الأرشيفكتب

الشاب الجزائري الذي أذهل “آبل”… ماذا حقق؟ –

شاب جزائري يتمكّن من اكتشاف ثغرة أمنية من درجة عالية في أجهزة “آبل”، ما دفع بالشركة العالمية إلى إضافة اسمه على حائطها الشرفي.

من عبدالله ذبيان – الميادين:

شاب جزائري يتمكّن من اكتشاف ثغرة أمنية من درجة عالية في أجهزة “آبل”، ما دفع بالشركة العالمية إلى إضافة اسمه على حائطها الشرفي.

  • “اتصالات الجزائر” أعلنت توظيف مواز في مركز الأمن السيبرياني التابع لها

الأدمغة العربية الشابة تحلّق عالياً في مضمار التكنولوجيا والعالم السيبراني، بحيث لم تغفل الشركات العالمية جهود هؤلاء، فشجعّتهم، وبعضهم نال الثناء والتقدير محلياً كما حصل مع الشاب الجزائري مواز عبد القادر.

فقد أعلنت المديرية العامة لاتصالات الجزائر، عن انضمام الشاب مواز عبد القادر إليها، بعد اكتشافه ثغرة أمنية في موقع “Apple آبل”.
وذكرت صحيفة “النهار” أن “اتصالات الجزائر” اتفقت على انضمام عبد القادر، إلى مركز الدفاع السيبراني لاتصالات البلاد، تعزيزاً لصفوفه وتطويراً لمؤهلاته في المجال، والتحوّلات الرقمية خاصة الأمن السيبراني.

https://youtube.com/watch?v=hxc0g1866WQ%3Fenablejsapi%3D1%26origin%3Dhttps%253A%252F%252Fwww.almayadeen.net

وكانت شركة Apple العالمية قد قامت بإضافة اسم الشاب الجزائري مواز عبد القادر  المتحدّر من ولاية “تيارت” الجزائرية على قائمتها الشرفية، بعد إبلاغه عن ثغرة أمنية من درجة عالية في أجهزة Apple، تسمح للمخترقين بالسيطرة والاستيلاء على كل البيانات، وهو ما دعا الشركة إلى عمل تحديث طارئ لحماية مستخدميها.

https://www.facebook.com/plugins/post.php?

href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fibrahim.abidat.75%2Fposts%2Fpfbid09GskFmdmBNysAwjihdKbsFCRw4WPYd9kZ1vEFTjpnyXbjwDRts4uqG67UWzMPbXnl&show_text=true&width=500

ويشار إلى أن عبد القادر ، قد كتب على صفحته الرسمية على “فيسبوك”، أنه حقق أحد أفضل الإنجازات خلال مسيرته والتي يفتخر بها كونه استطاع فعلها مرتين، خلال شهر واحد، على خلفية اكتشافه ثغرة أمنية في الشركة الدولية.
وتخصص الشاب الجزائري في أمن مواقع الإنترنت واكتشاف الثغرات الأمنية التي فاقت 800 ثغرة مكتشفة، على مستوى عديد المواقع المرموقة عالمياً آخرها موقع Apple.

حققت اليوم أحد أفضل الإنجازات 

وفي المضمار، يقول مواز: “الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات فقد حققت اليوم أحد افضل الانجازات خلال مسيرتي والتي سافتخر بها لأنني استطعت فعلها مرتين، حيث بعد محاولات كثيرة مني وارسال ثغرات مختلفة قد تم اضافة اسمي الى حائط شرف شركة “آبل”، لكن ما يجعل هذا الانجاز أـفضل أنني استطعت تحقيقه مرتين وليس مرة واحدة فقط، حيث تم اضافة اسمي مرتين خلال شهر واحد فقط”.

بدوره، قال سنوسي مواز  شقيقه  لوسائل إعلام جزائرية  “إن عبد القادر هو اليوم في الـ 22 من عمره، ويعمل في منصة “هاكر وان”،  فقد كان اختياره العمل على حساب الاهتمام في ذلك الوقت بالدراسة، حيث غادر المدرسة في مستوى السنة الثانية ثانوي ليكمل مساره التعليمي عن بعد بالمراسلة، واجتاز هذا العام امتحان البكالوريا، لكن لم يوفق في النجاح بسبب اهتماماته الإلكترونية”.

وأضاف أن شقيقه أبدى منذ صغره اهتمامه بعالم الإنترنت، والأمن السيبراني، مبينًا أنه لما كانت قيمة عملة بتكوين منخفضة كان عبد القادر يمتلكها،وكانا يستعملانها لتعبئة رصيد مكالماتهما الهاتفية.

ويفتخر سنوسي بأن ما وصل إليه شقيقه الذي “صار في الساعات الأخيرة حديث مواقع التواصل الاجتماعي مستحقاً، فهو قد جد وصبر ومشى في طريق الاختيار الذي فضّله”، معتبراً أن “خروجه من الثانوية ليست رسوباً إنما اختياراً بالنظر إلى أنه استطاع تطوير نفسه في المجال الذي يحبه”.

تفوّق في مسابقة “هواوي” لتكنولوجيا المعلومات

ما حققه عبد القادر مواز يفتح من جديد عدم اهتمام السلطات بالنوابغ والكفاءات الجزائرية بمجال التكنولوجيات الحديثة والبرمجيات التي أصبحت أساس أي تطور اقتصادي وعلمي وعسكري في العصر الحالي، خاصة وأنه يضاف إلى تفوق بارز للجزائريين في هذا المجال.

فقد فاز فريقان جزائريان بالبطولة العالمية لمسابقة “هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات” التي نظمت في 18 حزيران/يونيو الماضي بالصين, حسب ما أفاد به،  بيان لشركة هواوي.

وأوضح المصدر ذاته، أن “هذه المسابقة الدولية التي جمعت 120.000 طالب من 85 دولة من قارات مختلفة إفريقيا – أوروبا – آسيا والمحيط الهادئ، الشرق الأوسط، أميركا الجنوبية، فاز فيها فريق “السحابة” الجزائري بالبطولة العالمية وهي “الجائزة الكبرى” كما فاز فريق “الشبكة” بـ (الجائزة الأولى) في هذه النسخة، بينما فازت طالبة جزائرية لأول مرة بجائزة “المرأة في التكنولوجيا”.

ولفت البيان إلى أنه فاز بالجائزة الكبرى في تخصص “السحابة”, قاراباجي لينا ” المدرسة العليا للإعلام الآلي”, قارة سفيان “جامعة باتنة 2” ومسعودي أنيس “جامعة بجاية”, بينما فاز بالجائزة الأولى لتخصص الشبكة, مسعودي مسلم “المدرسة العليا للإعلام الآلي “, بوسلاما هشام “المدرسة العليا للإعلام الآلي “و طيبة محمد علي “جامعة سيدي بلعباس”, في حين ظفرت قرباجي لينا ” المدرسة العليا للإعلام الآلي” بجائزة المرأة في التكنولوجيا.