الأرشيفثقافة وفن

تأثير التحالف الشرير ما بين البشر والتكنولوجيا المتقدمة – مهند النابلسي

*يسلط هذا الفيلم /”تقنية المعلومات”-2016/الضؤ على تأثير التحالف الشرير ما بين البشر والتكنولوجيا المتقدمة بطريقة تحذيرية وربما “استبصارية”، تتجاوز ربما مخاطر التأثير السيء “المبالغ فيه” للذكاء الاصطناعي !

•: *”آي تي”/تقنية المعلومات/:*مايك ريجان هو رجل عصامي يمتلك كل شيء: زوجة رائعة ، وابنة مراهقة جميلة ، ومنزل ذكي أنيق على أحدث طراز. لكنه سرعان ما وجد نفسه في لعبة مميتة ومحفوفة بالمخاطر من القط والفأر عندما قام خبير فريق أل I.T. الخاص بادارة المستشار الشاب  الخبيث ، إد ، في استخدام مهاراته لملاحقة ابنة مايك وتعريض أسرته وعمله وحياته للخطر. في عالم لا توجد فيه خصوصية ، يحتاج مايك إلى الاعتماد على صلاته القديمة لهزيمة نوع جديد من الأعداء؟.

  • ثم يلتقي بورتر بكايتلين ويبدأ علاقة معها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ، لكن مايك يطرده بعد أن دعت كايتلين بورتر إلى المنزل. هذا ينهي حياته المهنية الواعدة في الشركة. ثم بدأ “بورتر” المدمر في الوصول عن بعد إلى بيانات “مايك” الخاصة ومنزله حيث يراقبها سراً من خلال الكاميرات والأجهزة الأمنية في جميع أنحاء المنزل الذكي. كما أنه يتجسس على كايتلين ويسجل سرًا استمناء فاضحا لها في الحمام.!
  • *ويرسل بورتر رسائل بريد إلكتروني مزيفة إلى عملاء مايك ولجنة الأوراق المالية والبورصات ، مما يهدد بقاء الشركة. كما أنه يتحكم بشكل كامل في تكنولوجيا المنزل ، مما يترك الأسرة مرعوبة. يستخدم بريدًا إلكترونيًا ساخرًا لإرسال نتائج تصوير الثدي الشعاعية المزيفة لـ Rose ، قائلاً إنها أثبتت إصابتها بسرطان الثدي. روز حزينة للغاية ، لكن نتائج اختبارها كانت سلبية في الواقع وفقًا لطبيبها المعالج. بعد أن أدرك مايك أن بورتر قد فعل ذلك ، فإنه يهاجم بورتر ويهدد بقتله إذا لم يبتعد عن عائلته.

*يطلب مايك المساعدة من Henrik ، أحد خبراء أل: I.T. وهو الخبير الذي يسعى لتدمير كل التقنيات الذكية في المنزل وأن يحذف بريده الإلكتروني وحساباته المصرفية وملفات الكمبيوتر المتقادمة. حبث يوضح Henrik أن الاسم الحقيقي لبورتر هو ريتشارد إدوارد بورتمان وأن والده انتحر عندما كان في السادسة من عمره. كما يكشف عن أنه لم يعمل أبدًا في جهاز الأمن الوطني ، كما زعم ، وأن صورته مع الجنود في قندهار مزورة. للسماح لمايك بالحصول على دليل من شقة بورتر ، كماابتكر Henrik تحويلًا عن طريق سرقة هاتف نادلة في مقهى كان بورتر مهووسًا بها وكتب له رسالة نصية لبورتر ، ويخبره أن يأتي إلى المقهى. أثناء رحيل بورتر ، تمكن مايك من الدخول إلى شقته وسرقة العديد من محركات أقراص الإبهام التي تحتوي على أدلة ، وهرب تمامًا كما عاد بورتر إلى شقته بعد أن أدرك أنه حدث تسريبًا. يدرك بورتر أن الرجل المقنع الذي رآه في شقته هو مايك ، لذلك قام بتأطيره للاعتداء ، مما دفع الشرطة إلى إلقاء القبض على مايك عند محاولته تقديم الأدلة من محركات الإبهام إلى الشرطة.

  • • بعد إطلاق سراحه ، عاد مايك إلى منزله ليجد كايتلين وروز مقيدتين ومكممتين من قبل بورتر الذي يحملهما تحت تهديد السلاح. بعد ذلك بوقت قصير تبع ذلك صراع عنيف. يطلق بورتر النار على نافذة ويضرب مايك بورتر بشدة ، الذي يضرب رأسه ويحتضر بينما يحمل مايك البندقية موجهها الى صدره ، لكن روز تتوسل مايك ألا يقتله ويتورط قضائيا.وهكذا ينتهي الشريط بهدؤ؟
  • • بعد مرور بعض الوقت ، يثني موظفو الشركة على مايك وعائلته لتطوير التطبيق بنجاح وترميم منزلهم واستعادة نمط حياتهم:تماما كحدوتة مصرية نمطية من بتوع زمان!
  • *هناك بعض اللمسات اللطيفة ، لكنها تهدأ إلى البلادة والسخافة ويتم التخلي عن فكرة التكنولوجيا الفائقة بشكل أساسي لصالح العنف التناظري منخفض التقنية واللكمات الحركية التقليدية.

  • *فكل شيء عن آي تي. يجعله يبدو وكأنه فيلم ظل جالسًا على الرف لمدة 20 عامًا ثم ظهر فجأة لأهمية ثيمته المدمجة الشيقة وخاصة مع كثرة الحديث عن الذكاء الاصطناعي بصورة مبالغ بها وبشكل غير موضوعي!:.
  • *إنه جيد لعدد قليل من الضحكات غير المقصودة وقد يعجب ذلك أتباع الممثل Brosnan الشغوفين ، لكنه إلى حد كبير مجرد نفس القبعة القديمة المبتذلة المليئة بالتكنولوجيا في غلاف جديد لامع.

*انه بالنسبة للبعض فيلم يجب إيقاف تشغيله – وعدم تشغيله مرة أخرى أبدًا.، وهذا تجني لا يمكن قبوله!

*فهو مثير للاهتمام في أجزاء لافتة ، ولكن في الغالب سخيفة ومكررة ، آي.تي. هو فيلم تشويق متوسط للغاية يتلاشى قبل وقت طويل من الفصل النهائي المتوقع؟ …ولكنه بالحق يحذرنا بجدية من حدوث حالات مماثلة.

*يبدأ فيلم الإثارة عالي التقنية هذا بداية صعبة … ينتقل Ed Frecheville من الصفر إلى نفسية ملتهبة في ثوانٍ. لكن بعد أن رفع يده مبكرًا جدًا مستسلما لحالة متوقعة من الركود ، فقد نجح المخرج جون مور لاحقا في تصعيد التوتر في الشوط الثاني.

*فقد استمتعت بهذا.الشريط الذي  ذكرني بنسخة عالية التقنية منCape Fear. ، حيث هناك أوقات صعبة يحملها بيرس بروسنان طوال الوقت وهناك أوقات أخرى تكون فيها الأشياء التقنية كلها خاطئة ، لكنها بشكل عام ممتعة بما فيه الكفاية.ولكن يخشى عدم كفاءة استخدامها 

*أحد مشاكل النقد السينمائي في أمريكا تتلخص في التطرف الايجابي او السلبي في تقييم الأفلام، وفي اللهاث وراء مشاهير النجوم والاخراج وباقي أصحاب الثيمات السينمائية لتمجيدهم احيانا بطريقة لا يستحقونها بجدارة، مقابل الاستهتار بابداعات المبتدئين وغير المشهورين لتقليل قيمتها باسلوب غير موضوعي وظالم أحيانا، وقد لاحظت ذلك مرارا ، ولسؤ حظ هذا الفيلم فقد نال تقديرا متواضعا ، بالرغم من براعة التمثيل وواقعية السيناريو والحبكة والثيمة الجديدة الطرح! فكمثال فأنا لم افهم سبب التمجيد المبالغ لفيلم “جسر نهر كواي” الذي يبدو متواضعا بالنسبة لتحفة لورنس العرب لنفس المخرج البريطاني الفذ “ديفيد لين” ، لكنا لا نستطيع بالحق نسيان انغام موسيقاه الخالدة في نهاية الشريط… ؟ 

*يسلط الفيلم الضؤ على تأثير التحالف الشرير ما بين البشر والتكنولوجيا المتقدمة بطريقة تحذيرية وربما “استبصارية”، تتجاوز ربما مخاطر التأثير السيء للذكاء الاصطناعي : الذي صدعنا بالروايات المتباينة عنه! 

**This high-tech thriller gets off to a clunky start…Frecheville’s Ed goes from zero to nostril-flaring psycho in seconds. But having tipped his hand far too early, director John Moore successfully ramps up the tension in the second half.

*I.T. is a 2016 thriller film directed by John Moore and written by Dan Kay and William Wisher. It stars Pierce BrosnanJames FrechevilleAnna FrielStefanie Scott, and Michael Nyqvist and was produced by David T. Friendly and Beau St. Clair, who was Brosnan’s producing partner at the production company Irish DreamTime before her death.

I.T. Poster.jpg

Reception[edit]

I.T. received negative reviews from critics. On the review aggregator website Rotten Tomatoes, the film has an approval rating of 9% based on 43 reviews and an average rating of 3.4 out of 10.[16] On Metacritic, the film has a score of 27 out of 100 based on 9 reviews, indicating “generally unfavorable reviews.”[17] Joe Leydon of Variety criticized the cliched screenplay, but gave praise to Brosnan’s performance and the direction.[18] The Guardian gave the film two out of five stars, calling it ‘blundering’.[19] The New York Times found little to recommend, criticizing the screenplay and execution.

***وأخيرا فأنا لا أستطيع هنا تجاهل محرقة غزة التي يمارسها النازيون/الفاشيون الجدد /الصهاينة المجرمين/ بحق أهلنا في غزة والضفة وفلسطين الحبيبة وتبا لكافة الداعمين الغربيين والعرب المطبعين وكافة الصامتين المرعوبين ولا غالب الا الله الجبار القدير  وما النصر الا من عند الله الواحد القهار…

* وفي الختام يقال أن الصهاينة المجرمين استخدموا تقنية الذكاء الاصطناعي “الغبية” في قصف وتدمير الأهداف والمجمعات المدنية والاسكانية  في غزة بشكل عشوائي “ابادي” عند توفر معلومات استخبارية لديهم  وبدون التأكد من مصداقيتها!؟/8-4-2024/.