وقفة عز

رأيي المختصر والسريع والمتواضع حول ما يحدث في لبنان – نضال حمد

إن الذي يحدث في لبنان هذه الأيام ليس فقط بسبب سوء الإدارة أو سوء الحكومة. فتاريخ لبنان مليء بالفساد سواء بين أعضاء الحكومة أو المعارضة. النظام اللبناني هو نظام طائفي، عائلي إلى حد ما، ونظام طبقي، وتسيطر عليه مصالح الجماعات الطائفية الدينية. الأحزاب السياسية الرئيسية في لبنان هي أحزاب طائفية.
هذا ما خططته فرنسا للبنان في أوائل الأربعينيات عندما كان لبنان تحت الانتداب الفرنسي. كما كتبت الحكومة الفرنسية دستوراً للبنان. دستورا يخدم مصالح الحكومات الفرنسية دائما..
اللبنانيون المنقسمون في كل شيء منذ الاستقلال إلى اليوم لم يتمكنوا من تغيير دستورهم إلى دستور حديث وديمقراطي بعيداً عن التركيبة المذهبية والطائفية..
وقد ساهمت (إسرائيل) في ذلك من خلال دعم الانفصالية لدى نسبة كبيرة من المسيحيين الموارنة اللبنانيين الذين لا يعتبرون أنفسهم عرباً. بدلاً من ذلك، يعتبرون أنفسهم جزءاً من الحضارة الغربية. معظم الأحزاب السياسية المارونية هي أحزاب فاشية. لقد دعموا (إسرائيل) وتحالفوا معها علناً وسراً وذبحوا الفلسطينيين في الحرب الأهلية اللبنانية وبالذات بين عامي 1975 و 1982.
حاليًا ، يقع لبنان تحت حصار وفي براثن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ودول أخرى في الخليج العربي. كما أن للدول الأوروبية مصالح واسعة في لبنان. نفذت الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية بحكم الأمر الواقع حصاراً مالياً واقتصادياً لهزيمة الحكومة اللبنانية الحالية بالجوع. إنه حصار يأتي في مصلحة (إسرائيل). تريد الولايات المتحدة و(إسرائيل) والسعودية القضاء على حزب الله، زعيم المقاومة اللبنانية. بفضل حزب الله وحلفائه تم تحرير لبنان من الاحتلال (الإسرائيلي) عام 2000. كما ساهم حزب الله بقوة في دحر الإرهابيين من داعش المنبثق عن القاعدة، وكلا التنظيمين الإرهابيين ممولين من الولايات المتحدة والسعودية. ولعل تفجير مرفأ بيروت جزء من مخطط إجرامي أميركي ـ (إسرائيلي) ـ سعودي. ربما أعداء لبنان يخططون لحرب شرسة تبدأ كالمعتاد من قبل (إسرائيل) وبرعاية الولايات المتحدة الأمريكية.
يجدر التذكير بأن لبنان أو فلسطين أو غزة أو بيروت أيا كان من المدن والعواصم العربية أمة عربية واحدة. ألمنا وقلقنا واحد وعدونا واحد.

 

رأيي المختصر والسريع والمتواضع حول ما يحدث في لبنان.

 

نضال حمد

8-8-2020