الأرشيفوقفة عز

المرحوم أبو كامل خليل ١٨٨٦- ١٩٧٦

نضال حمد

منذ الصغر والطفولة عرفت العم أبو كامل خليل شقيق زوج عمتي علياء رحمهم الله جميعاً. كان يتميز بلباسه العربي التقليدي، القمباز والحطة والعقال، مثله مثل ختايرية ذلك الزمان، الذين خرجوا من فلسطين وهم في منتصف العمر. فالراحل محمد حسين خليل – أبو كامل- من مواليد الصفصاف في فلسطين سنة ١٨٨٦ يعني أنه كان يكبر دولة الاحتلال الارهابية ب ٥٢ سنة كاملة. كان متزوجاً ومقترناً بالمرحومة أم كامل – أميرة مقلد – وهي من جنوبي لبنان، ففي تلك الأيام كانت بلادنا واحدة وسوريا كبرى واحدة وكان السكان يتجولون بحرية وبدون حدود مصطنعة.

يوم حلت النكبة على شعبنا العربي الفلسطيني سنة ١٩٤٨ لجأ المرحوم مع عائلته الى لبنان والمخيم وعاش حتى وفاته هناك .. دار العم أبو كامل وكان لقبهم دار “الصوص” سكنوا في بيت خلف محل والدي على الشارع الفوقاني بالقرب من عيادة الانروا في المخيم. بينما شقيقه أبو أحمد زوج عمتي علياء سكن بالقرب من أهل زوجته أي دار جدي أبو نعيم – أحمد حمد وأولاده عمي محمود وعمي علي ووالدي أبو جمال حمد.

العم أبو كامل أنجب أكثر من نصف دزينة من الأولاد.. في سنوات ما قبل غزو ١٩٨٢ ربطتني علاقة صداقة قوية ومتينة مع نجله غسان. ولازالت العلاقة حميمة بالرغم من فراق مستمر منذ أكثر من ٤٠ سنة فهو بقي في مخيم عين الحلوة وأنا أصبحت مواطناً عالمياً أجوب بلدان المنفى والشتات بعد اصابتي في حصار بيروت ومجزرة صبرا ةشاتيلا سنة 1982.  

توفي العم ابو كامل في حزيران – يونيو سنة ١٩٧٦. وكانت وفاة مأساوية إذ تعرض لحادثة دهس بين الزهراني والغازية قضى على إثرها وربما سجلت القضية ضد مجهول. ففي بلاد الأرز في ذلك الوقت كانت هناك الحرب الأهلية والفوضى والخ. توفي عن تسعين عاماً قضى عشرات السنين منها في فلسطين وعلى سفوح جبل الجرمق قبل النكبة.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=749711406536413&set=a.152262216281338

نضال حمد

موقع الصفصاف – وقفة عز

٨-٣-٢٠٢٣

1982 نضال حمد وغسان خليل