الأرشيفوقفة عز

بلال معروف بطل رياضي من فلسطين..- نضال حمد

   لغاية وقت قريب لم أكن أعرف أي شيء عن البطل الفلسطيني بلال معروف، مع أنه كان ولازال معروفاً لغيري من الفلسطينيين والناس الآخرين. فهو رياضي كبير وبطل حقيقي قام بتمثيل فلسطين في البطولات العالمية في لعبة كارتيه الشيدوكان اليابانية العالمية. كما أنه مؤسس ورئيس هذا الاتحاد الفلسطيني والذي اعتمد اتحاداً فلسطينيا بشكل رسمي. يشارك في البطولات العالمية كل عام على نفقته الخاصة ويحرص على يرفع علم فلسطين ويكون هذا العلم موجوداً بين أعلام دول العالم المشاركة في البطولات، خاصة في اليابان وطن كاراتيه الشيدوكان، حيث يحظى بلال بمحبة البطل العالمي اليابان بوشيجي سوينو، الذي يقول عن بلال أنه “شيدوكو” أي مقاتل..

بعد تواصلي قبل شهور قليلة مع بلال معروف عرفت منه وعنه كثير من الأمور التي كنت لا أعرفها وأجهلها. حقيقة كنت قرأت عنه بالصدفة على بروفيل البطل الآخر الفلسطيني الصفصافي إياد سعدة ابن مخيم عين الحلوة والمقيم في لندن. هو شاب في بداية الأربعينيات من عمره ويعمل في الامارات العربية المتحدة ويعين نفسه بنفسه كما يصرف من جيبه على الاتحاد الذي قام بإنشائه لرفع اسم بلده فلسطين إلى مصافي العالمية في هذه اللعبة العالمية.

اليوم بالصدفة قرأت على بروفيل المدرب والحكم الفلسطيني الصفصافي جمال شريدي كلمات قليلة عن بلال، ضمن ما ينشره الأخ أبو نسيم جمال شريدي للتعريف بأبطال ورياضيي فلسطين في مخيمات لبنان ففرحت بذلك خاصة أنني متفق مع بلال من اشهر قليلة على الكتابة عنه للتعريف به أكثر.

البطل بلال معروف مواليد صيدا في 13-7-1982 في حي البعاصيري يعني بجوار منزل العم الأستاذ الراحل صالح حمد – أبو عماد، الذي عمل أستاذاً في مدرسة شهداء فلسطين بحي الست نفيسة.

درس بلال في معهد سبلين وسافر وسكن وعمل في أبو ظبي حيث يعمل ويتدرب ويعيش منذ سنوات. كما أنه شارك في بطولات عربية وعالمية عديدة وتمكن بفعل قوته وأسلوبه الهجومي المميز من إحراز مراكز مشرفة لفلسطين في البطولات الدولية التي أقيمت في أبو ظبي وفي اليابان.

لم ينس بلال طفولته وبداياته والنوادي والحارات التي عاش وتدرب فيها في صيدا اللبنانية ومنها تجمعات ومخيمات شعبه الفلسطيني. إذ حرص على زيارتها وتفقدها وتقديم النصح والمشورة والارشاد والحصص التدريبية كلما زار لبنان ..

تدرب بلال مع المدرب كانشو وليد المرعي في ابو ظبي ثم مع المدرب الياباني بوشيجي سوينو ولايزال يمارس التدرب مع الماستر وانغ، حيث يتدرب على أسلوب الكونغفو والباندو مع المدرب رفعت عباس.

تجدر الإشارة الى أن بلال معروف هو أول فلسطيني شارك في الكاتا باليابان. وله مشاركات عديدة في الشودوكان كممثل لفلسطين.  بحسب ما أفادني به بلال فأنه يقضىي السنة يذخر مبالغ مالية مما يتقاضاه من عمله ليوفر تكاليف سفره الى اليابان للمشاركة في البطولات الدولية، حيث يسافر ويقيم ويشارك في الدورات على نفقته الخاصة، متكلفاً آلاف الدولارات لإعلاء اسم فلسطين ورفع علمها والفوز بالمشاركات لأجلها.

تحية لبلال معروف الذي نتمنى له مواصلة الانتصارات والنجاحات لأنها انتصارات ونجاحات لفلسطين.

على الرابط يوجد ألبوم صور لبلال ومشاركاته في البطولات.

نضال حمد

16-1-2023