الأرشيفكتب

تونس الأولى عربياً وسلطنة عمان أخيراً.. ترتيب الدول عالمياً بحسب استجابتها لكورونا

معهد “Lowy” في أستراليا ينشر بيانات عن استجابة الدول لمواجهة كورونا، حيث تصدرت نيوزيلندا ثم فيتنام وتايوان وتايلاند وقبرص، وأتت البرازيل في المركز الأخير.

حققت نيوزيلندا المرتبة الأولى في تصنيف عالمي يضم 98 دولة بحسب قدرتها على التصدي لجائحة كورونا.

ووفقاً للمعلومات التي نشرها معهد “Lowy” في أستراليا، فقد أتت نيوزيلندا التي ترأس حكومتها جاسيندا أرديرن في طليعة الدول التي نجحت بالتصدي للجائحة برصيد نقاط 94.4 من 100.

وقد نجحت نيوزيلندا في السيطرة على الوباء بفضل إغلاق حدودها والتدابير الداخلية وتتبع العدوى بشكل فعال وسريع.

وبعد نيوزيلندا أتت دول فيتنام وتايوان وتايلاند وقبرص في المراكز الخمسة الأولى، وبحسب المعلومات التي أوردها المعهد فإن البلدان ذات عدد السكان القليل والمجتمعات المتماسكة والمؤسسات القوية هي أكثر قدرة على مواجهة الأزمات الكبرى مثل وباء كورونا.

تونس الأولى عربياً وسلطنة عمان أخيراً

وبالنسبة للدول العربية فقد أتت تونس أولاً، حيث احتلت المركز 21، وتبعتها الإمارات في المركز 35، تليها البحرين في المركز 44، وقطر في المركز 50.

وأتت السعودية بالمركز 64، والمغرب 68، ليبيا 77، الكويت 80، العراق 83، وسلطنة عمان 91.

وتذيلت البرازيل الترتيب، حيث أتت في المركز الأخير، بعد المكسيك وكولومبيا وإيران والولايات المتحدة، بحسب بيانات المعهد.

وغابت بعض الدول عن التصنيف بسبب عدم توافر معلومات منشورة من قبل السلطات الرسمية.

واعتمد المعهد عدة معايير لتحديد أداء البلدان خلال الـ36 أسبوعاً الأولى لظهور الحالات الأولى، وهي: عدد الإصابات والوفيات المبلغ عنها – وعدد الاختبارات ونسبة الاختبارات الإيجابية، بالإضافة إلى حساب الأرقام اليومية خلال الأيام الأربعة عشرة الأخيرة للمؤشرات التالية: (الحالات المؤكدة – الوفيات المؤكدة – الحالات المؤكدة لكل مليون شخص – الوفيات المؤكدة لكل مليون شخص).