الأرشيفثقافة وفن

*تحفة اوبنهايمر المذهلة الجديدة لنولان/2023: المقالة الاولى1/4:

مهند النابلسي:

* معلومات الفيلم

*خلال الحرب العالمية الثانية ، قام اللفتنانت جنرال ليزلي جروفز جونيور بتعيين الفيزيائي جيه روبرت أوبنهايمر للعمل في مشروع مانهاتن السري للغاية. أمضى أوبنهايمر وفريق من العلماء سنوات في تطوير وتصميم القنبلة الذرية. بدأ عملهم يؤتي ثماره في 16 يوليو 1945 ، حيث شهدوا أول انفجار نووي في العالم ، وقد غير مسار التاريخ إلى الأبد.

*التحليل النقدي المتوازن:

*يستمر فيلم السيد نولان الآسر تمامًا لمدة ثلاث ساعات. ولكن على الرغم من كونها نقاشًا جدليا شيقا مثل ندوة الرياضيات ، إلا أنها تتأرجح وتتأرجح وتتأرجح ، مما يولد المزيد من التشويق والإثارة أكثر من أي شيء موجود في الذروة المزعومة لصور الأبطال الخارقين الأخيرة.

*أوبنهايمر قوي ولا هوادة فيه. هذا هو الإنجاز المتميز “الملخص ربما” لمسيرة كريستوفر نولان وهو هنا يهز أرضية المشهد السينمائي العالمي.

**أوبنهايمر تحفة فنية. يسمح هذا الفيلم المكتوب ببراعة والموجّه بشكل مذهل لممثليه بتقديم أداء في حياتهم المهنية والنتيجة هي فيلم سينزل على مر الأجيال كفيلم “يجب مشاهدته” وسيدخل حتما لتاريخ السينما كتحفة فريدة خالدة.

*ربما تكون أهم لحظة في الفيلم هي تلك التي تعالج ذروة: المواجهة الأسطورية بعد الحرب في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض بين أوبنهايمر والرئيس هاري إس ترومان (يلعبه غاري أولدمان) ، الرجل الذي اتخذ القرار التنفيذي النهائي بإلقاء القنبلة. يظهر نولان ومورفي كيف ينكمش أوبنهايمر ويتأرجح على الأريكة أمامه ، مثل طفل صغير خائف ، على ما يبدو يريد شيئًا مثل الإعفاء من الرئيس ويتمتم بأنه يشعر أن “يديه ملطختان بالدماء”. غاضبًا ومربكًا ، أخبره ترومان باقتضاب أن كل هذه مسؤوليته كرئيس ويطرح سؤالًا وثيق الصلة بالموضوع: هل يعتقد أوبنهايمر أن اليابانيين يهتمون بمن صنع القنبلة؟ لا ، يريدون معرفة من أسقطها. هذا صحيح: التركيز على أوبنهايمر أمر رائع في نفس الوقت وإلى جانب النقطة التاريخية الأكبر.

*هناك مشهد مروع يُظهر تجربة أوبنهايمر التكوينية كطالب دراسات عليا غير سعيد في إنجلترا في Christ’s College بكامبريدج. لقد عانى مما يرقى إلى انهيار ذهاني وترك تفاحة مسمومة على مكتب مشرفه المختبئ باتريك بلاكيت (جيمس دارسي) ، والتي لحسن الحظ لم يلاحظها بلاكيت ولم يأكلها. يدعو نولان ببرود لرؤية هذا على أنه حكاية احباط لفيزيائي واعد ما قبل الحرب لا يمكن تجاهلها ، مع أوبنهايمر باعتباره ثعبانًا “ببراءة آدم” الحمقاء. (تعبير مجازي) وبالطبع فهناك مفارقة السيرة الذاتية الزاحفة: وكيف اقترب أوبنهايمر بشكل رهيب من … قتل شخص ما ثم نجى دون عقاب ومسائلة!.

*”سيليان مورفي” هو شبيه بشكل مخيف لأوبنهايمر بقبعة علامته التجارية وغليونه وسجائره ، وهو جيد جدًا في التقاط إحساسه بالعزلة والسجن العاطفي ، مما يمنحنا نفس تحديق أوبنهايمر وايمائته الشهيرة، ونظرة العيون في جمجمة هزيلة ، وقدرة رؤية الأشياء التي لا يمكنه معالجتها والتنبؤ بها.

*في وقت لاحق من الخمسينيات من القرن الماضي ، هناك المدير المحبط والمخيب للآمال ، الذي يلاحقه أتباع مكارثيون بسبب صلاته بالشيوعية ، وغضب من شهرته التي لا طائل من ورائها ، بسبب فشله في إنشاء السيطرة الذرية الدولية بعد الحرب ، وبفكرة واحدة مرفوضة: استسلم النازيون قبل وقت طويل من وجود أي إشارة إلى أنهم يمتلكون السلاح ، وقصفوا اليابانيين المهزومين في هيروشيما وناجازاكي كعمل استقواء وتنمر وحشي!

*الحدث الرئيسي هو ذلك العرض الأول المرعب: المتمثل في التجربة النووية الثالوثية في صحراء نيو مكسيكو في يوليو 1945 ، عندما قيل أن أوبنهايمر تذكر بصمت (وندد لاحقًا على شاشة التلفزيون) في سطور فيشنو من الكتاب المقدس الهندوسي ، البهاغافاد جيتا: “الآن أصبحت الموت ، مدمر العوالم …”!

*في السنوات التالية ، أصبح أوبنهايمر مدافعًا قويًا ضد المزيد من التطوير النووي ، وخاصة إنشاء القنبلة الهيدروجينية. ومع ذلك ، أصبح موقفه نقطة خلاف في المناخ المتوتر للحرب الباردة مع الاتحاد السوفيتي. تثير العلاقات اليسارية المتصورة لأوبنهايمر وارتباطه بتاتلوك شكوك المسؤولين الحكوميين. يغتنم لويس شتراوس ، وهو شخصية قوية ذات آراء قوية مناهضة للشيوعية وحقدًا ضد أوبنهايمر ، الفرصة لاستغلال هذه الادعاءات من خلال جلسة استماع تهدف إلى إبعاد أوبنهايمر عن النفوذ السياسي. تم إلغاء التصريح الأمني ​​لأوبنهايمر ، وأدى الكشف عن علاقته الغرامية مع تاتلوك والشك في علاقته بالشيوعية إلى سقوطه من النعمة ، مما أدى إلى إسكات نفوذه فعليًا. لكن في جلسة استماع خاصة به ، جاءت أفعال شتراوس بنتائج عكسية حيث شهد فني سابق في مختبر ميتالورجيك ضد شتراوس ، مشيرًا إلى شكاواه الشخصية مع أوبنهايمر وجدول أعماله ضده. ورفض مجلس الشيوخ منصب وزاري كان يطمح بشدة للحصول عليه!

*تضمن التصوير استخدام متفجرات حقيقية لإعادة إنشاء اختبار ترينيتي النووي ، وتجنب استخدام الرسومات التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر. تم إنشاء مجموعة خاصة من البنزين والبروبان ومسحوق الألمنيوم والمغنيسيوم المستخدمة. أثناء استخدام المنمنمات للتأثير العملي ، أشار إليها مشرف المؤثرات الخاصة في الفيلم سكوت آر فيشر على أنها “شخصيات كبيرة” ، حيث حاول الفريق جعل النماذج كبيرة بقدر الإمكان. لجعلها تبدو وكأنها ذات حجم طبيعي ، استخدم الفريق منظورًا قسريًا. كما تم بناء مدينة على طراز الأربعينيات من الصفر للفيلم. كما تم تصوير المشاهد في مقصورة أوبنهايمر الأصلية ، والتي تم ترميمها. كان كاي بيرد أيضًا في وضع الاستعداد وكان معجبًا بمشاهدة أداء مورفي في دور أوبنهايمر أثناء التصوير.

* وبالمثل وصفتها كارين جيمس من ثقافة بي بي سي بأنه “عمل خيالي بجرأة و [نولان] الأكثر نضجًا حتى الآن” ، مضيفة أنه يجمع بين “العمل المتفجر والمغري تجاريًا لثلاثية The Dark Knight” مع “الأسس الدماغية” لـ Memento و Inception و Tenet. على الرغم من الإشادة بموضوعات الفيلم وعروضه ، اعتقد بريان لوري من CNN أن “نولان يتلاعب كثيرًا ، بطريقة تعمل إلى حد ما على حساب الفيلم”. صنف Saibal Chatterjee من NDTV الفيلم 4.5 نجوم من أصل 5 وذكر أن “أوبنهايمر ، إنجاز سينمائي من التألق المذهل ، يحقق مزيجًا رائعًا من العظمة البصرية والذوق الفني والألفة العاطفية وفحص حدود المسعى البشري والطموح. 

93%*

TOMATOMETER220 Reviews

*يسعى “أوبنهايمر” إلى إرباك الجمهور ، وذلك من خلال طريقة الاخراج الجامع ونمط التمثيل المذهل الذي يقدمه الجميع والسيناريو والمونتاج ، والتصوير  بالتناوب بين اللونين والأبيض والأسود ، ثم مشاهد خاصة ومناسبة لتقنية ألـ Imax والنتيجة الموسيقية الخلابة الفريدة لواضع السكور “لودفيج غورانسون” ،الذي غاص في أعماقنا ووجه وعينا للتركيز على احداث الشريط بلا تشتت!.

*للمرة الثانية اتاح السيد سلطان مدير قاعة العرض في سيتي مول : أتاح لي متكرما ومشكورا ولابني الشاب (الموظف) باسل حضور العرض المجاني في يوم الافتتاح وفي قاعة فريدة مخصصة للآي ماكس…وقد كانت قاعة السينما الكبيرة مكتظة بكامل مقاعدها وقد اندهشت من شغف وهدؤ الجمهور الرزين المتنوع بالعرض الذي تجاوز الساعات الثلاث  ولم يغادر سوى خمسة أشخاص  ربما مضطرين . وقد اندهشت من سمو الذائقة السينمائية للجمهور المتنوع الشغوف الشاب بمعظمه . واكرر هنا تقديري للسيد سلطان الذي اتاح لي للمرة الثانية حضور عرض مجاني لفيلم فخم فريد ،حيث حضرت ايضا فيلم آفاتار الشهير قبل حوالي السنتين وكتبت عنه مقالا موسوعيا مطولا، لكني هنا سأكتب عن هذا الشريط ربما أربعة مقالات متتابعة  لتسهيل القراءة والاستيعاب والخوض في التفاصيل المدهشة: راجيا ان اكون قد نجحت بايفاء الفيلم حقه  الكامل من  السرد والتحليل والنقد الموضوعي  المتوازن. والله من وراء القصد.