ثقافة وفن

اضاءآت “فيسبوكية” جدلية وتفاعلية وتنويرية وساخرة وجريئة: مهند النابلسي

(طرائف وحكم وأوهام وحالات وامثلة افتراضية وواقعية معبرة)!

Image result for ‫اضاءآت "فيسبوكية‬‎

https://media.joomeo.com/medium/57577d3fe4a77.jpgImage result for ‫السخرية الساخرة الابداعية‬‎

*اكتشفت ككاتب وكباحث عتيق في مجالات “الجودة والموارد البشرية” أن هناك نسبة لا تتعدى ال 5% صادقة ونزيهة وذات مصداقية وربما صاحبك من هؤلاء…واعلم ان طرحي هذا مثير للجدل والعلم عند الله!

*بالمنطق عندما يضع شخص ما “بوستا” وحتى لو كان عائلي فقد أصبح مادة منشورة للجميع ولا يحق له الاحتجاج على طبيعة التعليقات وطريقة استخدام البوست او الصورة…كما لا يجب تحديد طبيعة التعليق او مدى الاعجاب فالنشر في صفحات الفيسبوك ليس مثل الالبوم العائلي الذي يتمتع بالخصوصية وربما السرية العائلية…هذا كلام كلام فوق السطر واذا كانت التعليقات لا تعجبه فعليه اللجؤ لمقص الحذف والسلام للجميع.

*معظم وجوه المرشحين والمرشحات ليست “فوتوجينيك” ولا جذابة ومع ذلك فهم يركزون كثيرا بدعاياتهم الانتخابية على سحناتهم وكأنهم نجوم سينما، كما ان ابتساماتهم بمعظمها مصطنعة وليست حقيقية، والمطلوب التركيز أكثر على برامجهم الانتخابية …كفى كذبا وتشدقا واوهاما!

سحر “المنسف الاردني والكنافة النابلسية والسادة البدوية” ولا شيء غير ذلك!

تغيير السحنات من الحسنات ولعبة الماكياج تسبب الانزعاج!*

*معذرة ولكن يجب تحري المصداقية وعدم التسرع بالاعلان عن سقوط “الطائرة الاسرائيلية” حيث يحق للجميع معرفة الحقيقة بغض النظر عن “المع والضد”…وعلى سبيل المثال كلنا عرفنا بخبر انفجار الصاروخ الأمريكي الذي كان يقل قمرا صناعيا اسرائيليا…وكلنا عرفنا من مصادر موثوقة بخبر نجاح التجربة النووية الكورية الشمالية الأخيرة…والأوهام لا تصنع الانتصارات (هذا تعليق قديم ولا يتعلق بالاسقاط الحقيقي المثبت والجريء  لطائرة الاف 16 الاسرائيلية في الفترة الأخيرة)…

جرحى المجاهدين بمستشفيات التلموديين! كيف يمكن تفسير ذلك للمسلمين العاديين؟*

*تتميز معظم الشركات العالمية الكبيرة بروافع الجودة، مثل التميز بمجالات: جودة التسويق، مراقبة العمليات، تطوير المنتجات، المقارنة المرجعية القياسية، التقنيات الرفيعة، تمكين العاملين واشراكهم، التخطبط الاستراتيجي، الادارة بالبيانات والحقائق…الخ، فبماذا تتميز الشركات العربية الكبرى وخاصة تلك التي حصلت على جوائز التميز؟

السلوكيات الطريفة في الظروف الدقيقة!

*مرة ومنذ سنوات شكونا لشرطي سير في طريق “القويسمة/جنوب عمان” من سائق شاحنة ارعن كاد ان يدمر سيارتنا “الركوب الصغيرة”…ففكر لوهلة ثم رفع يديه للسماء ودعانا جميعا لكي ندعو الله لكي ينتقم منه…وهكذا انهى الموضوع ببساطة وتلقائية!

Image result for ‫السخرية والاستهزاء بالاخرين‬‎

*ومن ذكرياتي “الطريفة” أثناء عملي في الديار السعودية انه كان يوجد طبيب مصري يدعي التدين في احد مصانع الاسمنت وكان دائما غائبا متحججا بالصلاة، وفي يوم من الأيام حدثت حالة طارئة تستدعي تدخله السريع وكالعادة لم يكن متواجدا في العيادة، وعندما لاموه على ذلك أجاب بجرأة بديهية: “الله اذا ربنا عايزو يموت ايه اللي اقدر أعملو انا”…وبعد البحث والتقصي في ملف توظيفه تبين أنه مجرد تمرجي ومزور شهادة الطب!

*كمان في احد مصانع الاسمنت، كان يوجد فني  ألكتروني هندي متواجد في غرفة التحكم المركزية لحل المشاكل الطارئة، وعندما تحدث مشكلة فنية طارئة كان يركض فورا لأماكن غامضة بحجة البحث عن سبب المشكلة لحلها …ثم يعود بعد فترة عندما يتأكد من حل المشكلة من قبل المشغلين الآخرين مدعيا أنه حلها من المصدر وباديا عليه التعب والارهاق…وبعد التقصي تبين انه لا يحمل اية شهادة فنية في الهندسة الألكترونية وانه قد زور عدة شهادات للحصول على عمل في الخارج!

Image result for ‫السخرية الساخرة الابداعية‬‎

لا يوجد لغة عظيمة واخرى متواضعة فلكل اللغات نقاط قوة وضعف. *

*ما الفرق بين التعالي والغرور وبين الخسة والنذالة وبين الفساد والسرقة وبين الغش والخداع وبين الكذب والتضليل وبين الاستعراض والادعاء وبين الصراخ والضجيج وبين الكتابة والاستكتاب وبين ….؟

——-
النهاية هي التي ترسم البداية وتقود الأحداث! *

——

*يا فاسدوا العالم اتحدوا فالخطريداهمكم!

——-

روبرت مكي: القصة الجيدة هي القصة التي ترويها بشكل جيد*
يعتقد مكي أن القصة الجيدة هي القصة التي ترويها بشكل جيد. القصة هي القصة، مهما كانت الطريقة التي تستخدمها في الكتابة
القصة هي استعارة للحياة. التغيير ضرورة في الحياة، الشيء ذاته يصح على القصة…

Image result for ‫"فيسبوكية‬‎

*قاعدة ذهبية: كل من لم يستطع تبسيط موضوع ما ليصبح قابلا للفهم لدى الآخرين فهو اساسا لم يفهمه كما يجب…ويوم مشرق

——

* “حدا”(أي شخص ما) يحاول ببساطة تفسير هذا اللغز لي: اشاهد يوميا بشوارع عمان (وربما يشاهد الجميع نفس الظاهرة بمعظم المدن العربية بلا استثناء) باصات كبيرة ومتوسطة وصغيرة وكذلك “بكبات” تنفث دخانا أسودا مسرطنا معظم الوقت وبا ويل من يكون حظه سيئا وتكون مركبته خلف احد هذه الباصات! والسؤال هنا كيف يتم ترخيص هذه الباصات وتجديد رخصها سنويا مع هذا الدخان الأسود الكثيف الخارج من مؤخرتها؟ فهل يتعلق الأمر بفساد مستتر ام ماذا اذا ما لاحظنا أنهم بدوائر السير لا يتساهلون أبدا بحالة “تدخين” السيارات بالنسبة للمركبات العادية؟ والسؤال الثاني كيف تسمح وزارات البيئة العربية المبجلة بهذا القدر السافر من التلوث الخطير المسرطن بشوارعنا؟ وهل تملك صلاحية بيئية لضبطها ومخالفتها…والسؤال الثالث: ماذا بالنسبة لشرطة المرور التي تخالف السيارات بكثرة للوقوف الخاطىء بأنواعه، فلماذا لا تخالف هذه “الباصات والبكبات” التي تسمم الجو وتقتل الناس على مدار الساعة؟!…أسئلة مباشرة وصريحة وبحاجة لاجابات واضحة ولكم مني جميعا السلام والتحية وفائق الاحترام…

Image result for ‫السخرية الساخرة الابداعية‬‎Image result for ‫السخرية الساخرة الابداعية‬‎

——

*ظهر أخيرا من تداعيات ما يسمى الربيع العربي “البائس” نوع جديد من الدعاة “المشعوذين- الخرفانين”!

——-
*لقد شبعنا من «بازار» جوائز التميز العربية حتى أصبحنا نتوهم بالفعل أننا متميزون عكس الواقع الحقيقي المملوء بالممارسات الرديئة والانجازات المتواضعة، ومن المنطق تسليط الاضواء على حالات الاخفاق بهدف التصحيح وأخذ الدروس والعبر، وأقترح هنا (للطرافة) أن يتم تشكيل لجنة من الباحثين والادباء والمهندسين والفنانين والخبراء الحقيقيين بهدف فرز الانجازات والاعمال السيئة وإعطائها جوائز سنوية، أسوة بالجوائز التي تمنح سنوياً للأعمال والانجازات المتميزة!

——-

*العرب يبادرون باطلاق المشاريع ولكنهم لا يحسنون انهائها كما يجب، بل ويتخبطون محتارين في مراحلها الوسطية والنهائية، ويصرفون الأموال الطائلة ويخسرون ويكابرون… والأمثلة عديدة ودالة قد تجدها في كافة المجالات بلا استثناء!

نماذج واقعية للاستهبال والجحود:

كمثال طازج جديد لاحدى حالات الغرور والتعالي والتخويت الغريبة والتي لا تليق بالمثقفين: أحدهم وبعد أن نشرت عرضا نقديا ايجابيا لروايته في عدة مواقع الكترونية…ثم تجاهلني كليا فاتصلت به فقال لي :”مين الأخ وعمل حالو مش عارفني”! وكان قد اهداني نسخة من روايته ولمح لأهمية الكتابة عنها في موقع ألكتروني عربي في المهجر…فقلت له بصراحة: “لاانوي التعريف على نفسي اطلاقا وحزر فزر من أنا”؟ فاستمر”بالتخويت”…ثم بعث بعد دقائق مسج يقول شاكرا أنه اعجب بنقدي ووضعه على صفحته في الفيسبوك منذ أيام …ولم “يستنضف” أن يشكرني سابقا بالرغم من أني أرسلت له مسيج على بريده الألكتروني يحتوي على عدة مواقع نشرت المقالة…وحدث شيء مماثل مع روائي “غزير الانتاج” كتبت ولخصت له روايتين تتحدثان عن فلسطين وتاريخها ومعاناة وعظمة شعبها، وعانيت اثناء ذلك من الملل والتكرار والاستطراد وفقر السرد الوصفي “الأقل من عادي”،، فلم يستنضف “سعادته” لشكري او الاشارة لجهدي او تقدير كتابتي مصدقا “ابداعه الكاذب”، ثم سقط “معنويا” بفوزه غير المستحق لجائزة البوكر في العام 2018، عن رواية فانتازية هزيلة غير منطقية، منقولة أحداثها ومفبركة من جملة افلام الخيال العلمي وتسمى “حرب الكلب الثانية”، وبيوم التكريم الذي تصادف مع مجزرة استشاهد  60فلسطينيا على  حدود قطاع غزة، ومع الحفلة الشيطانية لافتتاح السفارة الأمريكية في القدس الحبيبة، لم يستنضف سعادته بحفل شومان أن يذكر “تنويها ولو بكلمة واحدة” تضحيات الشهداء الأبرار الذي سقوا ارض فلسطين بدماؤهم احتجاجا، بل لمح باختصار لقمع النظام السوري وهمجيته، وهو الذي يفتخر بنشئته في احد مخيمات الشتات في الاردن، وهكذا كان…عجبي لسلوكيات “الخيانة والجحود” والغرور والتعالي والتخويت العربية الغريبة والتي تحتاج لدراسة علماء الاجتماع في المجتمع العربي عموما…وهناك مثال آخر يتمثل بشخص دربته بمثابرة وكد لننجح معا بتحقيق “ختم التميز” لمؤسسته او مؤسستها في فترة قياسية…وعندما اتصلت به (أو بها) لطلب شخصي عادي والتزاما بوعد تعهد به (أو تعهدت به)…أجابني (أو اجابتني) بصلافة غير معهودة (باستخدام اللغة الانجليزية)، وباسلوب متعالي وفوقي ينضح بالغرور وشوفة الحال…عجبي!

Image result for ‫حرب الكلب الثانية‬‎Image result for ‫السخرية الساخرة الابداعية‬‎

________

*يستدعي الأمر من المشرفين على الجوائز العربية بلا استثناء الاطلاع على حقائق الامور واجراء مراجعة شاملة صريحة وجادة لتصحيح المسار ومواجهة الصعاب والتحديات والمشاكل الموضحة بلا تأخير وتسويف وتضييع للوقت، وخاصة أن التقييم قد تحول لمهنة وتكسب وأكل عيش ولا علاقة له بالتميز والمعايير والجودة!

——

*ينالون المجد والشهرة والمال ويملكون المواقع الاعلامية الواسعة الانتشار… ويتحذلقون ويكتبون وينتقدون ويتبجحون، ثم يشكون من قلة التبجيل وانعدام التكريم في وطنهم…هذا هوالتعريف الأحدث لفئة “المفترين”!

____

*يتحدثون عن العدل ومساواة الفرص ويتعين ابناؤهم فجأة بأعلى المناصب القيادية!

____

*د.علي الوردي في كتابه “وعاظ السلاطين”: كان المتوكل العباسي يملك أربعة الآف جارية، والحاكم الفاطمي كان يملك بالمقابل عشرة الآف جارية وخادم…وعندما قبض صلاح الدين على قصور الفاطميين، وجد في القصر الكبير 1200 نسمة ليس فيهم ذكور سوى الخليفة واولاده…ثم اطلق صلاح الدين البيع فيهم فاستمروا يبيعون عشر سنين— والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه!

——-

وبالنهاية ما الفرق بين العاطل عن العمل والمطرود من العمل؟*

——

*سلام ليس شرطا أبدا أن يتمكن الوالدين من النجاح بتربية الأبناء حسب رغباتهم وهواهم …فهناك تأثيرات العولمة والانترنت والتواصل الاجتماعي والأقارب والجينات وصحبة رفاق السوء او غيرهم، وكذلك تأثيرات المدارس والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني!

——

*كما يقول تاركوفسكي في نفس الكتاب عن النقد السينمائي : الغاية هي ان تختار وتربط معآ اجزاء من الواقعة المتعاقبة، وأن تعرف وترى وتسمع بدقة ما يقع بينها، وأي نوع من القيود توحدها وتجعلها متماسكة…هذه هي السينما باختصار…وبعضهم يفهم أن السينما هي ثرثرة وتأويل وفذلكات تجريبية مملة!

 

*ولابد من القول هنا إن الفيلم السينمائي، مهما بلغت واقعيته وتصويره الخشن للواقع، يجب أن يحتوي على ما يحقق “المتعة” للمتفرج، فمن دون المتعة لا تتحقق فكرة السينما أصلا، فنحن لا نذهب للسينما لكي نرى الواقع، بل لكي نشاهد صورة الفنان من خياله عن هذا الواقع مهما بلغ من شطط وغلو (مبالغة مقصودة والكلام ليس لي)!

________

*ما الفرق بين الكاتب الكبير والكاتب الصغير، وما بين المفكر العظيم والمفكر الضئيل، وما بين الفنان البارع والفنان المتواضع، وكذلك ما بين الطبيب الماهر والطبيب الفاشل، وما بين السياسي الداهية والسياسي المصيبة، وما بين الاعلامي المتشدق والاعلامي المتنصت، وما بين الكاريزمي الجذاب والكاريزمي الكذاب، وأخيرا ما الفرق بين “الجيوب” المنتفخة بالمال والجيوب المثقوبة، وكذلك ما بين الذاكرة الحاضرة وتلك “المضروبة” المغيبة؟!

 

اول تجربة لادارة التغيير في الاردن:

*بالحق ربما أكون”الشخص الوحيد” في الاردن الذي أحتفظ بكافة تفاصيل تجربة ادارة التغيير كما نفذتها شركة لافارج العالمية أثناء خصخصة ودمج الاسمنت الاردنية (1999–2001) (وهذا لا يعتبر اطراء بل حقيقة موثقة بأدلة معتمدة)…علما بأنه للحق أيضا لم يستفد أحد في الاردن ولا خارجه من تجربتي الفريدة هذه للأسف بالرغم من أني عرضتها بمساقات تدريبية وعملية وتطوعت لعرضها مجانا للمهتمين…وقد اهتمت جمعية الجودة الأمريكية بهذه التجربة الفريدة ونشرت تفاصيلها ملخصة في ثلاث مقالات ممتازة بالتعاون الوثيق معي (صدرت بالعام 2002) (ويمكن معاينتها على موقع الجمعية العالمي للتأكد)،كما نشرت شخصيا مقالات بالعربية تلخص هذه التجربة الفريدة.

Image result for ‫السخرية الساخرة الابداعية‬‎Image result for ‫السخرية الساخرة الابداعية‬‎

____

*يذكر عالم التربية الأمريكي، جيروم برونر، المشهور بدراساته عن التفكير، وعن التربية من خلال الاستكشاف والإبداع، أن الناس يتذكرون 10% مما يسمعونه، و30% فقط مما يقرأونه، في حين نيصل ما يتذكرونه من بين ما يرونه إلى 80%». لذلك لا نستغرب أن العالم يتغير حرفياً نتيجة للتطورات التقنية المذهلة في عصر المعلومات، وأن أثر هذه التطورات على المجتمعات سلباً أو إيجاباً، يرتبط بكيفية التمثل لهذه التطورات وارتباط التمثل بالإطار المعرفي والخصوصية الثقافية لهذه المجتمعات، فقد يكون ملهماً للإبداع، وقد يكون التكرار والتنميط، مصدراً لألفة الاعتياد وتسطيح الوعي!

 

*خبر عاجل عن مؤتمر النرجسيين المبدعين العرب “الأول” بأحد فنادق السبع نجوم”في “عمان” (أو أية عاصمة عربية مستقرة وتنعم بالأمن والآمان كعمان): حيث سيتم تجهيز قاعة المؤتمر بعشرات المرايا والميكروفانات ومئات الصور للمشاركين وسحناتهم الكاريزمية، عدا عن عشرات النسخ من الخطابات الاستعراضية والكلمات الاستهلالية والمؤلفات الابداعية الفريدة للمشاركين….وسيكون “كحوار الطرشان” حيث سيتحدثون عن ابداعاتهم النادرة وباسلوب “ناري-متشنج”، ولن يكون هناك مجال واسع للاستماع والاصغاء والنقاش…الا أنه  سيسمح بالحديث والمناقشة قدر الامكان، وسوف تركب ميكروفانات بالغرف الفندقية وبالحمامات وغرف التواليت للضرورة لكي لا ينقطع حبل الالهام الابداعي النرجسي المتدفق….وقد تمت طباعة توصيات مسبقة أهمها: أنا ثم أنا، ونحن ثم نحن، وخطابي المؤثر وكلمتي الحماسية، ثم روايتي الوحيدة وكتابي الفريد ومؤلفاتي الغير مسبوقة….كما تم تزويد بركة السباحة بمرايا بلورية عاكسة تسمح بانعكاس الرؤية، وقد وجدوا الكثير من المبدعين والمبدعات وقد قفزوا في الماء بملابسهم الفاخرة…لكي تلتقي شخوصهم الحية المبدعة بصورهم النرجسية الكاريزمية…وهات يا ضحك وقهقهة (حالة افتراضية ساخرة)!

الصراحة راحة!

*سلامي لجميع الصائمين المثقفين القائمين اللذين اشتهوا فرخة الداعية الدجال “عمرو خالد” الشهية…عليكم ان تستنضفوا وتقرأوا في رمضان ملخص كتاب “اسلام السوقط الذي نشرته قبل فترة طويلة في موقع رأي اليوم اللندني ولم يطلع عليه كالعادة احد…لأني لست شخصية استعراضية دجالة معروفة، وأرجو أن تشكروني بعد قراءة الملخص الرائع لأني وفرت عليكم عناء قراءة الكتاب كاملا في ساعات الصيام الطويلة، كما أرجو ان يسجل ذلك في ميزان حسناتي الحقيقية ليوم القيامة على ان لا احشر مع هذا الدجال وامثاله والعياذ بالله.

*أخيرا طلبت مني دار نشر مشهورة ارسال مخطوطتي الجاهزة للقراءة والمراجعة لغرض الطباعة والنشر والدعم المالي لتغطية التكاليف، وعندما استفسرت بعد مضي أكثر من اسبوعين تقريبا، أفادوا بأنهم مشغولين دوما بمعارض الكتب، وعندما رفعت صوت احتجاجي لعدم مبالاتهم واستهتارهم المهني والذوقي، ثم  هددتهم بنشر احتجاجي ضمن مقال في عشرة مواقع الكترونية عربية… أفادوا اخيرا بأنهم حذفوا المخطوطة المرسلة هكذا بدون الاعتذار ولا ابداء الأسباب، وهكذا كان…فلا تعليق ولا بيان، وللعلم فشعار هذه الدار الغير معلن هو “لكل مواطن رواية وحتى ان كان بلا دراية”!

*آخر فكرة: فقد اكتشفت “على فكرة” اليوم من فحوى مقالة الكاتبة والروائية السورية الشهيرة “غادة السمان” في “القدس العربي”، في عمودها الاسبوعي في الصفحة الأخيرة أنها تقبض مكافأة مالية مقابل هذه “الثرثرة الكلامية الغيرمجدية والمكررة احيانا  والموجهة سياسيا حسب توجهات الصحيفة”، وقد حذرها قارىء مخلص من اهدار كتابتها الصحافية وموهبتها الفذة هكذا عبثا، وهكذا فقياسا على ذلك فمعظم الكتاب في هذه الصحيفة اليومية الثرية “المدعومة ماليا من دولة قطر” يقبضون (وبعض المقالات مجرد تكرار واستطراد لتعبئة العمود)، وبصراحة فقد اصابتني الحسرة والشعور بالخيبة وربما الاحباط، لأني كنت اكتب المقالات السينمائية واللافتة ونقد “الكتب والروايات” طوال عشر سنوات على صفحات هذه الصحيفة اللندنية عندما كانت تحت ادارة “عبد الباري عطوان” ومجانا وبلا تقدبر حتى معنوي او حتى مجرد “تنويه اعتباري”، ثم تم تجاهل مقالاتي اللافتة (ومعظمها سينمائي-نقدي)، عندما تحولت للادارة الجديدة “المدعومة قطريا” وبلؤم وبلا توضيح الأسباب، ويسرني ذلك لأني “لا ولن” ابيع قلمي ولا موهبتي لأحد حيث ما زلت اكتب مجانا بحوالي عشر مواقع وصحف ألكترونية عربية ومهجرية وحتى محلية ، وما زلت انشر مجانا والحمد لله وسأستمر برسالتي الكتابية “التنويرية” الرائدة …كا اكتشفت أن حظي سيء وأنه ليس لي “من الطيبات نصيب” وحسبي الله ونعم الوكيل وبه وحده أستعين…

// مهند النابلسيMmman98@hotmail.com.

هامش/1: كل ما ورد أعلاه بهذه الخواطر والحالات والأمثلة والحكم “الفيسبوكية” كلام عام واستعراضي وساخر، وقد كتب بغرض الترفيه “الرمضاني” والقراءة السطحية وتقصي العبرة، ولا يجوز اسقاطه على اية أشخاص “حقيقيين” او حالات “محددة”!

 

Image result for ‫"فيسبوكية‬‎Image result for ‫فرخة عمرو خالد‬‎

هامش/2: في اواخر العام 2017 تمت مقاطعة مقالاتي بلا سبب وجيه من قبل موقعي “ثقافات وجارديتا”, وربما تعزى الأسباب لجلافة وتعالي مسؤولي الموقعين وضعف احترامهما للكتاب المشاركين مجانا في الكتابة، وقد تم استبدالهما في العام 2018 بثلاثة مواقع فاخرة ورائجة وواسعة الانتشار هي: “ساسابوست والصدى والسنابل”، وهكذا يعوض الله عز وجل “المبدع الزاهد المستكين مثلي” بهدايا ومنح، وهو العلي العظيم وبه وحده نستعين…

Image result for ‫فرخة عمرو خالد‬‎

Image result for ‫فرخة عمرو خالد‬‎

* عمرو خالد “ما غيرو” يعلن عن مناقصة رمضانية لدخول الجنة مع كل ريشة حسنة فتسابقوا يا أهل الجنة في الشهر الكريم ولكم الأجر والثواب واطيب الفراخ!

*طرح المفكر الإسلامي الفذ عمرو خالد نظرية عملية تسويقية جديدة تدعو لدعم الفرخات “المؤمنة” وتناولها برمضان ونبذ الفرخات “الكافرة”، وهكذا أثبت مرة أخرى عبقريته التأويلية اللافتة!