وقفة عز

مهرجان الفيلم الدولي كراكوف بدورته ال 57 KFF

اعداد وتقديم نضال حمد :

انطلقت يوم الأحد الفائت أعمال الدورة ال 57 لمهرجان الفيلم العالمي في مدينة كراكوف البولندية العريقة، ويعتبر هذا المهرجان من المهرجانات الأقدم في أوروبا والعالم.

تستمر العروض السينمائية وورشات العمل والندوات على هامش المهرجان حتى يوم الثالث من يونيو – حزيران 2017 . ويشارك هذا العام في المهرجان 200 فيلم من بولندا وأوروبا والعالم  منها فقط فيلمان عربيان الأول بعنوان ( العائد) للمخرج الفلسطيني الدنمركي مهدي فليفل، فيما الفيلم الثاني ( الغواصة ) للمخرجة اللبنانية منيّة عقل. كما يوجد فيلم هولندي سوري مشترك ( 9 ايام من شباكي في حلب). شارك في الاخراج (عيسى طعمة) الى جانب (فلور فاندر مولين) و (توماس فرويغي).

تستقبل كراكوف في مهرجانها أكثر من 700 مشارك ومشاركة من دول عديدة في العالم. وسيشارك هؤلاء في عشرات ورش العمل وعشرات العروض السينمائية وعشرات الندوات واللقاءات. والأهم المشاركة في المسابقات الأربع في المهرجان وهي الأفلام الوثائقية، الأفلام القصيرة، الأفلام البولندية و الأفلام الوثائقية الموسيقية. حيث ستكون هناك منافسة شديدة بين الأفلام المشاركة من الغرب والشرق والشمال والجنوب ومن نفس بولندا، حيث المنافسة الحامية بين صناع السينما من البولنديين أنفسهم.

من الجدير التذكير بمجموعة من الأفلام البولندية التي تقدم اعمالا عن اليهود وتشارك كما جرت العادة في المهرجان. فمن المعروف أن يهود بولندا وعلى مرّ التاريخ كان ومازال لهم حضورا طاغيا في الحياة الثقافية والاقتصادية والفنية والسياسية والاعلامية في بولندا. ومن تلك الافلام:

  فيلم ( ميس هولوكوست ) أي ( ملكة الهولوكوست ) للمخرجة البولندية (ميخالينا موشالك) والمخرجة الألمانية (ارينا شيدلار) وهو فيلم انتاج بولندي ألماني مشترك.

يشارك أيضا فيلم ( أرابسكي سيكريت ) أي ( السرّ العربي ). للمخرجة البولندية (يولي غروشيك). والذي يروي قصة فتى بولندي يسافر الى بغداد للبحث عن والده العراقي الأصول. و ينافس كلاهما في مسابقة الأفلام البولندية  للظفر بجائزة (لايكونيك الذهبية).

أما الفيلم الألماني ( هولي زوو ) يتحدث عن حديقة الحيوان في القدس المحتلة وكيفية التعايش في الحديقة بين العمال الصهاينة والعرب بالرغم من ان احدهما محتل والآخر تحت الاحتلال. 

هناك افلام عديدة من الكيان الصهيوني مثل فيلم :

 ( الغرفة 212 ) للمخرج (بوآز فرانكل)،

 و (مملكة باب الاييف ) للمخرجين (تال باردا) و (نوآم بينخاس) وهو فيلم صهويني فرنسي مشترك.

 و ( عائلة من البلاستيلين ) للمخرج-ة ( موريا بنافوت).

و ( القلب المفتوح) اخراج جاد آيسن.

و ( أمهات قاصرات) للمخرجين رونين زارتسكي و يآل كيبر. وأخيرا فيلم (هاتشتاغ أبلودينغ هولوكوست). وهو فيلم صهيوني ألماني نمساوي مشترك للمخرجين (أودي نير) و (ساغي بورنستاين).

تتوزع عروض الأفلام على مجموعة من دور السينما في كراكوف. وتشهد الصالات اكتظاظا ملحوظا خلال كافة أيام المهرجان.

  شهدت صالة سينما (كييف) العريقة حفل الافتتاح بكلمة لمدير المهرجان (كشيشتوف غيرات) تحدث خلالها عن تاريخ المهرجان وعن حاضره. وألقى كذلك عمدة كراكوف كلمة مقتضبة أهل فيها المهرجان والضيوف ورحب بهم في مدينة الثقافة والملوك. ثم تم تكريم مجموعة من المخرجين والمخرجات والمنتجين والمنتجات من بولندا والعالم.

وجرى عرض فيلم الافتتاح ( بيكشينسي ) للمخرج البولندي (مارتشين باورخاردت)، يروي الفيلم حياة فنان بولندي انتهت بإنتحاره

…..

 

 تحل ألمانيا ضيف شرف على المهرجان بدورته هذا العام. وستعرض بهذه المناسبة مجموعة كبيرة من الأفلام الالمانية. وبمشاركة مخرجين ومنتجين وممثلين وشركات فنية مختلفة من ألمانيا.

 

يترأس لجنة التحكيم المنتج والمخرج البولندي المعروف (بافيل لوجينسكي). وهو مخرج ومنتج أفلام وثائقية و روائية.

منحت جائزة تنين التنانين أو ( سموكا سموكوف ) في هذه الدورة لرائدين من رواد الأفلام الكرتونية البولندية هما المخرجان العجوزان فيتولد غييرش و دانييل شتشيخورا. ويترافق التكريم مع مرور 70 عاما على أولى الأفلام والأعمال الكرتونية البولندية التي عرضت لأول مرة في سنة 1947 .

 

يتبع