي كان يحب الشعر ويجيد نظمه. أذكر أنني قرأت له عدة قصائد عاطفية وانسانية. كما أذكر خلال إقامتي في منزله عند شقيقتي سنة 1979 حبه لبعض الأغاني العربية الخليجية مثل أغنية دانا ودانا .. طبعاً مع حبه الكبير للأغاني العربية التي أحببناها كلنا مثل أغاني فيروز وأم كلثوم وعبد الحليم وفريد الأطرش والخ.


رحمة الله عليك يا طيب


نضال حمد
7-1-2023