الأرشيفثقافة وفن

*فيلم “الزي”:”ذا آوت فيت”:مهند النابلسي

أناقة واجرام وخبث ونهاية غير متوقعة في استحضار ذكي مدهش وعصري لنمط هيتشكوك الاخراجي الغامض والشيق والهادىء:

THE OUTFIT

2022, Mystery & thriller/Crime, 1h 45m

85%

TOMATOMETER167 Reviews

92%

AUDIENCE SCORE250+ Verified Ratings

https://s3.amazonaws.com/static.rogerebert.com/uploads/review/primary_image/reviews/the-outfit-movie-review-2022/the-outfit-movie-review-2022.jpeg

*نادرًا ما تأتي الأفلام بأناقة مثل شريط “الزي”:”The Outfit” ، فهنا وقائع جريمة محكمة لا يمكن التنبؤ بها باستمرار ، مصممة بنفس الدقة الموجودة في ثنايا البدلة البسيطة المخادعة عند صاتع الملابس الأنيق . فمن المدهش أن هذا هو أول فيلم سينمائي للكاتب “غراهام مور” منذ أن فاز فيلمه الرائع “The Imitation Game” حول الحرب العالمية الثانية بجائزة أوسكار أفضل سيناريو مقتبس في عام 2015. هنا ، يفترض أيضًا أن توجيه الواجبات لأول مرة وبتوازن وقص وخياطة قطعة وثنايا قماشية فاخرة في ذات الموقع ، وهو متجر خياطة أنيق يبدو أقل من القيمة الحقيقية المتوقعة بنفس الاجتهاد الذي جلبه للفائز بالجائزة المذكورة أعلاه.

The Outfit movie poster

*جزء من متعة الزي:”The Outfit” هو سلوكه المتجدد ذاتيًا باستمرار والذي سيبقي المشاهدين في حيرة ودهشة من أمرهم حتى اللحظة الأخيرة. ومن الرائع أن ترى غراهام على كرسي المخرج ، وهو ينسق ألغاز الفيلم بعين يقظة. في الواقع ، ما كان يمكن أن يكون مسرحية يتحول هنا إلى شيء سينمائي سحري بين يديه (تماما كخياطه الماهر الذي يحول القماش الفاخر لبدل رائعة).- فهناك الكثير من التفاصيل في ما يختار مور إظهاره مقابل إخفاءه ، والوجه الذي يركز عليه وكيف يعمل على اخفاء المشاهد المتوقعة. ومما يثير الإعجاب بنفس القدر أزياء الفيلم ، التي صُنعت بدقة مذهلة من قبل مصمم الأزياء الشهير “زاك بوزين”. وفي النهاية ، تترك شعور الزي”The Outfit” وكأنك رأيت شيئًا ثريًا وساحرًا وفاخرًا. بالنسبة للفيلم الذي يمارس فيه هذا الخياط “المهني=الأنيق” نشاطه التجاري من خلال هذه الموارد المحدودة ، يعد هذا انتصارًا كبيرًا “غير متوقع”.كما أن أحداث الشريط كلها تتم في المتجر!

*فإذا كان بإمكان الجميع فقط أن يظلوا سلسين وعمليين مثل الفصل الافتتاحي للفيلم. ولكن بينما تتدفق القطع على مدار يوم أو نحو ذلك (ومرة أخرى ، في مكان واحد) ، فقد اكتشفنا وجود عائلة إجرامية متنافسة ، وهي منظمة إجرامية من النخبة تسمى “الزي” والتي يريد بويلز أن يصبح جزءًا منها بالإضافة إلى جرذ “واشي” محتمل ، الذي  يسجل محادثات تدين أشخاصا ونبدو كشيئً جديدً يتنافس الجميع على اقتنائه ما يسمى كاسيت حيث يسعى البعض  لتمريرها إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي لكشف المستور وتحقيق ادانة شخصية لا يريدها أحد من اللاعبين المعنيين. فما الخطأ الذي يمكن أن يحدث عندما يتعلق الأمر بأشياء مثل القتل والمال والرهانات الرومانسية والغموض والماضي؟

*في الواقع ، عمل مور وشريكه جوناثان ماكلين في انجاز عجائب لافتة مع سيناريو “الزي” من خلال حبكة تزداد ثخانةً وتشويقا وتعقيدا تدريجيًا والتي نادرًا ما تظهر شقوقها. إنه لغز يشبه المتاهة لفيلم “غير عادي” اطلاقا، فيلم يدعو الجمهور بسرعة إلى جولة متضمنة من أسرار تتفكك داخل مصنع شيكاغو الغامض المليء بالدخان الحميمي الذي يرتدي ملابس زبائنه الفاخرة الأثرياء في الخمسينيات من القرن الماضي. فالسيد “ليونارد بورلينج” هو السيد الذي يقف وراء هذا المصمم الصغير الغامض والماهر والحصري (مارك ريلانس ، الذي كان شديد الصلابة بشكل مزعج ووجهه البوكر كما كان في “جسر الجواسيس” تماما والذي لا يستطيع ممثل ىخر تقليد انطباعاته الوجهية المعبرة) ، وهو قاطع/صانع ملابس مقتدر تدرب وغادر منزله في لندن من أجل حياة جديدة بعد الحرب العالمية الثانية. ومن الواضح أن النازيين كانوا السبب الرئيسي لرحيله كما يبدو. فالجينز الأزرق (على الرغم من أنه لم يكن شيئًا راسخًا في ذلك الوقت) هو الذي تسبب بإيقافه عن العمل ، كما يقول ، لكن شيئًا آخر.خفي نكتشفه لاحقا ضمن السياق هو ربما السبب الرئيسي لمغادرته لندن حينها لكن المايسترو سارتور وجد أخدوده الجديد المرغوب مرة أخرى في مشغل Windy City الخاص به رغم كل الصعاب ، بعد مأساة سرية. وطالما أنك لا تسميه خياطًا – الذي هو الشخص الذي يقوم فقط بحياكة البنطال وإصلاح الأزرار؟ – ويرغب دوما بان يشار إليه بدقة على أنه قاطع/مفصل ملابس ، فسيكون كل شيء على ما يرام ظاهريا بطريقة تعاملك معه، لكن الأمر اعقد من ذلك بكثير ويحفل بالمفاجاآت!

*
ظاهريًا ، يبدو أن مثل هذه الدلالات هي أكبر دراما في حياة Burling التي يمكن التنبؤ بها ، حيث يقضي معظمها في غرفة خلفية مفصلة بشكل رائع (مرتدية اللمسة السحرية لمصمم الإنتاج  البارع”جيما جاكسون” بألوان ترابية من الكريمات والجمال والأقمشة والقصات وأدوات الخياطة ..الخ/وعلى فكرة فهذا التصميم الانتاجي تفتقده معظم الأفلام العربية ربما، وهو الذي يعمل على اضفاء صبغة واقعية جذابة للسيناريو/ ) ، فحول طاولة التقطيع الذي يعاملها Burling كسرير عمليات لأنه يعمل بلفائف من القماش الفاخر بدقة جراحية. (في واحدة من أكثر المشاهد التي يتضمنها الفيلم لاحقًا ، تأتي هذه الإشارة إلى ثمارها فعليًا خلال بضع دقائق من التوتر المذهل (الحافل بالدلالةوالمغزى والغموض ).

*
لكن لا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى ندرك أن الحرفي القديم مختلط بأكثر من مجرد الغرز وأنماط القطع. لملابس رجال العصابات ، ولا سيما عائلة بويل – فرئيس سيمون راسل بيل الذي يبدو معتدلًا على ما يبدو مع روي وابنه المدلل ريتشي (ديلان أوبراين) ورجالهم الداخليون فرانسيس (جوني فلين) ومونك – يزورون مخيطته الأنيقة بشكل متكرر ، مستخدمين ورشته كمركز اتصال آمن لإسقاط الرسائل والطرود لأفراد عائلاتهم المجرمين.الآخرين المخفيين فيما يحافظ Burlingبورلنغ على مكانة منخفضة بقصد وخبث ويهتم بشركته الخاصة جنبًا إلى جنب مع حالات المجيئ والذهاب الملتوية هذه، في محاولة لوضع مثال على شكل الأب الحنون لمساعدته الشابة في المتجر “مابل” (زوي دويتش الرائعة) ، التي يراها كابنة له. وفي هذه الأثناء ، فهي تتميز ببراءة الفتاة ظاهريا فقط فيما تملك إحساسًا بالخبث الأنثوي/الخفي الاجرامي ربما ، فإنها أي الفتاة الجميلة هذه “مابل” لديها خططها الخاصة. حيث لا يمكنها الانتظار للخروج من شيكاغو وربما لتتجه إلى باريس.كما تحلم . ويبدو أنها ملتزمة جديا وبحزم وثقة وبراعة بفعل كل ما يتطلبه الأمر لتحقيق أحلامها.

*لا أتذكر حقيقة اسم فيلم هيتشكوك القديم المميز الذي يتم فيه التصوير ضمن “لقطة طويلة واحدة” تقريبا، والذي يتماثل مع هذا الشريط لحد ما تقريبا مع اختلاف التفاصيل ، من حيث حدوث القصة ضمن مكان واسع فسيح وصولا لقتل شخص وتخبئة جثته في صندوق طويل (يستخدم للجلوس) كما حدث هنا مع ابن زعيم العصابة المتنمر، كما علينا أن لا نتجاهل رباطة جأش “بورلنغ” المحترف بخياطته لثقب رصاصة في بطن نفس الشخص “المقتول فيما بعد” أدت لنزيف  حاد مستمر من بطنه! حيث قام بالعمل بهدؤ من الجهتين وكأنه “يظبط” بدلة زبون مستعجل، ولا ادري سبب تجاهل النقاد لهذا الشبه اللافت مع شريط هتشكوك (سوى قلة معرفتهم السينمائية الشاملة الموسوعية)!

*
يتبع The Outfit نمطًا تشويقيا معهودا لأفلام العصابات التقليدية، لكن نضارته المستجدة تكمن في ذكاء ومفاجأة السيناريو. مثل البدلة المصنوعة جيدًا ، فهي ليست من الطراز القديم وحسب- لكنها كلاسيكية وجذابة وانيقة 

*********
كان فيلم الزي وقتًا ممتعًا! فالكثير من طبقات الشخصيات التي لن تتخيل أبدًا أن تستثمر فيها ،ولكنك تجد نفسك مأخوذا في القصة. ويثبت “مارك ريلانس” مرة أخرى مدى امتلاكه لأي شخصية يقوم بها…انه بالمحصلة مفاجأة سارة مدهشة.

*
ابتكر الكاتب والمخرج Grahame Moore قصة مثيرة مفادها أن كل شيء وكل شخص قد لا يكون على ما يعتقد أنه كذلك… مثل أفضل البدلات من “Savile Row” ، فإن The Outfit  “الذي يسرع النبض”،هو نموذج لذلك. فضعه بثقة مع أندر المهارات مع مفاجأة أو اثنتين “مذهلتين” في جعبته.

*
وفي سياق يصعب فيه التعبير عن أي مشاعر دون حوار مكثف ، يتقدم “رايلانس” بطمأنة مريحة ونظرة تواصلية معبرة للغاية.ويثبت انه ممثل قدير فريد…

*اعداد الكاتب السينمائي مهند عارف النابلسي/عمان-الاردن

The Outfit (2022) - IMDb
THE OUTFIT - Official Trailer - Only in Theaters March 18 - YouTube