الأرشيفثقافة وفن

اخراج عبقري ونهاية “جحيمية” لقصة القاتل المتسلسل – مهند النابلسي

*اخراج عبقري ونهاية “جحيمية” لقصة القاتل المتسلسل غزير الإنتاج والمهندس المعماري الفاشل الذي كان يعيش في واشنطن في الثمانينيات: وهو يروي قصته كما حدثت/1:

شاشة الناقد: The House That Jack Built | الشرق الأوسط *يُعد ربما The House That Jack /1/Builtأحد أفضل أفلام عام 2018 ، ويمكنني أن أقول بسهولة إنه فيلم لن أشاهده مرة أخرى على الأرجح:

*إنها صورة متوحشة ومهينة لقاتل متسلسل ذكي بارد ومجرم استثنائي تصادف أنها واسعة وبلا حدود وموانع وضوابط ، ومصممة بطريقة صحيحة وصادمة ، وموسيقية تقشعر لها الأبدان:

*في خمس حلقات سينمائية متتابعة ، يروي جاك المهندس المعماري الفاشل والمعتل الاجتماعي الشرير جرائم القتل المدبرة التي ارتكبها – كل منها ، كما يراها ، عمل فني شاهق/فريد من نوعه/ يحدد عمل حياته كقاتل متسلسل في شمال غرب المحيط الهادئ.

•    التقييم:

R (لغة | صور مروعة | عُري | سلوك سادي | عنف مزعج قوي)

• النوع:

غموض وإثارة ، جريمة ، دراما

•    اللغة الأصلية:

الإنجليزية

•    المخرج:

لارس فون تراير/المخرج الدنمركي الشهير

•    المنتج:

لويز فيث

•    الكاتب:

لارس فون تراير

المنزل الذي بناه جاك:

*إجماع النقاد:

*يقدم The House That Jack Built الكاتب والمخرج Lars von Trier بأكثر صوره فخرًا وغرابة وشذوذ بلا هوادة: يصعب تجاهلها ، وبالنسبة للعديد من المشاهدين ، يصعب استيعابها!

*إذا كان هذا الرمز الصارخ ، المتلاعب ، مناسبًا لعصرنا الراهن ، فأعطني “دانتي” في أي يوم. لقد كان أداء فون ترير أفضل بالتأكيد ، لكنه لم يكن أسوأ.

*هنا ، تم فحصنا والاستهانة باعصابنا ، ومنحنا بدلاً من ذلك “نرجسية خام” ، رتابة في النهاية ، روح تستحق أن نلمحها لثانية واحدة فقط قبل أن نتجاهلها. لا شيء للنظر بل للتأمل.

*قد يكون الفيلم الأكثر رعبا عن القتل المتسلسل في تاريخ الأفلام الباهتة عن القتلة المتسلسلين.

*هناك اثنان من الساديين هنا. أحدهم كان على الشاشة.

*أنا لا أقول إنها ديناميكية سينمائية تعمل بالكامل ، لكنها رائعة إلى ما لا نهاية ومتسامحة وصريحة وصادمة للغاية.

*يفعل “Von Trier” ذلك بالضبط: الاستفزاز المتواصل ، ولكن بالعودة إلى التألق الذي تميز به أسلوبه ، يعود هنا مستخدماً أكثر الأشكال الاستعراضية تمزقًا وتشتتا لخلق شيء جديد في نوع الرعب النفسي.

https://fgmxi4acxur9qbg31y9s3a15-wpengine.netdna-ssl.com/wp-content/uploads/sites/2/2018/12/Jack-Body2.jpg

*House that Jack Built هو في الأساس مزحة داخلية سينمائية للمعجبين الذين يشاركون المخرج روح الدعابة المرعبة/السمجة ، والتي ستظهر فقط كممارسة مروعة في التسامح مع رواد الفيلم العاديين. فقد تم تكليف “مات ديلون” بما قد يكون أحد أكبر التحديات في حياته المهنية في التمثيل باعتباره جاك الفخري /القاتل المتسلسل بارد الأعصاب اللامبالي الجامح/.

*قاتل تكافؤ الفرص – حيث لا فرق بين النساء والرجال والأطفال والحيوانات – جاك هو شخص عصابي/سيكوباث مختل عقليًا عصبيًا غير مرغوب اجتماعيا فيه يعاني من الوسواس القهري ، ويعاني من الحاجة إلى اثبات وجوده وذاته (وربما ذكائه) و يتسائل عن الاختلاف بين المهندسين العاديين والمهندسين المعماريين. وكما تبدو بنية الفيلم ، فمع كل جريمة قتل في صورة مصغرة منفصلة تتكشف حيثيات جديدة متتابعة ، وكأن المخرج يروي أفلامه واحدة تلو الأخرى.

*ونظرًا لميل المخرج إلى البطلات الإناث/ربما مثل سلفه العبقري هيتشكوك/ ، فهو                                                                                                                يحاول هنا تقديم                                                  لعبة ممتعة جديدة لمعرفة الضحية التي قد ترتبط بأي سيدة ذات شخصية ورغبة ويوقعها حظهاالمتعثر في مساره بالصدفة! إنه مريض وغريب ، لكنه أيضًا مضحك للغاية في نفس الوقت وهزلي بشكل مخيف وشيطاني!
*تفاصيل الاجرام:
*يبدأ الفيلم في الظلام بصوت المياه الجارية وصوت جاك الذي يبدأ قصته ، والتي ستتألف من خمس حوادث تم اختيارها عشوائيًا من حياته المهنية:
*تبدأ حالات القتل القصيرة التالية بحلقة قتل فيها جاك بوحشية امرأة (أوما ثورمان) التي تعطلت سيارتها ، والتي يتم تقديمها على أنها متغطرسة ومتعالية ، مما يسخر منه بتعليقات متهورة حوله ربما يكون قاتل متسلسل. ثم جاك غير كفؤ ، ولكن رغم كل الصعاب ، نجح في التحدث مع نفسه في منزل امرأة (سيوبان فالون هوجان) التي كانت مشبوهة في البداية ولكنها وقعت بعد ذلك في إغراء عرضه لمضاعفة معاشها التقاعدي. تُظهر الحلقة الثالثة جاك وهو يأخذ امرأة (صوفي جروبول) وابنيها الصغار في رحلة صيد ، حيث أصبحوا فريسة: جاك وفون ترير ، ثم أظهروا بفخر كيف يمكن أن يكونوا مهووسين بفنهم ، بينما يتحول جاك ويديه إلى بقعة من التحنيط المروعة في الثلج!

*في الحلقة 4 ، قام جاك بإهانة وتعذيب امرأة شابة يصفها بأنها “بسيطة” (رايلي كيو) قبل أن يعاملها بوحشية. إنها المرأة الوحيدة التي أعطيت اسمًا هنا بالفعل ، إذا كانت كلمة “بسيطة” مهمة – على الرغم من أن اسمها الحقيقي ، الذي يسخر منه جاك ، هو جاكلين في النهاية ، كما لو كان ليُظهر أنه يسيء استغلال الفرص المتكافئة ، يرهب جاك مجموعة من الضحايا الذكور أيضا ، على الرغم من أن فون ترير يضيف نظرة إلى مشاعر الجمهور بجعله رجلًا أسود قام جاك بتقييد يديه في شاحنته ما يميز الدعابة الرهيبة – كالتحنيط ، ما فعله جاك في النهاية بجاكلين ، لعبة القط والفأر الهزلية بشخصية هوجان – كلها مألوفة بشكل محبط ، فكرت كلها من قبل من قبل أساتذة أصليين آخرين غير سارة مثل هيتشكوك وتوبي هوبر ، أو إد جين. واحدة من أكثر الأشياء المحبطة هنا هي الطريقة التي يخبرنا بها فون ترير باستمرار أنه ، نعم ، يعرف أنه لا يوجد شيء جديد هنا ، كما لو كان يستمتع بقلة إلهامه المتعب. قصة أخرى عن قاتل متسلسل يقوم بعمله دون أدنى شك؟ ألم يكمل دكستر مسيرته قبل خمس سنوات؟ يستبقنا فون تريير من خلال جعل جاك يقول ، “أنا لست فاحصًا طبيًا.” أليست “بسيطة في جمالها الطبيعي” ، مع تجعيد الشعر الأشقر ، والبلوز الضيق ، والسراويل الساخنة ، كائنًا نشاهد جنسيًا نمطيًا؟ حسنًا ، دوه ، يخبرنا فون أنه يكتشف باربي وهي تنطلق في ممتلكاتها. ويتوقع مرارًا وتكرارًا رغم اعتراضاتنا من خلال تذكير جاك بقصة غير أصلية محبطة وغير أصلية يخبرنا بها بشغف بالغ…

 
نتيجة بحث الصور عن الكاتب والناقد السينمائي مهند النابلسي
نتيجة بحث الصور عن الكاتب والناقد السينمائي مهند النابلسي

هامش: اطلاق هذه المقالة اللافتة المعبرة/1 في مناسبة عيد ميلاد الكاتب والناقد الفلسطيني مهند النابلسي في: 20/2/ 49/ الذي ولد وترعرع في مدينة نابلس الأبية/جبل النار… يتبع مقالة ثانية مكملة/2

* لارس فون ترير كمخرج عتيق ليس غريباً على الجدل وهذا الفيلم هو أحدث جهوده بعد عودته “غير الميمونة بعد حظر لست سنوات تقريبا” ، وقد يكون فيلم “البيت الذي بناه جاك” أكثر أفلامه إثارة للجدل حتى الآن. الفيلم الذي أثار حوالي 100 إضراب واحتجاج  في مدينة كان ، جعل المخرج الدنماركي يتعامل مع نوع الرعب في أكثر أفلامه جرأة حتى الآن محاولا ربما تقليد المعلم هيتشكوك بحس دعابة مدمج مع رعب غير مسبوق وربما نجح بحد ما في ذلك حسب اعتقادي كناقد حيادي. ولكن عندما يتعلق الأمر بالمؤلفين السينمائيين ، فلا أحد يجسد هذا المصطلح أكثر من غريب الأطوار المخرج الفذ المشاغب “فون تريير” ، الذي رغم كونه يمثل مشكلة في بعض الأحيان ، إلا أنه لا يزال مسؤولاً عن بعض أفضل انتاجات السينما في العقدين الماضيين. يتحدث الشريط عن المسمى جاك (مات ديليون) المعروف أيضًا باسم “Mr. وهو “قاتل متسلسل يعمل في شمال غرب المحيط الهادئ في السبعينيات” :(Jack’s MO) حيث يقوم هذا المجرم هنا بعد القتل ويتتبجح ويجمد  ضحاياه داخل براد واضعهم ضمن تصميم معماري لافت                                                                                                                                                                                             ، وعادة ما ينشر صورًا للجثث وهذه الصور هي جزء من الفن الذي يعتقد أن عمليات القتل تمثله. هذا هو “الرابط الفوقي” للفيلم الغريب من صنفه لأنه يقضي جزءًا كبيرًا من وقت عرضه في مناقشة نظرية الفن والعملية الإبداعية/التصميمية ، في مشهد محجوب بشكل متوازي مع المخرج غريب الأطوار. قد لا يكون “لارس فون ترير” قاتلًا متسلسلًا معلنا ولكنه ربما كذلك في أعماقه النفسية الدفينة حقا ، ولكن كيف يناقش جاك علاقته المؤلمة بإبداع الفن وصنع “تحفة” جديدة تجعل من السهل عليه رؤية ما يحدث هنا؟! إذا كنت تواجه مشكلة في التعرف على هذا النص الفرعي ، فسيتم استخدام المقاطع الفعلية من فيلموغرافيا لفون تراير كأمثلة في حجج جاك الدامغة. الفيلم هو مثال كتابي على روح الدعابة السوداء/السمجة المرعبة وربما الجنونية، حيث غالبًا ما تذهب محاولات جاك لخلق فنه بشكل خاطئ مفتعل وركيك…وتظهر بشكل فظيع متمثلة أيضا بالوقاحة المطلقة (الادعائية) لبعض “أعماله” اللاحقة لتوليد بعض الشهرة الزائفة الاستعراضية للتوهم بعبقريته التصميمية لا غير!

*تحليل نقدي جديد ملخص وفلسفي:

*هناك العديد من الاستعارات الضعيفة ، أو على الأقل مجهدًة في الفيلم. تتمثل إحدى أفكاره في استخدام استطرادات تشبه الشريط الجانبي ، وذلك باستخدام أرشيف مقرف ولقطات أخرى ، لتوضيح ما يدور في ذهن جاك. الأكثر إبداعًا هو الاستخدام المتكرر للرسوم المتحركة على السبورة ، على غرار “ويليام كنتريدج” ، لشرح آليات المتعة والألم في عقل القاتل القهري /المضروب والغير متوازن/. حيث يتضح العمل الفعلي لبناء المنزل الفخري من خلال اللقطات المتكررة لجاك – مهندس عادي يتخيل نفسه مهندسًا معماريًا – يخطط ، ويبني ، ثم يهدم المنازل النموذجية ، على الأرجح تمامًا مثلما قد يتصور “فون ترير” ويطور ويتخلى عن أفكاره للأفلام. نحصل أيضًا على لقطات لجلين جولد ، لتجسيد اهتمام جاك الدقيق بإبداع فن عظيم ؛ شرح حول الطرق المختلفة لتشجيع “تسوس العنب” ، بما في ذلك ظاهرة تسمى “العفن النبيل” لإنتاج نبيذ الحلوى (جاك يبدو خبير أو شبه خبير في كل شيء تقريبًا) ؛ وآخر عن التألق الخبيث للدمج ثم نسمع صرير قديم في تصميم “قاذفة الغطس” حول هذه النقطة تحديدا ، ويتأمل جاك في طبيعة الأيقونة ، مشيرًا إلى أنه غالبًا ما يتم إنشاؤها بواسطة أناس أشرار حقًا ، طغاة هذا العالم. من خلال التقاط الموضوع نفسه الذي دفعه إلى طرده منذ سنوات من مدينة كان ، يستدعي فون ترير مرة أخرى المهندس المعماري لهتلر “ألبرت سبير”/كتكفير هنا عن الذنب الذي ارتكبه سابقا بتبجيل هتلر/، حيث يقابل مفهوم “العفن النبيل” صورًا رهيبة لمعسكرات الاعتقال/كشهادة  حسن سلوك جديدة للمخرج المتحرر/ المشاغب – حيث يقاطع هذا الشرود: “توقف ذلك بفكرة “المسيح الدجال! ” وبعد ذلك بوقت قصير ، قام فون ترير بإدراج مقاطع من أفلامه الخاصة ، بما في ذلك فيلمه الشهير “ضد المسيح” ، ليقدم الحجة القائلة بأن الفن العظيم يجب أن يُظهر لنا دائمًا ما هو غير مقبول ومستساغ وعادي – أو ربما كنوع من الخطأ مما يوحي بأن فنه لا يمكن أن يكون رائعًا حقًا لأنه مرتبط للغاية بما هو غير مقبول!

*لكن من يعلم؟ مع فون ترير “السينمائي العبقري” ، هذا شيء والشيء الآخر. فهو يريدك احيانا وقصدا أن تكره أفلامه ويريدك كذلك أن تحبها. وفي كلتا الحالتين ، فهو بالتأكيد ليس نادمًا في هذا الفيلم ، مهما كان منغمسًا في إثارة مشاعرالذنب لديك. فالمنزل الذي بناه جاك هو أعظم ديدجا افتقدني؟ تصريح من أي وقت مضى في الأفلام ، ولكن هنا النرجسية – مهما شجبت نفسها صراحة طوال الوقت على أنها نرجسية – تذهب إلى أبعد من اللازم. لقد وجدت نفسي ينفد صبرًا بشكل متزايد مع الأفلام التي تستخدم الهولوكوست باعتبارها “لونًا محليًا” ، كخلفية درامية للروايات غير المهمة – مؤخرًا ، كفيلم “شوتر آيلاند” لسكورسيزي… ، وشعرت بنفس لتأكيد المشاعر المحبطة: لكن استخدام الهولوكوست دوما كحجة جاهزة   ومبرر مطبوخ ، وعلى الرغم من الجدية  في الطرح، والتي تصب في مصلحة النقاش المتعلق بالذات حول الموضوعات الكبرى ، ومكانة المخرج وطريقة تفكيره فهناك الفنان فون ترير في “الصورة الكبيرة” ،  حيث يبدو وكأنه هناك زلة ذوق كبيرة. فهل هناك أي شيء يمكن للمرء أن  تعجبه حقًا لتؤكد انبهاره الشغوف في شخصية جاك/السيكوباث الفريد تحديدا؟ ومن المؤكد أن “الكودا الميتافيزيقية الأخيرة” ، التي كانت بمثابة صدمة إلى حد ما ، حيث – للمرة الوحيدة في الفيلم ، ابتكر “فون ترير وألبرتو كلارو” شيئًا غير عادي للنظر إليه ، مهما كان ذلك صعب المنال واقعيا على الأقل. وبخلاف ذلك ، فهناك القليل هنا للتفاعل معه: ويبدو النقاش قسريًا وفاشلا ومحبطا ، حيث المرجعية الذاتية تلتهم نفسها ، والتطور الجدلي يعيق نفسه في كل خطوة. وصولا للاستفزاز المحفور بعمق في الرصاص والعصي على الاستيعاب المنطقي!

*يبدو أخيرا أن فون ترير قد تجاوز بالفعل بعض الحدود. لقد ذهب بعيدًا جدًا في أقصى حد للمحتوى المستفز ، وهو أمر مزعج للغاية بسبب نبرة الحزن الباهت التي تحضر الحدث بأكمله (كما لو كان يقول باستمرار ، “لا ينبغي أن أفعل هذا ، أليس كذلك؟ ولا أعتقد أنني لا أكره نفسي لذلك “). لكنه أيضًا ذهب بعيدًا في صنع مثل هذا الضجر المنتفخ والمضني والجاد واللامعقول من الفيلم. تم تقديمه على أنه اعتراف موسع من قبل قاتل يدعى جاك (مات ديلون) – وهذا يعني أننا نشجعنا أيضًا على قراءته كاعتراف من قبل المخرج نفسه. ولكن حيث كانت الاستطالة المتجولة والاستطرادية للشخصية الشريرة ذات البنية المماثلة مبتكرة حقًا ، هنا تشعر وكأنك ضيف حفل الزفاف الذي قام به مارينر القديم: تريد فون ترير أن يقطع طائر القطرس ويتركك وحدك!

Reviews - Reverse Shot
The House That Jack Built': Cannes Review | Reviews | Screen
Film review: The House That Jack Built - BBC Culture

*اخراج عبقري ونهاية “جحيمية” لقصة القاتل المتسلسل غزير الإنتاج والمهندس المعماري الفاشل الذي كان يعيش في واشنطن في الثمانينيات: وهو يروي قصته كما حدثت/1:

شاشة الناقد: The House That Jack Built | الشرق الأوسط *يُعد ربما The House That Jack /1/Builtأحد أفضل أفلام عام 2018 ، ويمكنني أن أقول بسهولة إنه فيلم لن أشاهده مرة أخرى على الأرجح:

*إنها صورة متوحشة ومهينة لقاتل متسلسل ذكي بارد ومجرم استثنائي تصادف أنها واسعة وبلا حدود وموانع وضوابط ، ومصممة بطريقة صحيحة وصادمة ، وموسيقية تقشعر لها الأبدان:

*في خمس حلقات سينمائية متتابعة ، يروي جاك المهندس المعماري الفاشل والمعتل الاجتماعي الشرير جرائم القتل المدبرة التي ارتكبها – كل منها ، كما يراها ، عمل فني شاهق/فريد من نوعه/ يحدد عمل حياته كقاتل متسلسل في شمال غرب المحيط الهادئ.

•    التقييم:

R (لغة | صور مروعة | عُري | سلوك سادي | عنف مزعج قوي)

• النوع:

غموض وإثارة ، جريمة ، دراما

•    اللغة الأصلية:

الإنجليزية

•    المخرج:

لارس فون تراير/المخرج الدنمركي الشهير

•    المنتج:

لويز فيث

•    الكاتب:

لارس فون تراير

المنزل الذي بناه جاك:

*إجماع النقاد:

*يقدم The House That Jack Built الكاتب والمخرج Lars von Trier بأكثر صوره فخرًا وغرابة وشذوذ بلا هوادة: يصعب تجاهلها ، وبالنسبة للعديد من المشاهدين ، يصعب استيعابها!

*إذا كان هذا الرمز الصارخ ، المتلاعب ، مناسبًا لعصرنا الراهن ، فأعطني “دانتي” في أي يوم. لقد كان أداء فون ترير أفضل بالتأكيد ، لكنه لم يكن أسوأ.

*هنا ، تم فحصنا والاستهانة باعصابنا ، ومنحنا بدلاً من ذلك “نرجسية خام” ، رتابة في النهاية ، روح تستحق أن نلمحها لثانية واحدة فقط قبل أن نتجاهلها. لا شيء للنظر بل للتأمل.

*قد يكون الفيلم الأكثر رعبا عن القتل المتسلسل في تاريخ الأفلام الباهتة عن القتلة المتسلسلين.

*هناك اثنان من الساديين هنا. أحدهم كان على الشاشة.

*أنا لا أقول إنها ديناميكية سينمائية تعمل بالكامل ، لكنها رائعة إلى ما لا نهاية ومتسامحة وصريحة وصادمة للغاية.

*يفعل “Von Trier” ذلك بالضبط: الاستفزاز المتواصل ، ولكن بالعودة إلى التألق الذي تميز به أسلوبه ، يعود هنا مستخدماً أكثر الأشكال الاستعراضية تمزقًا وتشتتا لخلق شيء جديد في نوع الرعب النفسي.

https://fgmxi4acxur9qbg31y9s3a15-wpengine.netdna-ssl.com/wp-content/uploads/sites/2/2018/12/Jack-Body2.jpg

*House that Jack Built هو في الأساس مزحة داخلية سينمائية للمعجبين الذين يشاركون المخرج روح الدعابة المرعبة/السمجة ، والتي ستظهر فقط كممارسة مروعة في التسامح مع رواد الفيلم العاديين. فقد تم تكليف “مات ديلون” بما قد يكون أحد أكبر التحديات في حياته المهنية في التمثيل باعتباره جاك الفخري /القاتل المتسلسل بارد الأعصاب اللامبالي الجامح/.

*قاتل تكافؤ الفرص – حيث لا فرق بين النساء والرجال والأطفال والحيوانات – جاك هو شخص عصابي/سيكوباث مختل عقليًا عصبيًا غير مرغوب اجتماعيا فيه يعاني من الوسواس القهري ، ويعاني من الحاجة إلى اثبات وجوده وذاته (وربما ذكائه) و يتسائل عن الاختلاف بين المهندسين العاديين والمهندسين المعماريين. وكما تبدو بنية الفيلم ، فمع كل جريمة قتل في صورة مصغرة منفصلة تتكشف حيثيات جديدة متتابعة ، وكأن المخرج يروي أفلامه واحدة تلو الأخرى.

*ونظرًا لميل المخرج إلى البطلات الإناث/ربما مثل سلفه العبقري هيتشكوك/ ، فهو                                                                                                                يحاول هنا تقديم                                                  لعبة ممتعة جديدة لمعرفة الضحية التي قد ترتبط بأي سيدة ذات شخصية ورغبة ويوقعها حظهاالمتعثر في مساره بالصدفة! إنه مريض وغريب ، لكنه أيضًا مضحك للغاية في نفس الوقت وهزلي بشكل مخيف وشيطاني!
*تفاصيل الاجرام:
*يبدأ الفيلم في الظلام بصوت المياه الجارية وصوت جاك الذي يبدأ قصته ، والتي ستتألف من خمس حوادث تم اختيارها عشوائيًا من حياته المهنية:
*تبدأ حالات القتل القصيرة التالية بحلقة قتل فيها جاك بوحشية امرأة (أوما ثورمان) التي تعطلت سيارتها ، والتي يتم تقديمها على أنها متغطرسة ومتعالية ، مما يسخر منه بتعليقات متهورة حوله ربما يكون قاتل متسلسل. ثم جاك غير كفؤ ، ولكن رغم كل الصعاب ، نجح في التحدث مع نفسه في منزل امرأة (سيوبان فالون هوجان) التي كانت مشبوهة في البداية ولكنها وقعت بعد ذلك في إغراء عرضه لمضاعفة معاشها التقاعدي. تُظهر الحلقة الثالثة جاك وهو يأخذ امرأة (صوفي جروبول) وابنيها الصغار في رحلة صيد ، حيث أصبحوا فريسة: جاك وفون ترير ، ثم أظهروا بفخر كيف يمكن أن يكونوا مهووسين بفنهم ، بينما يتحول جاك ويديه إلى بقعة من التحنيط المروعة في الثلج!

*في الحلقة 4 ، قام جاك بإهانة وتعذيب امرأة شابة يصفها بأنها “بسيطة” (رايلي كيو) قبل أن يعاملها بوحشية. إنها المرأة الوحيدة التي أعطيت اسمًا هنا بالفعل ، إذا كانت كلمة “بسيطة” مهمة – على الرغم من أن اسمها الحقيقي ، الذي يسخر منه جاك ، هو جاكلين في النهاية ، كما لو كان ليُظهر أنه يسيء استغلال الفرص المتكافئة ، يرهب جاك مجموعة من الضحايا الذكور أيضا ، على الرغم من أن فون ترير يضيف نظرة إلى مشاعر الجمهور بجعله رجلًا أسود قام جاك بتقييد يديه في شاحنته ما يميز الدعابة الرهيبة – كالتحنيط ، ما فعله جاك في النهاية بجاكلين ، لعبة القط والفأر الهزلية بشخصية هوجان – كلها مألوفة بشكل محبط ، فكرت كلها من قبل من قبل أساتذة أصليين آخرين غير سارة مثل هيتشكوك وتوبي هوبر ، أو إد جين. واحدة من أكثر الأشياء المحبطة هنا هي الطريقة التي يخبرنا بها فون ترير باستمرار أنه ، نعم ، يعرف أنه لا يوجد شيء جديد هنا ، كما لو كان يستمتع بقلة إلهامه المتعب. قصة أخرى عن قاتل متسلسل يقوم بعمله دون أدنى شك؟ ألم يكمل دكستر مسيرته قبل خمس سنوات؟ يستبقنا فون تريير من خلال جعل جاك يقول ، “أنا لست فاحصًا طبيًا.” أليست “بسيطة في جمالها الطبيعي” ، مع تجعيد الشعر الأشقر ، والبلوز الضيق ، والسراويل الساخنة ، كائنًا نشاهد جنسيًا نمطيًا؟ حسنًا ، دوه ، يخبرنا فون أنه يكتشف باربي وهي تنطلق في ممتلكاتها. ويتوقع مرارًا وتكرارًا رغم اعتراضاتنا من خلال تذكير جاك بقصة غير أصلية محبطة وغير أصلية يخبرنا بها بشغف بالغ…

 
نتيجة بحث الصور عن الكاتب والناقد السينمائي مهند النابلسي
نتيجة بحث الصور عن الكاتب والناقد السينمائي مهند النابلسي

هامش: اطلاق هذه المقالة اللافتة المعبرة/1 في مناسبة عيد ميلاد الكاتب والناقد الفلسطيني مهند النابلسي في: 20/2/ 49/ الذي ولد وترعرع في مدينة نابلس الأبية/جبل النار… يتبع مقالة ثانية مكملة/2

* لارس فون ترير كمخرج عتيق ليس غريباً على الجدل وهذا الفيلم هو أحدث جهوده بعد عودته “غير الميمونة بعد حظر لست سنوات تقريبا” ، وقد يكون فيلم “البيت الذي بناه جاك” أكثر أفلامه إثارة للجدل حتى الآن. الفيلم الذي أثار حوالي 100 إضراب واحتجاج  في مدينة كان ، جعل المخرج الدنماركي يتعامل مع نوع الرعب في أكثر أفلامه جرأة حتى الآن محاولا ربما تقليد المعلم هيتشكوك بحس دعابة مدمج مع رعب غير مسبوق وربما نجح بحد ما في ذلك حسب اعتقادي كناقد حيادي. ولكن عندما يتعلق الأمر بالمؤلفين السينمائيين ، فلا أحد يجسد هذا المصطلح أكثر من غريب الأطوار المخرج الفذ المشاغب “فون تريير” ، الذي رغم كونه يمثل مشكلة في بعض الأحيان ، إلا أنه لا يزال مسؤولاً عن بعض أفضل انتاجات السينما في العقدين الماضيين. يتحدث الشريط عن المسمى جاك (مات ديليون) المعروف أيضًا باسم “Mr. وهو “قاتل متسلسل يعمل في شمال غرب المحيط الهادئ في السبعينيات” :(Jack’s MO) حيث يقوم هذا المجرم هنا بعد القتل ويتتبجح ويجمد  ضحاياه داخل براد واضعهم ضمن تصميم معماري لافت                                                                                                                                                                                             ، وعادة ما ينشر صورًا للجثث وهذه الصور هي جزء من الفن الذي يعتقد أن عمليات القتل تمثله. هذا هو “الرابط الفوقي” للفيلم الغريب من صنفه لأنه يقضي جزءًا كبيرًا من وقت عرضه في مناقشة نظرية الفن والعملية الإبداعية/التصميمية ، في مشهد محجوب بشكل متوازي مع المخرج غريب الأطوار. قد لا يكون “لارس فون ترير” قاتلًا متسلسلًا معلنا ولكنه ربما كذلك في أعماقه النفسية الدفينة حقا ، ولكن كيف يناقش جاك علاقته المؤلمة بإبداع الفن وصنع “تحفة” جديدة تجعل من السهل عليه رؤية ما يحدث هنا؟! إذا كنت تواجه مشكلة في التعرف على هذا النص الفرعي ، فسيتم استخدام المقاطع الفعلية من فيلموغرافيا لفون تراير كأمثلة في حجج جاك الدامغة. الفيلم هو مثال كتابي على روح الدعابة السوداء/السمجة المرعبة وربما الجنونية، حيث غالبًا ما تذهب محاولات جاك لخلق فنه بشكل خاطئ مفتعل وركيك…وتظهر بشكل فظيع متمثلة أيضا بالوقاحة المطلقة (الادعائية) لبعض “أعماله” اللاحقة لتوليد بعض الشهرة الزائفة الاستعراضية للتوهم بعبقريته التصميمية لا غير!

*تحليل نقدي جديد ملخص وفلسفي:

*هناك العديد من الاستعارات الضعيفة ، أو على الأقل مجهدًة في الفيلم. تتمثل إحدى أفكاره في استخدام استطرادات تشبه الشريط الجانبي ، وذلك باستخدام أرشيف مقرف ولقطات أخرى ، لتوضيح ما يدور في ذهن جاك. الأكثر إبداعًا هو الاستخدام المتكرر للرسوم المتحركة على السبورة ، على غرار “ويليام كنتريدج” ، لشرح آليات المتعة والألم في عقل القاتل القهري /المضروب والغير متوازن/. حيث يتضح العمل الفعلي لبناء المنزل الفخري من خلال اللقطات المتكررة لجاك – مهندس عادي يتخيل نفسه مهندسًا معماريًا – يخطط ، ويبني ، ثم يهدم المنازل النموذجية ، على الأرجح تمامًا مثلما قد يتصور “فون ترير” ويطور ويتخلى عن أفكاره للأفلام. نحصل أيضًا على لقطات لجلين جولد ، لتجسيد اهتمام جاك الدقيق بإبداع فن عظيم ؛ شرح حول الطرق المختلفة لتشجيع “تسوس العنب” ، بما في ذلك ظاهرة تسمى “العفن النبيل” لإنتاج نبيذ الحلوى (جاك يبدو خبير أو شبه خبير في كل شيء تقريبًا) ؛ وآخر عن التألق الخبيث للدمج ثم نسمع صرير قديم في تصميم “قاذفة الغطس” حول هذه النقطة تحديدا ، ويتأمل جاك في طبيعة الأيقونة ، مشيرًا إلى أنه غالبًا ما يتم إنشاؤها بواسطة أناس أشرار حقًا ، طغاة هذا العالم. من خلال التقاط الموضوع نفسه الذي دفعه إلى طرده منذ سنوات من مدينة كان ، يستدعي فون ترير مرة أخرى المهندس المعماري لهتلر “ألبرت سبير”/كتكفير هنا عن الذنب الذي ارتكبه سابقا بتبجيل هتلر/، حيث يقابل مفهوم “العفن النبيل” صورًا رهيبة لمعسكرات الاعتقال/كشهادة  حسن سلوك جديدة للمخرج المتحرر/ المشاغب – حيث يقاطع هذا الشرود: “توقف ذلك بفكرة “المسيح الدجال! ” وبعد ذلك بوقت قصير ، قام فون ترير بإدراج مقاطع من أفلامه الخاصة ، بما في ذلك فيلمه الشهير “ضد المسيح” ، ليقدم الحجة القائلة بأن الفن العظيم يجب أن يُظهر لنا دائمًا ما هو غير مقبول ومستساغ وعادي – أو ربما كنوع من الخطأ مما يوحي بأن فنه لا يمكن أن يكون رائعًا حقًا لأنه مرتبط للغاية بما هو غير مقبول!

*لكن من يعلم؟ مع فون ترير “السينمائي العبقري” ، هذا شيء والشيء الآخر. فهو يريدك احيانا وقصدا أن تكره أفلامه ويريدك كذلك أن تحبها. وفي كلتا الحالتين ، فهو بالتأكيد ليس نادمًا في هذا الفيلم ، مهما كان منغمسًا في إثارة مشاعرالذنب لديك. فالمنزل الذي بناه جاك هو أعظم ديدجا افتقدني؟ تصريح من أي وقت مضى في الأفلام ، ولكن هنا النرجسية – مهما شجبت نفسها صراحة طوال الوقت على أنها نرجسية – تذهب إلى أبعد من اللازم. لقد وجدت نفسي ينفد صبرًا بشكل متزايد مع الأفلام التي تستخدم الهولوكوست باعتبارها “لونًا محليًا” ، كخلفية درامية للروايات غير المهمة – مؤخرًا ، كفيلم “شوتر آيلاند” لسكورسيزي… ، وشعرت بنفس لتأكيد المشاعر المحبطة: لكن استخدام الهولوكوست دوما كحجة جاهزة   ومبرر مطبوخ ، وعلى الرغم من الجدية  في الطرح، والتي تصب في مصلحة النقاش المتعلق بالذات حول الموضوعات الكبرى ، ومكانة المخرج وطريقة تفكيره فهناك الفنان فون ترير في “الصورة الكبيرة” ،  حيث يبدو وكأنه هناك زلة ذوق كبيرة. فهل هناك أي شيء يمكن للمرء أن  تعجبه حقًا لتؤكد انبهاره الشغوف في شخصية جاك/السيكوباث الفريد تحديدا؟ ومن المؤكد أن “الكودا الميتافيزيقية الأخيرة” ، التي كانت بمثابة صدمة إلى حد ما ، حيث – للمرة الوحيدة في الفيلم ، ابتكر “فون ترير وألبرتو كلارو” شيئًا غير عادي للنظر إليه ، مهما كان ذلك صعب المنال واقعيا على الأقل. وبخلاف ذلك ، فهناك القليل هنا للتفاعل معه: ويبدو النقاش قسريًا وفاشلا ومحبطا ، حيث المرجعية الذاتية تلتهم نفسها ، والتطور الجدلي يعيق نفسه في كل خطوة. وصولا للاستفزاز المحفور بعمق في الرصاص والعصي على الاستيعاب المنطقي!

*يبدو أخيرا أن فون ترير قد تجاوز بالفعل بعض الحدود. لقد ذهب بعيدًا جدًا في أقصى حد للمحتوى المستفز ، وهو أمر مزعج للغاية بسبب نبرة الحزن الباهت التي تحضر الحدث بأكمله (كما لو كان يقول باستمرار ، “لا ينبغي أن أفعل هذا ، أليس كذلك؟ ولا أعتقد أنني لا أكره نفسي لذلك “). لكنه أيضًا ذهب بعيدًا في صنع مثل هذا الضجر المنتفخ والمضني والجاد واللامعقول من الفيلم. تم تقديمه على أنه اعتراف موسع من قبل قاتل يدعى جاك (مات ديلون) – وهذا يعني أننا نشجعنا أيضًا على قراءته كاعتراف من قبل المخرج نفسه. ولكن حيث كانت الاستطالة المتجولة والاستطرادية للشخصية الشريرة ذات البنية المماثلة مبتكرة حقًا ، هنا تشعر وكأنك ضيف حفل الزفاف الذي قام به مارينر القديم: تريد فون ترير أن يقطع طائر القطرس ويتركك وحدك!

Reviews - Reverse Shot
The House That Jack Built': Cannes Review | Reviews | Screen
Film review: The House That Jack Built - BBC Culture
The House That Jack Built: Ending Explained | This is Barry